ما الفرق بين التصميم الحديث أو المودرن والتصميم المعاصر والتصميم الكلاسيكي؟

ما الفرق بين التصميم الحديث والتصميم المعاصر والتصميم الكلاسيكي؟
Classic | Modern | Contemporary

 

 

*إجابة متميزة*

تتكرر كلمة تصميم حديث ومودرن عند طلب التصاميم الداخلية، وقد تختلف مدولالتها عند تعريفها، خاصة أن لكل شخص منا توجهاته وقناعاته التي تعتمد على عدة عوامل منها البيئة المحيطة و تأثره بمؤثر ما بالاضافة الى اختلاف منظور رؤيته وتحليله للجمال، فترى البعض يقف مدهوشا أمام لوحة الموناليزا بينما يراها أخرون انها لا تعبر الا عن امرأة عادية تعود لزمن قديم ويراها اخرون صورة مرعبة كونها لا تمتلك حواجب وذات ابتسامة باهتة .وذلك ينطبق أيضا على عملية تصميم حيز معين ،فميول شخصيتك يحدد أي توجه تريد أن تسلكه في عميلة التصميم ،فيشيع كثيرا بين الناس استخدام مصطلحات مثل :أود مواكبة العصر واختيار النمط المعاصر أو الحديث في التصميم ،أو أريد الانسياق خلف الفخامة واختيار التصميم الكلاسيكي.

وهنا يحدث اللبس، فلكل تصميم خصائص مختلفة حيث أن التصميم الحديث (المودرن) يختلف عن التصميم المعاصر ، وكذلك التصميم الكلاسيكي الذي يتشعب الى فروع كثيرة.
ولازالة هذا اللبس سنجيب على الفرق بين التصميم ( الحديث ، المعاصر ، الكلاسيكي ) والخصائص المميزة لكل منها تبعا للفترات الزمنية التي وجد كل طراز فيها ابتداء بالتصميم الكلاسيكي ، الحديث وانتهاء بالتصميم المعاصر.

التصميم الكلاسيكي- Classic disign
واذا أردنا أن نبدأ فيمكننا البدء بالتصميم الكلاسيكي حيث يعتبر هو أقدم طراز معماري بين الطرز المعمارية الثلاثة فيمكننا أن نتناوله على أنه:
مصطلح يستخدم للإشارة إلى المباني من الفترة الكلاسيكية من التاريخ الأوروبي حيث تمتد من ظهور الحضارة الاغريقية وانتهاء بزوال الامبراطورية الرومانية خاصة في فترة القرن الخامس قبل الميلاد وحتى القرن الثالث بعد الميلاد حيث كانت السمة المميزة لهذا العصر اهتمامهم بالأعمدة وأشكالها كما ظهر في معبد البارثينون في اليونان.

Screen Shot 2016-01-19 at 11.40.04 AM

a88f579041cc9237f40988b6a5401a60

luxurious-bedroom-interior-design-and-furniture-in-classic-style

(معبد البارثينون )
وكأي طراز معماري فإن الطراز الكلاسيكي يحتوي على خصائص أساسية في التصميم الداخلي والخارجي تيجعل منه طرازا معماريا يسهل التعرف عليه من أهمها :
1) الاهتمام بالتناظر ، حيث يتم الاهتمام بشكل كبير أن يكون الحيز او الفراغ متماثلا ومتوازنا من حيث أماكن وجود الأبواب ،الأعمدة، النوافذ وأماكن الزخارف المميزة لهذا الطراز داخل وخارج المبنى.
2) استخدام زخارف الأزهار والنباتات بالاضافة الى أنه تم استخدام بعض المنحوتات للانسان والحيوان على جدران المعابد القديمة.
3) استخدام الألوان الطبيعية ، حيث يستخدم الأصفر، الأزرق والأخضر، البني، وكذلك ، الرمادي والألوان الوردية عادة. بالاضافة الى أن اللون شبه الأبيض يضفي واقعية على الطراز الكلاسيكي أما الأبيض الناصع فيعطي قليلا من الاحساس بالحداثة .
4) يتم تصميم الغرف بحيث تكون متناظرة حول نقطة مركزية واحدة ، كمدفأة مبنية مثلا.
5) استخدام الأقمشة الأنيقة ، حيث تستخدم تلك التي تميل إلى أن تكون أنيقة دون المزخرفة بشكل مفرط أو تشد الانتباه في التصميم الداخلي، كما يشيع استخدام القطن وقماش المخمل .
6) استخدام الأرضيات الطبيعية من الخشب والحجر أو الرخام حيث أنها تعمل بشكل أفضل في بيئة الطراز الكلاسيكي من حيث صلتها بالألوان الطبيعية المستخدمة .
Screen Shot 2016-01-19 at 11.40.17 AM

Screen Shot 2016-01-19 at 11.43.43 AM

 

 

 

التصميم الحديث -Modern design
الطراز الثاني في ترتيب الحقبات الزمنية هو التصميم الحديث، وهو التصميم الذي يظنه الكثيرون التصميم المعاصر. حيث أن التصميم الحديث مصطلح يستخدم للإشارة التي تشترك في المقام الأول على تبسيط الأشكال ونبذ الزخرفة والتي وجدت بعد الثورة الصناعية في اواخر القرن 19 وامتدت حتى القرن ال20 كما ظهر في مبنى مدرسة الباوهاوس.

