ما هي أنواع الأرضيات؟ وأين يتم استخدام كل نوع في بيتي؟

ما هي أنواع الأرضيات؟ وأين يتم استخدام كل نوع في بيتي؟

الأرضيات هي واحدة من أهم ثلاث عناصر رئيسية في تصميم الفراغات, ألا وهم: الأرضيات, الحوائط, الأسقف.
وطالما أنها عنصر أساسي، وجزء لا يتجزأ لاكتمال أركان المكان، فهي أكثر مايستهلك الوقت لاختياره لتنوع خاماته، ألوانه وأشكاله. لذا فمن المهم مراعاة اختيار الخامة المناسبة

  • أولاً: من حيث فعاليتها بحسب النشاط المزاول لأي فراغ كان
  • ثانيًا: الالتفات لأن تكون الخامة ملائمة مع الأثاث المستخدم, نوع الحوائط, والأسقف لتتناغم وتنسجم مع باقي المحيط, بالاضافة الى الالتفات الى طرق العناية بها.

تتعدد الخيارات للأرضيات مابين الرخام, السراميك, البورسلين, الباركيه, الفينيل وغيرها وكل نوع منها له خصائصه وأماكن تناسبه دون الآخر, لذا أختصرنا لكم هنا عددا منها مع ذكر أهم مميزاتها وعيوبها إن وجد.

الرخام
Marble

contemporary-marble-floor-tile

هو أشهر أنواع الأرضيات وأكثرها استخداماً. متعدد الألوان مثل الرمادي, الأحمر, الأسود والمعرّق بالأبيض, وهو أرقى الأنواع وأكثرها انتشاراً.
Kinds Of Marble

أمثلة استخدامات الرخام متعددة, فهو يستخدم في السلالم, المداخل, الأعمدة والممرات مثل في الفنادق, الشركات, والمنازل بجميع فراغاتها. لأن قدرته كبيرة على التحمل.
e3abb2f293f852c158c4ee1280c16bf0

في المقابل من سيئاته أنه قابل لامتصاص السوائل, وقد يتأثر بأي منظف حامضي, او مشروب غازي. فهو يحتاج إلى عناية خاصة -أكثر من السيراميك- في التنظيف والتلميع ليحافظ على بريقه وأناقته.
tile-designs-for-living-room-floors-in-sri-lanka-tile-flooring-ideas-for-living-room

marble-floor-trendy-glossy-black-and-white-ceramic-marble-floor-houses-marble-floor

 

الجرانيت
Granite

ceramics-small-clearance-adhesive-latest-brown-terra-for-looks-types-patterns-textured-backsplashes-granite-flooring-kitchens-installing-professional-bathroom-floor-tile-1200x900

هو صخر طبيعي يتكون تحت الأرض ذو سطح خشن نوعاً ما. تختلف ألوانه, وأشكاله باختلاف مكوناته من المعادن مثل: الكوارتز, البيوتيت وغيره.52
أيضاً متنوع المقاسات وأفضلها هو الأكبر مقاساً. كما أنه يتميز بألوانه الداكنة نسبياً -مقارنةً مع الرخام- ومنه المطفي واللامع.
Shandong-Granite-Stone-Types-DXG60- (1)

تستخدم أرضيات الجرانيت عادة في السلالم, المطابخ, الحمامات والأحواش.
من أهم مميزاته هي صلابته الشديدة وقدرته القوية على تحمل الأوزان الثقيلة, مقاومته للاحتكاك والخدوش, مقاومته للحرارة والرطوبة وتحمله ضد الأحماض المختلفة فلا يتأثر منها. ولا شك أنه يمنح المكان حس الفخامة والأناقة. ويقارب الرخام في قوته.
White-granite-tiles-for-living-room-floor

 

السراميك
Ceramic

21928Amora-Ceramic-Floor-Tile_large
الأرضيات المصنوعة من السيراميك عادة ماتشابه الرخام والجرانيت, ومنها مايأتي مشابه للباركيه أيضاً.

ceramic_daltile4

المميز في هذا النوع هو “الموزاييك” ويعني الفسيفساء: وهي النوع الذي يأتي كل بلاطات -صغيرة عادةً- منفصلة عن بعضها وقد يأتي على شكل قطعة واحدة.
_waterfall_mosaic_shower_pan_detail__800 (1)

