ما هي مكتبة فورت يورك وكيف تم تصميمها الداخلي؟

ما هي مكتبة فورت يورك وكيف تم تصميمها الداخلي؟

 

تُعد مكتبة فورت يورك من أكبر المكتبات في أميركا الشمالية, وواحدة من أكثر المكتبات استخدامًا في العالم. أصبح فرع مكتبة فورت يورك مركزًا مهمًا في المجتمع. حيث يقع المبنى على الشاطئ في وسط الغابات الأصلية من بحيرة اونتاريوت ,وتم تصميم المكتبة في هذا المكان للسماح بوصول المشاة من فورت يورك إلى المنطقة الجنوبية من الشارع, وشمالًا إلى الحديقة المستقبلية, ويوجد مسار مخصص للمشاة من تحت الجسر في شارع باتهورنت متجهًا إلى القلعة التاريخية. 

افتُتحت المكتبة عام 1436 هجري, حيث شملت مساحة المكتبة إجمالًا 16.000 قدم مربع, وتم تصميمها من قبل مجموعة من المعماريين, مثل: شيرلي بلومبرج, اندريو ديك, ريتشارد اونتر ثاينز, وغيرهم من فريق العمل. وأشرفت الشركة العالمية المعروفة باسم – ل تي دي- على تشييد وبناء المكتبة.

screen-shot-2016-11-02-at-12-56-54-pm

screen-shot-2016-11-02-at-1-01-39-pm

الفكرة التصميمية للمكتبة هي امتداد لعكس طبيعة وجمال مدينة فورت يورك من الخارج, واستمرارها إلى الداخل, وهذا يرجع إلى السبب الرئيسي من استخدام الزجاج الشفاف العاكس في المكتبة, حيث تمكن الزائر من القراءة والاستمتاع بالمنظر الجميل للمدينة.

screen-shot-2016-11-02-at-12-57-17-pm screen-shot-2016-11-02-at-12-58-21-pm

تستقبل المكتبة الزوار بمختلف الأعمار من بالغين و أطفال, مزودة بالتسهيلات اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة, وتقدم المكتبة خدماتها في جميع أيام الأسبوع باستثناء يوم الأحد فهو يوم الإجازة المخصص لها.

screen-shot-2016-11-02-at-12-58-13-pm

تتكون المكتبة من طابقين الأرضي والعلوي وحديقة خارجية سيتم تصميمها مستقبلًا. حيث الطابق الأرضي يتكون من: المدخل الرئيسي, الإستقبال, البهو, منطقة الإدارة والموظفين, قاعات دراسية, دورات مياه, منطقة الكتب والقراءة للبالغين والاطفال. أما الطابق العلوي فضم منطقة الكتب والمجلات, منطقة القراءة المخصصة للأفراد والمجموعات, مصادر التعلم , منطقة مخصصة للحاسب الآلي, قاعات دراسية ودورات مياه. بالإضافة إلى مخارج الطوارئ والمصعد الكهربائي والسلالم.

screen-shot-2016-11-02-at-12-57-26-pm screen-shot-2016-11-02-at-12-57-50-pm screen-shot-2016-11-02-at-12-57-38-pm

 

التصميم الفريد للمبنى، حيث صُنف من المباني ذات الهندسة المعمارية العظيمة, وذلك نظرًا لمتانة المبنى وسهولة صيانته ,فالواجهة الخارجية للمكتبة يتراوح ارتفاعها مابين 9-10 امتار, يكسوها الزجاج الشفاف العاكس و الصفائح المعدنية. أما بالنسبة للطابق العلوي من الواجهة الخارجية, فيكسوه الزجاج الشفاف مزودًا بصفائح معدنية ذات ارتفاع متناسب مع ارتفاع الطابق العلوي. صُممت الصفائح بتصميم عصري جميل, حيث ضمت مجموعة من الثقوب الدائرية الصغيرة, وذلك للقيام بعملية دخول الظل والضوء في أوقات مختلفة من اليوم, ولتوفير الحماية من أشعة الشمس أثناء النهار والشفافية خلال الليل. يغطي سطح المكتبة العشب الأخضر الجميل, حيث صُنف من المباني الخضراء الصديقة للبيئة, وأيضًا لإضافة الجمال والجاذبية للمكتبة من الخارج.

