كيف يتم تصميم غرفة النوم بخطوات بسيطة؟

كيف يتم تصميم غرفة النوم بخطوات بسيطة؟

 

غرفة النوم هي المكان الذي نقضي فيه معظم أوقاتنا، وتعجبنا الكثير من الصور والتصاميم لغرف النوم في المجلات أو على الانترنت ونظن أنها صعبة المنال.. ونحن هنا بخطوات وأسرار بسيطة سنطلعك على تفاصيل تصميم غرفة نومك وكأنها خرجت للتو من استديو محترف للتصميم الداخلي.
التخطيط الأولي:
يبدأ التصميم الناجح بالتخطيط الأولي لغرفة نومك ، حددي احتياجاتك الأساسية في غرفة النوم فغرفة النوم للراحة أولاً ، ومن الممكن أن تكون مكاناً للعمل والقراءة وممارسة بعض الهوايات المحببة للنفس و قد تحتوي ركناً للتزين والتجمل.. وأيضاً على خزائن للملابس لعدم توفر منطقة مخصصة للخزائن وغيرها من الاحتياجات المختلفة.

تخطيط الأثاث:
بعد تحديد احتياجاتك الأساسية في غرفة النوم اختاري الأثاث الملائم لها، ونراعي أيضاً اختيار حجم أثاث متناسب مع حجم الغرفة وارتفاع السقف فلا نختار اثاث ضخم وكبير في غرفة ضيقة وصغيرة والعكس كذلك، ثم نبدأ بتوزيع الأثاث في الغرفة بداية من سريرالنوم حيث أنه القطعة الأساسية في غرفة النوم ويجب أن يكون بؤرة التركيز في تصميمنا، وبناء على تصميم السرير ومكان وضعه يتم الانتقال لاختيار بقية تصاميم قطع الأثاث وأماكن وضعها. ونراعي في ترتيب الأثاث وتوزيعه الابتعاد عن أماكن الحركة والانتقال في الغرفة .

مخطط غرفة نوم ويوضح موقع سرير النوم في وسط الغرفة وبؤرة التركيز للغرفة

اختيار طراز الغرفة العام والألوان المفضلة:
لتسهيل هذه المهمة يمكنك جمع بعض الصور من المجلات والمواقع التي تعجبك لبعض تصاميم الغرف لتلهمك وتساعدك على معرفة التصميم المحبب لك ومنها اقتبسي بعض الأفكار والألوان، ولأن الغرفة ملاذا ومكانا للراحة بشكل أساسي يفضل اختيار ألوان هادئة وفاتحة وكذلك تصاميم بسيطة وناعمة للحصول على مظهر أنيق ومريح معاً.

تلميحة: يفضل اختيار الموكيت لأرضية غرفة النوم لخلق مزيد من الراحة والدفء.

 

 الإضاءة:
لاتكتفي بمصدر اضاءة واحد في الغرفة، اعتمدي اكثر من مصدر اضاءة لخلق اجواء مختلفة فاختاري مصابيح اناره لجانب السرير للقراءة ولاضفاء جو رومانسي لطيف مساء. وللمكتب احرصي على توفير اضاءه كافية وجيدة للقراءة، واحرصي على اختيار تصاميم وحدات الاضاءة بما يتناسب مع تصميمك لطراز الغرفة واختياراتك للأثاث.

تنوع مصادر الاضاءة في الغرفة زاد من جمال الأجواء


الإكسسوارات :
لاشك ان غرفة النوم ملاذك الخاص ومن المناسب جدا اضفاء لمسة شخصية عليها، أضيفي بعض الإكسسوارات ليكتمل المظهر النهائي للغرفة ، لوحة على على أحد الجدران أو فازه من الورود المنسقة، أو شموع معطره في أحد أركان الغرفة، وابتكري فالأفكار لاتنتهي.

 

للغرف المشتركة:
ان كانت الغرفة مشتركة يجب الانتباه الى تقسيم الغرفة الى عدة مناطق بعضها مشترك وبعضها منفرد وشخصي، فمثلا يراعى في سرير النوم أن يكون لكل فرد سرير مخصص للنوم وكذلك خزانة جانبية خاصة ، ويجب أن تكون السرر بنفس التصميم والحجم ووزعت بشكل ملائم في الغرفة لتحقيق عنصر التوازن في الغرفة وتحقيق الراحة.
وأما بقية المناطق كالمكتب ومناطق العمل والقراءة أو التخزين وغيرها فمن الممكن أن تكون مشتركة.

مخطط غرفة نوم مشتركة ويوضح استقلالية منطقة النوم لكل فرد واشتراك منطقة الدراسة والعمل

 

تلميحة: في حال كانت خزائن الملابس في نفس الغرفة المشتركة من الممكن اضافة حاجز خشبي ملائم “بارتشن” لتبديل الملابس.

 

أجابت عن #سؤال_الأسبوع:
سارة المفضي – مصممة داخلية