يمكن استخدام السيراميك في الأماكن السكنية والتجارية على حد سواء, وبالإضافة إلى أنه يستخدم للحوائط. ويعتبر أنه أكثر أنواع الأرضيات استخداماً لقدرته على التحمل ومقاومة الرطوبة, الحرارة العالية كالحريق -لا سمح الله-, البقع, والخدوش. سهولة تنظيفه هي واحدة من أهم مميزاته أيضاُ.
Modern-Ceramic-Tiles-Design-for-Home-and-Urban-Areas-Flooring-by-Appiani-Open-Space

 

البورسلين أو البورسلان
Porcelain

modern-wall-and-floor-tile

وهو نوع من الأحجار الصناعية, كثيراً مايشبه الرخام, الجرانيت, والسيراميك. ويأتي متعدد الأحجام والألوان, منه المطفي واللامع.
mainpic

Glazed-porcelain-tile

يستخدم لكافة الأماكن, ومن مميزاته أنه شديد الصلابة مقارنةً مع الأحجار الطبيعية, مقاوم للحرارة, الوزن الثقيل, والخدش, غير قابل لإمتصاص الألوان والبقع, ولمعانه دائم!
mt-porcelain-southwest

 

الحجر
Stone

stone-flooring-tier2pg-585x300

هو نوع من الأرضيات الطبيعية أيضاً, متعدد الألوان, الأحجام والأشكال, حيث يمكن تشكيله تبعاً لمكان استخدامه. يستخدم الحجر للأرضيات الخارجية والداخلية.
mediterranean-kitchen

caring-cabin-11-800x1018

من مميزاته أنه يضفي لمسة جمالية طبيعية للمكان, يتحمّل ولا يتشقق. أيضاً هو مقاوم للنمل الذي قد يسبب أضراراً في بعض الأرضيات.

DCF 1.0

 

الباركيه
Parquet

Parquet-Floor-Designs-for-all-Decorating-Styles_06

هي الأرضيات الخشبية بجميع أنواعها, خيار طبيعي وله انعكاسات جمالية للفراغ كما أنها تعتبر من أقدم أنواع الأرضيات. أنواعها كثيرة, منها المصنوع من خشب الزان, السنديان الأحمر والأبيض, البامبو وغيرها.
هذا النوع من الأرضيات مناسب لأغلب الأماكن الصغيرة منها والكبيرة مثل غرف المعيشة, المكاتب, غرف النوم, صالات الطعام وهناك أنواع معالجة منها تستخدم للمطابخ والحمامات.

453411c24c013c0bc81703a3a93d3b2e

أهم مايميز هذا النوع أنه عازل للحرارة والصوت, ويعكس الكثير من الدفء للمكان بخلاف الرخام والسيراميك مثلا. هي أيضا أرضيات أنيقة وتوحي بالرفاهية. أما من ناحية سلبياته فإنه لا يتناسب مع الأماكن الرطبة ويجب الحفاظ عليه من المياة والسوائل اذا كان الخشب طبيعياً ولم يعالج! وقد يسبب ازعاجاً أثناء المشي والحركة في المكان, اذا لم توضع تحته طبقة من اللباد.

صورة توضح بعض ألوان الباركيه الشائعة:
wood+parquet+flooring-composite+parquet+floor-wpc+parquet+floor

 

الفينيل
Vinyl

1ae68a2214ea351bfa66346f07a75096

يعد الفينيل مادة “فتّاكة” للأرضيات, وهو مصطلح مجازي بالطبع, حيث أن أشكاله متعددة لا حصر لها, منها مايشبه السيراميك, الرخام, الباركيه, السادة وذو الأنماط المختلفة وبألوان جذابة تناسب كافة الأساليب التصميمية.

vinyl-floor-tape-bright-colored-vinyl-flooring

هو أيضاً متعدد الإستخدامات للبيئات السكنية والتجارية: في المطبخ, الحمام, غرف المعيشة, المستشفيات, المدارس, المكاتب وغيرها.

8fa153a184596685d6bd8833f9add2e1

سبب وصفي هو له لكثرة مميزاته ألا ومنها: انه مصمم للاستعمال اليومي “قابل للكرف” وطويل الأمد, يتحمل الرطوبة العالية والحرارة, ضد البقع, سهل التركيب على أي نوع من الأرضيات, كما أنه سهل التغيير والتنظيف. المعالَج منه يكون مقاوم للتآكل والخدوش على مر السنين. ويأتي إما قطعة واحدة لكل المكان أو عبارة عن مربعات سهلة التركيب والتغيير اذا تلفت مع الوقت

536157378_o

vinyl-floor-colorful-vinyl-flooring-cushioned-flooring-for-bathrooms-design-vinyl-floor