screen-shot-2016-11-02-at-12-58-03-pm

المنطقة الداخلية للمكتبة، ولأبدأ بالحديث عن المدخل الرئيسي ومنطقة البهو. صُممت المنطقة بتصميم عصري جميل حيث جمال اونترو يبدأ من الخارج ويستمر إلى الداخل. المنطقة الوسطى للبهو مفتوحة إلى الطابق العلوي لإظهار اتساع ومساحة المكتبة. تكسو منطقة البهو الجدران الشاهقة الإرتفاع, حيث تتراوح مابين 5-6 أمتار, ويكسوها الزجاج الشفاف العاكس, وبعض من الجدران تم طلائها بالصفائح المعدنية البيضاء الأنيقة, لإتمام عملية عزل الأصوات بين مناطق المكتبة. استُخدم السيراميك الرمادي مدموجًا بقطع من السيراميك ذات اللون الكريمي في الأرضية, لإظهار جمالية المكان. أما السقف العلوي للمنطقة فكُسي بالخشب الأثري المستكشف أثناء عملية البناء, حيث تم اكتشاف مجموعة من الأخشاب الأثرية المدفونة في أرض الموقع, وهذا يعد السبب الرئيسي لاستخدام الخشب في مختلف مناطق المكتبة. أيضًا زُوّد السقف بمجموعة من الدعامات ذات الهيكلة المائلة, لدعامة المبنى ولإضافة لمسات جمالية في المنطقة. استُخدمت الإنارة البيضاء ذات نوع (ليد) ,وصُمّمت بشكل مائل توافقًا مع هيكل الدعامة.

screen-shot-2016-11-02-at-12-58-21-pm

زُوّدت منطقة البهو بسلم ذا تصميم عصري بسيط, يكسوه الخشب البني الدافئ من الخارج. ومن الداخل طُلي بالصفائح المعدنية البيضاء اللامعه, مزودًا بماسكات خشبية على الجوانب لتحقيق الأمن والسلامة عند الصعود أو الهبوط من السلم. أُضيفت مجموعة من المكتبات ذات التصميم الجميل, مكونة من أربعة أرفف يتراوح عرضها مابين 1.2-1.5 متر, والإرتفاع مابين 0.8-1.2 متر. صُنعت المكتبة من الصفائح المعدنية البيضاء لتتحمل كمية وكثافة الكتب المختلفة, وزُوّدت الأرفف بفواصل معدنية بيضاء اللون للفصل مابين الكتب. بعض من المكتبات يكسوها اللون الأبيض كاملًا, والبعض الآخر ذات اللون الأحمر الجذّاب, محاطةً بإطارًا أبيضًا ناصعًا لإظهار جمالية تصميم المكتبة.

screen-shot-2016-11-02-at-12-58-34-pm

منطقة الإستقبال :صُمّمت المنطقة بتصميم فريد حيث أنها مفتوحة على منطقة البهو, ومن خلفها يظهر أحد مكاتب الإدارة بزجاج شفاف ذا مظهر جمالي مرموق. طُليت جدرانها بالدهان الأبيض الناصع, وشرائح من الجبس العصري في منطقة السقف. في الأرضيّة, استُخدم السيراميك الرمادي الجميل مدموجًا باللون الأسود الجذّاب وبأشكال مائلة لتضفي حركة في المنطقة. صُممت طاولة الإستقبال بتصميم فريد, حيث اللون الأحمر يطغي عليها بالكامل, مضافًا إليها إطارًا أبيضًا ناصعًا لإظهار جمال ورونق المنطقة.

