ما هي مواصفات غرفة النوم المريحة؟

ما هي مواصفات غرفة النوم المريحة؟
تعتبر غرفة النوم هو المكان الذي يقضي فيه الفرد أغلب أوقاته المهمة, فترتاح بها أنفسنا ونقوم بقراءة كتابنا المفضل مع كوب من القهوة , ونمارس بها هواياتنا , بالإضافة الى ارتداء ملابسنا وزينتنا , هكذا حددنا احتياجنا من غرفتنا المفضلة ..
فكما يعرف التصميم الداخلي بأنه هو العملية التخطيطية لـشكل شيء ما وانشائه بطريقة هادفة مرضية تشبع حاجـة الانـسان نفعياً وجمالياً في ان واحد ”

مواصفات غرفة النوم :
غرفة النوم هي من أكثر الاماكن التي تبعث علينا الراحة و السكينة , فبعد عناء يوم طويل في العمل تعودين الي منزلك وانت تحلمين بالاستلقاء علي سريرك المريح و النظر الي الألوان و الأجواء المريحة , وعند تصميم غرفة النوم فشكل السرير هو العنصر الأول الذي يجب وضعه في اعتبارك حيث أنه قطعة الأثاث الرئيسية التي يدور حولها تصميم الغرفة


لون الحائط ما اذا كان دهان أو ورق حائط فهناك العديد من التصاميم الجميلة المتوفرة , فالحوائط تلعب دور مهم لكونها تشغل اكبر مساحة بالغرفة وصحة الاختيار تريح العين ..
بما أن غرفة النوم هي سكن للنفس تعطي انطباع السكينة والراحة التامة , فاختيارك لقطع الاثاث يتم بعد تحديد احتياجك حتى لا تزدحم الغرفة بما لا ترغبين وتضيع المساحة أو تشعرين بنقص وضيق وضياع لأغراضك لعدم وجود أثاث مناسب لترتيب حاجياتك ..

ما هي الالوان المناسبة :
بداية اختاري لونك المفضل , ثم انظري الى مساحة غرفتك اذا كانت صغيرة أو كبيرة . فإن كانت صغيرة من الأفضل أن تدمجين ألوانا فاتحة مع لونك المفضل ( مع مراعاة أهمية توزيع الاضاءة هنا )
يفضل بقدر الامكان اختيار الوان غرف نوم فاتحة حتى تعطي غرفة النوم مساحة اكبر وذلك لان غرف النوم غالبا ما تكون ممتلئة بقطع الاثاث الكثيرة التي تأخذ حيز كبير من مساحة غرفة النوم ولذلك فان اختيار الوان غرف نوم فاتحة يتناسب مع قطع اثاث و ديكورات غرف النوم هو اختيار جيد ، كما يمكن اختيار لونين متقاربين لدهان حوائط غرف النوم كأحد اختيارات الوان غرف النوم .

ايضا من الممكن عمل الوان غرف النوم بدون دهانات واستخدام ورق الجدران كبديل للدهانات ، ويتميز ورق الجدران بوجود اشكال والوان وتصميمات مختلفة تتناسب مع غرف النوم ويجعل الوان غرف النوم تبدو اكثر اناقة وجمال
ولعشاق التغيير يمكن أن تكون الغرفة بلون فاتح بينما يتم تركيز على الألوان عبر اللوحات المنشورة على الجدران وغطاء السرير بحيث يسهل تبديلها بسهولة لخلق أجواء متجددة في الغرفة من دون عناء.

ويعتبر الأبيض دائماً وأبداً خياراً مثالياً في غرفة النوم حيث يعكس بصفائه الهدوء على النفس لكي يجعل الغرفة حضناً مريحاً يعد عناء اليوم الطويل .

 

كيف يتم اختيار السرير المناسب والمقاس المناسب ؟
عند اختيارك لمقاس السرير يراعى الاعتبار للمساحة التي يشغلها باقي أثاث الحجرة , فهناك السرير الفردي والفردي الطويل , بالإضافة الى السرير الثنائي وسرير الملك وسرير الملكة ولكل نوع مقاسات مختلفة تناسب الاحتياج .
غالبا ما يتم اختيار اما السرير المفرد أو الثنائي (المزدوج) ..
مقاس السرير الفردي = 99.5 سم * 190سم مقاس السرير الثنائي = 137.5 سم * 190.5 سم
فطول السرير ثابت دائما والعرض متغير وفقا لاحتياجاتك ..

 

توزيع الاثاث ومكان الهوايات والدراسة:
عملية توزيع الاثاث في المنزل يحتاج لذوق رفيع لتجميع الاثاث والكماليات بشكل متوافق منسجم , وعند القيام باختيار أثاث غرفة النوم يجب استغلال المساحة بشكل صحيح لتحقيق المنفعة الكاملة , وتراعى عدة عوامل منها :اختيار قطع الاثاث التي تتناسب أبعادها مع الغرفة , , الاهتمام بالوحدة وهي التعبير عن الكمال في التصميم اذ تبدو الغرفة وحدة متكاملة عن طريق اتباع اسلوب معين في التنسيق , تحديد المساحة المناسبة لممارسة الهواية المفضلة

المبادئ والأسس التي يبنى عليها توزيع الاثاث في الغرفة :
1. مساحة الغرفة والغرض من استعمالها
2. عدد الافراد المستخدمين لها ومتوسط أعمارهم
3. توزيع النوافذ والأبواب واتجاهها (الحركة، التهوية)
4. توزيع الوصلات الكهربائية (التلفاز، كمبيوتر …)
5. حجب الرؤيا والضوضاء الخارجية ( تغطية النوافذ بالستائر المزدوجة ، العزل الجداري ، النباتات)
6. نوع الاثاث المطلوب وضعه
7. التخطيط للأنشطة الفردية

أضف حياة على غرفتك بالشموع والاضاءات المناسبة , زهورك المفضلة وقماشك الذي يعني لك

أجابت عن #سؤال_الأسبوع: خلود نتو

تعليق واحد

أضف تعليقا ←

  1. alkharraz قال:

    السلام عليكم لدي استفسار عن كفية تصميم السرداب اريد مساعدخ منكم

التعليقات معطلة.