مطبخي صغير، كيف أخزن أدواتي وأشياء المطبخ؟

مطبخي صغير، كيف أخزن أدواتي وأشياء المطبخ؟

 

 

*إجابة متميزة*

 

 

001

إن مطبخك يتسع لأكثر مما تتخيل، نحتاج مساحات التخزين في المطبخ أكثر من أي غرفة أخرى بالمنزل; وذلك لكثرة وتنوع الأدوات اللتي تخزّن فيه !
ففي المطبخ عادةً ما نخزن معدات الطبخ، الأواني، الملاعق، المأكولات بأنواعها، وأدوات التنظيف. بالإضافة لتوفير مساحة كافية للعمل والحركة. ولذلك نحتاج للتخطيط المناسب للمطبخ، والاستفادة بأكبر قدر من كل مكان فيه. 

التخطيط لمطبخك:
تتنوع طرق التخزين، كل ماعليك هو اختيار مايناسبك ويناسب أسلوب عملك بعد تحديد أماكن العناصر الثلاث الأساسية بالمطبخ (الثلاجة، الفرن، المغسلة).
كل شخص يستخدم مطبخه بطريقة مختلفة، ويجب أن تضع بالاعتبار عاداتك وماهي الأدوات المستخدمة بكثرة واللتي تفضلها بالقرب منك. تخيّل نفسك في مطبخك أمام الفرن أو المغسلة.. ماهي الأشياء اللتي ستحتاجها بالقرب منك دائماً ؟ أين تريد أن يكون موقعها ؟ كيف تريد الوصول لها ؟ خطط مطبخك لاستخدامك أنت أولاً !

منطقة الفرن، وأدوات الطهي:
في منطقة الفرن يجب أن تضع بالاعتبار الأدوات اللتي تُستخدم بكثرة وتحتاجها بقربك دائماً وقت

002

الطهي:
درج نحيف بجانب الفرن تصفّ فيه البهارات والزيوت المستخدمة عند الطهي ليسهل الوصول لها عند الحاجة.
003

004

نحتاج أحياناً أن تكون أدوات الخَبز والفرن بالقرب منه، وأيضاً ملاعق التحريك وبعض الملاعق الأخرى لكثرة استخدامها. وإن أمكن فتوفير درج قريب مخصص لأدوات الطهي اليومية مفيد أيضاً.

005

006

007

يجب مراعاة بأن تخزن أغطية القدور مستقلة عنها، فتخزين القدر مع غطائه يضيع مساحات كبيرة جداً.

الأجهزة الكهربائيّة:
آلة صنع القهوة، آلة تحميص الخبز، الخلاط، وجميع الآلات اللتي تحتاجها لفترات محددة.. كيف يمكنك تخزينها في حالة عدم استخدامها مع مراعاة قربها منك عند حاجتها في الوقت نفسه؟

008

009

010

من الممكن إغلاق الجزء الأخير في زاوية المطبخ فهو يفرغ أسطح العمل عند عدم استخدامها، وبالوقت ذاته تكون الآلات قريبة من متناول اليد دائماً. أو وضعها في دولاب صغير مع الأدوات المستخدمة معها، بحيث لا تحتاج لنقل مكانها عند الحاجة لها تخرجها فقط، فتوفر لك مساحة عمل إضافية ! ويفضل تمديد كهرباء بالداخل مسبقاً ليكون عمليّا أكثر.

الثلاجة:
حتى المساحة الصغيرة اللتي تكون بين الحائط والثلاجة يمكنك الاستفادة منها بصنع درج نحيف ذو عجلات ويقسّم لحفظ الأطعمة المعلبة، أو أي الأدوات تريدها بالقرب من الثلاجة.
011

الأطباق:
دواليب أم أدراج؟
على الرغم من أن تكلفة الدواليب أقل، إلا أن الأدراج أكثر فاعلية لسهولة الوصول لها والاستفادة من كامل العمق منها، ولكن يجب الأخذ بالاعتبار قابلية تحمل تلك الأدراج للثقل. إذا كان العمق أكبر يفضل استخدام الأدراج، أما اذا كان معقولاً فاستخدام الدواليب يكون مناسب.