screen-shot-2016-11-02-at-12-59-01-pm

منطقة القراءة والكتب: صُمّمت المنطقتان بتصميم عصري جميل, حيث القراءة والكتب في منطقة واحدة, ويفصل بينهما الأعمدة البيضاء الداعمة للمبنى. يكسو جدرانها الزجاج الشفاف العاكس مزودًا بصفائح معدنية ذات الثقوب الدائرية الصغيرة, لتظلل المنطقة أثناء سطوع أشعة الشمس, ولإدخال الهواء النقي داخل المكتبة. استُخدم السجاد الرمادي الأنيق للمنطقتين ,حفاظُا على الهدوء ولإتمام عملية عزل الأصوات بينها وبين المناطق الأخرى من المكتبة. كُسي سقف المنطقة بالخشب الأثري كما أشرتُ بشرحه سابقًا. زُوّدت منطقة القراءة بجلسات مريحة ذات تصميمين مختلفين, حيث التصميم الأول شمل على كراسي عصرية أنيقة مطلية بالمعدن الفضي والإسفنج الأحمر الدافىء. والتصميم الآخر شمل على الأريكات الأسفنجية المريحة مطلية باللون الرمادي الهادىء ومدعمة بأرجل معدنية, مُضافًا بجانبها الطاولات المعدنية, حيث ضمّت عدة مستويات ,في كل مستوى يكسوه الإسفنج الجميل والألوان الهادئة لإضافة الجاذبية والجمال للمنطقة.

screen-shot-2016-11-02-at-1-01-59-pm screen-shot-2016-11-02-at-12-59-22-pm

أيضًا ,زُوّدت المكتبة بمنطقتين للقراءة الجماعية في الطابق العلوي من المكتبة. صُمّمت بطريقة عصريّة فريدة, حيث أخذت شكل المكعب, مفرغًا منه الضلعين المتقابلين, لخلق مساحة خاصة للقراءة الجماعية داخل المكتبة. أُضيف اللون الأحمر على المنطقة بأكملها, ابتداءً من الأرض, فكُسيت بالسجاد الأحمر الجذاب. أما أضلاع المكعب فكستها صفائح المعدن الأبيض من الخارج, والدهان الأحمر الدافىء من الداخل. صُمّم سقف المنطقة بتصميم بسيط, حيث طُلي بالدهان الأحمر الجميل, مُضافًا إليه الصفائح المستطيلة حيث تُستخدم الإنارة الصفراء, لإظهار جمالية المكان.

screen-shot-2016-11-02-at-12-59-51-pm screen-shot-2016-11-02-at-1-00-11-pm

منطقة مصادر التعلم: طُليت جدرانها باللون الأحمر الدافىء, مُضافُا إليها مجموعة من الإطارات ذات الأشكال والأحجام المختلفة, أما الأرضية فزُوّدت بالباركيه الخشبي, ووضع بطريقة مائلة لخلق روح الحركة والنشاط داخل المنطقة. طُلي السقف بالجبس الأبيض العصري, لإظهار بساطة وجمال المنطقة.

screen-shot-2016-11-02-at-1-00-25-pm screen-shot-2016-11-02-at-1-00-32-pm

القاعات الدراسية: ضمّت مكتبة فورت عدد من القاعات الدراسية, صُمّمت بطريقة عصرية جميلة, حيث الزجاج الشفاف العاكس يحيطها من جميع الحوائط, بإستثناء الحائط المثبت عليه شاشة العرض, فقد طُلي بصفائح من المعدن الأبيض اللامع. استُخدم السجاد الرمادي الجميل في الأرضية كوسيلة لعزل الصوت, وللحفاظ على هدوء المنطقة. زُوّدت القاعات بكراسي مريحة ذات الألوان الهادئة, للحفاظ على التركيز ومنع الإضطرابات والتشويش داخل القاعة الدراسية.

screen-shot-2016-11-02-at-1-00-58-pm

منطقة الكمبيوتر: أُضيف في مكتبة فورت أماكن مخصصة لإستخدام الحاسب المحمول, في الطابق العلوي من المكتبة. حيث زُوّدت بأثاث عصري بسيط جدًا, فالطاولة المخصصة للحاسب تتكون من لوح خشبي ذا سماكة متينة, مطليًا باللون الأبيض النقي, وخارجًا من سور منطقة البهو المطل على الطابق الأرضي, مُضافًا إليها الكراسي الحمراء البلاستيكية, لإظهار جمال هذه المنطقة البسيطة.

screen-shot-2016-11-02-at-1-01-08-pm

منطقة القراءة والكتب للأطفال: أُضيف في المكتبة قسم خاص للأطفال بمختلف أعمارهم, حيث ضمّت مجموعة واسعة من الكتب, الروايات, والمجلات المُختصّة بعالم الأطفال. صُمّمت المنطقة بتصميم عصري جميل, مشابهًا تمامًا لمنطقة القراءة والكتب للبالغين, مع اختلاف ارتفاع المكتبات, حيث يترواح ارتفاعها مابين 0.8-1 متر, والبعض الآخر 0.45-0.5 لخدمة الأطفال بمختلف أعمارهم. أُضيفت بعض من الطاولات البيضاء الدائرية, محاطة بمجموعة من الكراسي الإسفنجية ذات اللون الأحمر الجذّاب. أيضًا صُمّمت مجموعة من الجلسات على شكل الحروف الإنجليزية, لجذب الأطفال ولخلق روح الحركة والنشاط في المنطقة.