 

البلاط, والبلاط الصخري
Tiles and Rock tiles

f3d7515d-c8d2-455e-84c5-c23d4b4145c6_400

river_rock_tile

هو نوع صناعي, شبه طبيعي, يتكون من الاسمنت الأبيض, الرمل والكوارتز. من أنواعه: البلاط الاسمنتي, البلاط الصخري, بلاط كسر الرخام < وهو الأكثر انتشاراً.
river-rock-tile-flooring-kkd2bwct

أشكاله متعدده, وتدرجات ألوانه كثيرة وقد يمتزج أكثر من لون في بلاطة واحدة, وهناك أنواع منه تشبه الفسيفساء الملونة التي تستخدم بأشكال ديكورية متميزة. عادة مايستخدم في الأفنية الخارجية والحدائق. أما عن النوع الصخري فقد يستخدم داخلياً مثل في المطابخ والحمامات -سواء أرضية أو على الحائط- فهذا النوع يضفي الكثير من العراقة للمكان.

asian-bathroom

يتميَز بقوته ومتانته الفائقة ومقاومته للاحتكاك بالاضافة إلى مناسبته للأماكن المعرضة للسوائل او الانسكاب.
steam-shower-tile-floors

 

الموكيت
Moquette

781d80f68308051ec173f4df1c83b8f6

30877bfebbf8096c4be686e8ed36ffd3

كما يعرف عن الموكيت, أشكاله لا حصر لها, بنقوشات أو بدون. هو نوع مصنوع من ألياف صناعية في العادة. وله الكثير جداً من الخامات المختلفة منها الناعم والمتوسط نعومة وغيرها. من خصائصه أنه يضفي الكثير من الرونق, الجمال والدفء على المحيط وهذه ميزة لا يمكن توفرها في الأرضيات الصلبة كالرخام مثلاً.

 

 

47ca0e56c765022974ac5f7a534284da

يستخدم هذا النوع من الأرضيات في الأماكن الباردة, وبطبيعة الحال مناسب للاستخدامات السكنية مثل: غرف النوم, غرف المعيشة, المكتب وغرف الملابس. أما للاستخدامات التجارية فهو مناسب للمكاتب وقد ترونه في غرف الفنادق وبعض المحال التجارية الراقية.

 

cadae4bd727aa55816d06cd9d01bab60

29041110165820_5

 

مميزاته أنه خامة جيدة جداً لامتصاص الأصوات, مايوفره من دفء ويحافظ على جماله لسنوات عديدة. في المقابل أنه يحتاج إلى عناية فائقة وتنظيف مستمر لتجنب تجمع البكتيريا ونحوها.
Moquette_Perotapis_01aa

img

 

الإسفنج
Foam

foam mats
هي قطع بمقاسات مختلفة مصنوعة من الإسفنج, قابلة للتركيب على أي نوع من أنواع الأرضيات السابقة. ألوانها كثيرة ومتعددة منها بأنماط ومنها بدون. تستخدم غالباً لغرف الأطفال, الحضانات, الصالات الرياضية وجميع مناطق لعب الأطفال.
img_0168

من مميزاتها أن اللون لا يتغير مع مرور الوقت, آمنة على الأطفال وتتحمل العوامل الجوية مثل الشمس والمطر. هي أيضاً سهلة التنظيف وتتحمل الأوزان الثقيلة.
FoamCleaning198Top

 

Metallic Epoxy
metallic-epoxy-06

 

هي مادة في الأساس شفافة صمغية قوية جداً تجعل للسطح ملمس ناعم وبريق جميل, يضاف لها صبغات ملونة تحدد كيفية تشكّلها في أنماط لا محدودة.
IMG_5663-1168x526

maxresdefault

مناسبة للمداخل والمساحات الواسعة المفتوحة, أيضاً قد تستخدم المادة الشفافة الصمغية على الأرضيات الخرسانية بعد تسويتها مباشرةً لتعطي اسلوب التصاميم الصناعية او التي تبدو على قيد الانشاء بعد, مثل في بعض المحال التجارية والمطاعم
020

486
مميزات هذه المادة أنها قوية جداً وقد تكون أقوى من الحديد, مقاومة للخدوش, وتبقى ملساء وناعمة مدى العمر.
METALLIC-MARBLE-EPOXY-FLOORING-AUGUSTA-GA-30907-23-1024x768

أجابت عن السؤال: رشا بارقبة
مهندسة تصميم داخلي
تويتر: @1245h4
انستقرام: 1245h4
تعديل: design_ask