012

الملاعق:
نعم، درج الملاعق هو أكثر دُرج يختفي فيه كل شيء وهو أمام أعيننا ! والحل أبسط مما نتوقع

013

014

015

016

تقسيم الأدراج حسب احتياجاتك: تقسيم بسيط أو تقسيم مائل (وفائدته يعطي مجال أكثر للملاعق الطويلة)، وبالإمكان تقسيمها لطبقات فوق بعضها البعض وذلك حسب كثرة الاستخدام. وطريقة أخرى هي بصفها أفقيّاً ليسهل الوصول لها، ويختلف الشكل باختلاف العدد والأحجام المتواجدة لديك.

مساحات عمل إضافية:
من منا لايحتاج مساحة عمل إضافية بعض الأحيان ! بعض الأفكار التي لا تأخذ حيّز ولكنها تنقذ عند الأزمات. بوضع درج متحرك وسطح العمل نظيف وسهل الاستعمال.
017

 

الزوايا:
زوايا المطبخ هي من أكثر الأماكن المهدرة، غالباً تكون الزاوية دولاب عميق ويصعب الوصول لآخره فإما أن يكون فارغاً أو أنك تحتاج لإفراغ الدولاب لإخراج الشيء اللذي في آخره.
018

019

020

وضع الزاوية على امتداد كامل الحائط ليعطي الإحساس بأنها غرفة تخزين كاملة، فيمكن بذلك تخزين أدوات أكبر وأكثر.

تخزين الطعام:
باختلاف أنواع الأطعمة تختلف طريقة تخزين كل نوع منها:
بالإمكان وضع درج مائل سهل الوصول له ليكون ( للأرز، السكر، الملح…) باختلاف المقاسات حسب المناسب لاحتياجاتك.. أما المعلبات فالأفضل لها درج بأحجام متفاوته ليتسع لأغلب الأنواع، وسلال الخضروات لا يجب أن تكون بشكلها المعتاد فمن الممكن دمجها مع تصميم المطبخ

021

022

وفي الزاوية، القاعدة التي تدور ووضع المعلبات عليها

2b5fe2ef17930e363bff05d10f6da47c

أدوات التنظيف:
الأدوات المستخدمة وقت جلي الأطباق، بدلاً من وضعها على أسطح العمل بالإمكان توفير مكان صغير لأدوات التنظيف والفوط دون أخذ حيز كبير من المطبخ.

023

024

والمساحة التي أسفل المغسلة عادة ما يكون فيها بعض أدوات التنظيف، لكن يجب مراعاة طريقة وضعها للاستفادة بأكبر قدر ممكن، من الممكن وضع أنبوبه لتعلق عليها البخاخات، أو مكان مخصص للأكياس البلاستيكية لسهولة الوصول لها وقصّها.

025

والأفضل توفير مساحة كاملة لجميع أدوات التنظيف كي تكون جميعها بمكان واحد بعيداً عن بقية أدوات المطبخ

أفكار إضافيّة:
يمكنك إضافة مساحات تخزين بطرق بسيطة لمطبخك الحالي دون الحاجة لعمل دواليب جديدة.

026

أبواب الدواليب منطقة متوافرة دائماً، يمكن وضع بعض الملاعق، أغطية العلب والقدور، وحتى جيب لأسطح التقطيع وأي أداة أخرى.

027

وضع سلة أو صندوق للأشياء الصغيرة المستخدمة بكثرة بدلاً من وضعها على مساحات العمل مباشرة، فذلك يوفر المساحة إذ تكون الأشياء في مكان واحد غير موزعة، تعليق الملاعق وبعض معدات الطبخ مفيد خاصة عند الأماكن اللتي تستخدم بكثرة.

028
اعتمد دائماً تقسيم الأشياء لصناديق أو سلال والكتابة عليها، فيسهل إيجاد الشيء بوقت أسرع ويرتب ويوحّد المكان بدلاً من الفوضى.
029

أجابت عن السؤال: سديم الجبرين
مصممة داخلية
انستقرام: Sadeem__J@