screen-shot-2016-11-02-at-1-01-21-pm

يغلب على المكتبة إجمالًا اللون الأبيض النقي, وذلك بسبب الطابع العصري, ولخلق إقليم يسوده الراحة والهدوء في المكان. بالإضافة إلى اللون الأحمر الجذاب فقد استُخدم بكثرة في مختلف مناطق المكتبة, وفي البعض الآخر أُضيفت ألوان بسيطة وجذابة كالأزرق والأصفر والأخضر ,وذلك لخلق روح الحركة والنشاط داخل المنطقة.

 

العناصر التصميمية التي استُخدمت أثناء تصميم المكتبة ,وهي: المساحة, الشكل, الكتلة ,الخط, الملمس, الإضاءة. وسأتحدث عن البعض من هذه العناصر وعلاقتها بمحيط المكتبة.

عنصر الشكل: يُعدّ من العناصر الأساسية في عملية التصميم, حيث استُخدم في عدة مساحات من المكتبة, لإظهار جمال المنطقة وخلق إقليم يسكنه الراحة والهدوء, ومثالًا على ذلك: المنطقة المُخصّصة للقراءة الجماعية في الطابق العلوي ,فصُمّمت على شكل مكعب فأضاف منظرًا جماليًا يتناسب مع محيط المكتبة. screen-shot-2016-11-02-at-1-01-30-pm

عنصر الخط: أضاف عنصر الخط جمالُا وحركةً في جميع مناطق ومساحات المكتبة. استُخدمت الخطوط البيضاء المائلة في السقف العلوي للمكتبة, لخلق روح الحركة داخل المنطقة, حيث يتناسب حجم وطول الخطوط المصممة في منطقة السقف مع حجم ومساحة المكتبة.

screen-shot-2016-11-02-at-12-58-45-pm

عنصر الإضاءة: يُعد عنصر الإضاءة من أهم العناصر التصميمي. أُحيطت المكتبة بالزجاج الشفاف العاكس من جميع جوانبها, لدخول الإضاءة الطبيعية داخل المكتبة, حيث اعتمدت عليها كمصدر أساسي.ة فتدخل أشعة الشمس الساطعة داخل محيط المكتبة ,لإضائتها ولخلق إقليمًا يسوده النشاط والحركة.

screen-shot-2016-11-02-at-1-01-50-pm screen-shot-2016-11-02-at-1-01-59-pm

أثناء دراستي التصميمية لمكتبة فورت يورك ,استنتجت أهم المميزات التي تميز بها المكتبة عن غيرها من المكتبات, ولاحظتُ أنها الأسباب الرئيسية لإقبال الناس عليها, وهي كالتالي:

  • الموقع الإستراتيجي للمكتبة. فكما ذكرتُ سابقًا أنها تقع في قلب المدينة في الزاوية من شارع باتهورست ,فسهولة الوصول إليها, بالإضافة إلى أن الطابق الأرضي يرتبط بالحديقة مستقبلًا, والطابق العلوي مُطلّ على المنظر الجميل لفورت يورك وأسوارها العظيمة.
  • وفر وسائل النقل العامة والتسهيلات اللازمة للأفراد.
  • توفر مجموعة واسعة من الكتب, الأقراص المُدمجة, استديوهات رقمية, قاعات دراسية, وتدشين البرامج المُجتمعية.
  • استجابة المكتبة لمُختلف الإحتياجات والمُتطلبات.
  • استيعاب المكتبة لعدد كبير من المُستخدمين يوميًا, نظرًا لسعة مساحتها, حيث أنها تستقبل مابين 500-1000 زائرًا يوميًا.

 

أجابت عن #سؤال_الأسبوع: بنان الجميعة

http://banandesign.net/ar/

Twitter: Caremova_Design

Instagram: banandesign