كيف يتم استغلال المساحات الصغيرة باستخدام قطع الأثاث؟

كيف يتم استغلال المساحات الصغيرة باستخدام قطع الأثاث؟

عندما تحول ازدياد السكان إلى انفجار سكاني وتوسعت العمارة بشكل رأسي بعدما كانت تتوسع بشكل أفقي وعندما تقلصت مساحة المباني السكنية وقلت عدد الفراغات للشقة الواحدة أصبحت الحاجة ملحة لابتكار حلول للتقليل من قطع الأثاث بالغرفة ودمج عدد من قطع الأثاث لوظائف مختلفة بقطعة أثاث واحدة متعددة الاستعمال تناسب المساحة المتاحة .
بذل المصممون قصار جهدهم لحل مشكلة قلة الفراغات وضيقها وكثرة قطع الأثاث المستخدمة إلى أن توصلوا لتصاميم متميزة وذكية لقطع الأثاث متعددة الاستخدام التي توفر من مساحة الفراغ بأذكى الطرق وأسهل الاستخدامات. فلا عجب بأن تخرج غرفة من عدة صناديق , ليس فقط فائدة الأثاث المتحول أن يقلل من عدد قطع الأثاث لكي لا يشكل للمستخدم الضجر بسبب ضيق المساحة بل نجني من مميزات هذا الأثاث الدمج بين استخدامات الفراغ بأن نحول الفراغ من غرفة معيشة إلى غرفة نوم بالمساء .

هنا تم إستغلال مساحة سريرين بصندوق يبلغ عرضة 50 سم ودمج السلم وإخفاءة بالسرير بطريقة ذكية .


تم تحويل الفراغ من غرفة معيشة إلى غرفة نوم بسريرين .

ولم يهمل المصممون الناحية الجمالية بل تميزت تصاميمهم بالذوق الرفيع والأناقة , ورغم دمج الأثاث إلا انهم أضافوا لها مكملات التصميم الجمالية من إكسسوارات وأرفف

ما تتميز به قطع الأثاث المتحوله هو إعتمادها على نظام الهيدروليك في تحويلها لحفظ القطع القابله للسقوط كالكتب والأكسسوارات الزجاجية .

وإستخدام هذا النوع من الأثاث يحتاج إلى ذكاء بالتصميم وخفة بوزن القطعة حتى لا يصعب على مستخدمي الفراغ تحويلها ,وتصميمها بشكل سيء دون الاستشارة أو النصيحة الهندسية قد يتسبب في تشويه لبقية قطع الأثاث .
وإن تطرقنا للأثاث متعدد الاستخدام فمن الأجدر ضرب المثل بالمعماري الصيني غاري تشانغ الذي يسكن في شقة مساحتها 31 متراً مربعاً في هونغ كونغ ، واستطاع أن يصمم لنفسه أثاث شقة كاملة في هذه المساحة الصغيرة .
بعض الصور لمنزل المعماري غاري تشانغ

لم يكتفوا مصممي الأثاث بهذا النوع فقط الذي يعمل على تقليل المساحة المستغلة بل عمدوا إلى إزالة الأثاث ورفعه إلى السقف بطريقة جمالية لتخلي مساحة للتحرك بالغرف الضيقة وبالوقت نفسة تتحول إلى إضاءة

المصمم الفرنسي جون نوانسينج ابتكر قطع الأثاث المعلقة على الحائط الذي قد يكون مناسبا لغرف الأطفال وممتع لهم

استخدم كذلك بعض المصممين الصينيين نفس الفكرة للأثاث الذي لن تحتاجه إلا عند زيارة الضيوف مثل هذه الكراسي

ولا يشترط أن تكون قطعة الأثاث متغيرة الوظيفة إن كان هدفنا هو استغلال المساحات فقد تم تصميم قطع قابله للفرد والطي لجعل المكان أكثر تنظيم واتساع في حال عدم استخدام هذه القطعة


وما يبدو غريبا هو أن تملك ربة المنزل مطبخ قابل للتفكيك والتركيب ويتم تحويلة لجلسة ودواليب في آن واحد

أما ما هو أكثر غرابة هو امتلاك مطبخ بهذا الحجم يحتوي على مخازن وأرفف وغسالة صحون وموقد، بل وحوض وطاولة !!

المصممين الألمان لم يكفهم أن يصنعوا قطعة أثاث واحدة تستغل المساحة بل قاموا بوضع غرفة كاملة في صندوق

 

أجابت عن #سؤال_الأسبوع:
أسرار بروم