ما هو طراز البساطة minimalist؟

ما هو طراز البساطة minimalist؟

هم نوع من التصميم يعتمد على البساطة و التجريد البعد عن التكلف و الزخرفة ,ابتداء هذا النوع من التصميم في الولايات المتحدة الامريكية في مدرسة تدعى الباهاوهاوس “وهي مدرسة من مدارس الفن “في القرن 20 و اتستمر حتى القرن 21 ومن ثم انتشر في احناء العالم . من ابرز رواد هذا الفن Buckminster Fuller and Dieter Rams
مبداء التصميم البسيط وهو المعرف ب lees is more وهو مفهوم صاغة من قبل المهندس المعماري
لودفيغ ميس فان دير روه .وقد ساء فهم هذا المبداء فترة طويلة من قبل الهمجور .


وقد تاثر هذا النوع من التصميم بعدة عوامل ابرزها
-الحركة الفنية دي ستيل .
-المهندسين المعمارين فان دير روه.
-تصميم الياباني التقليدي.

العناصر المستخدمة
تستخدم الاشكال الهندسة بشكل بسيط كالمربع و المستطيل و قد يكون هناك بعض المنحنيات والدوائر من غير تعقيد و غالبا يتخدم عنصر التوازن .


استخدام الالوان في التصميم البسيط
و يعتمد هذا النوع من التصميم على الاستخدام الالوان المحايدة الابيض و الاسود و الابيض هو الغالب كما يستخدم الرمادي و درجاته.و تستخدم الالوان الاساسية لجهات معينة .
الارضيات و الجدران غالبا تكون بيضاء و توضع بعض الاكسسوارات بالاوان الاساسية .

 

المواد المستخدمة في التصميم البسيط.
المواد الرئيسية المستخدمة للبناء التصميم البسيط هي والصلب والخرسانة.

المواد المستخدمة في الأثاث في التصميم البسيط
المواد الأساسية مثل
الزجاج، زجاجي، والبلاستيك والجلود والخشب والمواد المركبة ذات التقنية العالية والمعادن الأخرى، مثل الفولاذ المقاوم للصدأ، والكروم، والنيكل.
ايضا يكون تصميم الاثاث بسيط بعيد عن التكلف .

الاضاءة:
غالبا يعتمد هذا النوع من التصميم على الاضائة الطبيعة حيث تستخدم نوافذ كبيرة مستطيلة للسماح للضوء بالدخول في النهار و الاضائة الصناعية في الليل وتكون غالبا مخفية.

كيف تستخدمين التصميم البسيط في منزلك

كما هو موضح في الصورة اعلا فقد تم استخدام الصوف الرمادي على الاريكة مقابل مدفأة و لكل منها خطوط نظيفة و بسيط.

المغاسل يمكنك استخدام الخشب و الحجر و الرخام كما هو موضح في الصورة اعلا حيث تم استخدام الخامات بشكل بسيط حيث يتناسب مع اللون الرمادي المستخدم في الجدار مما اعطى شكل انيق و بصورة بسيطة للمكان بدون اضافة الاكسسوارات و الزخاف كما تم وضع مرءاة مستطيلة موضحة من خلفها الاضاءة

في غرفة المعيشة يمكنك استخدام اريكة من الجلد ويقابلها نباتات باللون الاحمر ليخلق جو من التوازن كما هو موظح في المثال اعلا حيث يظهر في هذا التصميم استخدام الالوان المحايدة بشكل كبير و الاشكال البسيطة تم استخدام سجاد ابيض على الارض ليخلق جو من الدفئ و الراحة في غرفة المعيشة ايضا اعتمد على الاضائة الطبيعة في النهار حيث استخدم نوافذ كبيرة .

وهنا في هذه الصورة يمكنك ايضا استخدام ارفف بشكل بسيط حيث تم وضع التلفاز على رف بنفس لون الجدار و ايضا تم وضع رفوف اضافية و وضع يعض الاكسسوارات و التحف البسيطة .وايضا استخدام السجاد الابيض لخلق جو مريح و استخدام الاضائة الطبيعية و وضع بعض اللوح على الجدار بالوان معاكسة للالوان المحايدة و هنا تم اسخدام لوح باللون الازرق بدراجتة و البرتقالي و الابيض لاضافة نوع من الحيوية للمكان .

في غرف النوم هنا تم استخدام الخامات الطبيعية خلف السرير استخدم الاحجار و ايضا استخدم رف بسيط لوضع الابجورة كما تم استخدام الاضائة الطبيعة و ايضا الاضائة الصناعية و لكن بشكل مخفي .


هنا في هذه الصورة يوضح البساطة و الاناقة حيث يمكنك تم استخدام اشكال هندسية بسيطة تعبر عن التصميم البسيط

استخدم الشكل المربع لارجل الكرسي و استخدم اللون الذهبي بشكل انيق مع طاولة من الزجاج حيث تتناسب مع الارض و الجدران البيضاء و استخدم ايضا الاضائة الطبيعة و وضع في الخلخ ابجورة بسيط التصميم.

للمكاتب هنا تم استخدام مكتب بسيط مستطيل مع درج باللون الاصفر.

أجابت عن #سؤال_الأسبوع: ضحى ابو ساعي
جامعة الامير محمد بن فهد