Screen Shot 2016-01-19 at 11.40.29 AM

وكان من أشهر رواد هذا التصميم ، فرانك لويد رايت في أمريكا و لي كوربوزيه في فرنسا.
تركز العمارة الحديثة على أن شكل المبنى يتبع وظيفته وتلك كانت النواة الأولى للتمرد على التصاميم الكلاسيكية . يمكن اعتبار الطراز الحديث مثالي للشقق والمساحات الصغيرة لأن ذلك يزيد الفضاء ويخلق الانطباع بأن الغرفة أكبر مما هو عليه في الواقع.حيث يتسم هذا الطراز بخصائص عديدة منها :

Screen Shot 2016-01-19 at 11.47.47 AM
بعض كراسي العصر الحديث

interior-design-what-are-the-trends-in-interior-design-for-2014-1-105

20100629001015_0

1) الاستغناء عن الزخارف ، والعمل على تبسيط اأشكال المباني الى اشكال هندسية واضحة والتي تظهر جمال الحيز والمواد المستخدمة.
2) استخدام المواد والأنظمة الحديثة في التشييد والبناء ، من حيث استخدام الاعمدة الحديدية ووضع الكتل الخرسانية كمواد تشطيب ،واستخدام دعامات حديدية بين الأعمدة لاعطاء مساحات مفتوحة خالية من الأعمدة.
3) خلق اتصال بصري بين المساحات الداخلية والموقع الخارجي ، عن طريق استخدام مساحات واسعة من الزجاج للاستفادة من المناظر الطبيعية والاعتماد على الاضاءة الطبيعية بشكل اكبر.
4) التركيز على المساحات الداخلية المفتوحة ، حيث قل استخدام الجدران في تقسيم الحيزات الداخلية لتميل إلى أن تصبح كحيز واحد مما يعكس حياة عملية ومريحة.
5) استخدام العناصر الخطية القوية ،عن طريق تصميم المبنى من الخارج والنوافذ والسلالم، والمواقد، وخطوط السقف.
6) توزيع غير متناظر للحيزات الفراغية والأثات.

Screen Shot 2016-01-19 at 11.41.05 AM

 

 

 

التصميم المعاصر -Contemporary design
وبمعرفة خصائص التصميم الحديث يمكن لنا أن نتطرق الان الى التصميم المعاصر لمعرفة الفرق بينهما ، حيث ان التصميم المعاصر مصطلح يطلق على المباني التي لها نمط البناء في وقتنا الحاضر حيث تتبنى فكرة تكامل المواد مع بيئتها الطبيعية حيث أن المساحات الداخلية والخارجية تصمم لدمج البيئة لتكون امتدادا طبيعيا للطبيعة كاستخدام الأرضيات الطبيعية مثل الخيزران، وهو بديل الخشب المستدام، واستخدام مصادر للطاقة الشمسية الخفيفة والطبيعية عن طريق الألواح الشمسية .و ليس بالضرورة أن تكون لها ميزات مشابهة لأنه نمط متنوع جدا وتشمل المباني المعاصرة عادة على إطار غير منتظم كبرج خليفة. وهو كل تصميم يحاكي الوقت الحالي بمختلف خصائصه ومواده وتفاصيله.

3606172429

ومن أشهر المهندسيين المعماريين الذين تبنو هذا التوجه ، فرانك جيري الذي صمم متحف جونجهايم في مدينة نيويورك ، وجان نوفيل الذي صمم متحف كاي برانلي في باريس ..

490_1_abstract-form-interior-design-also-knockout-curved-interior-design

Contemporary-Interior-Design-Living-Room-

Interior-Serrano-Penthouse-Design-by-Hector-Ruiz-Velázquez-Interior-Styles

ومن أهم مايتميز به هذا الطراز مايلي :
1) استخدام الخطوط الناعمة والأشكال الهندسية ،حيث يمكن تطويع الأشكال الهندسية الى أشكال أخرى والتحكم في اتجاهاتها .
2) تعتمد بشكل كبير على المباني الخضراء، وهي التركيز على كفاءة استخدام الطاقة والاستخدام المستدام و تدويرالمواد المستخدمة لإنشاء مباني صديقة للبيئة.
3) اعطاء أهمية للحيزات الفارغة كأهمية العنصر، حيث يتم تصميمها لتكون هي العنصر والفراغ.
4) الأثاث فريد من نوعه، حيث يتم تصميمه خصيصا للحيز المراد تصميمه

Screen Shot 2016-01-19 at 11.41.32 AM

 

 

 

الفرق بين التصميم الحديث والتصميم المعاصر
بذلك يمكن تلخيص الفرق بين التصميم المعاصر والتصميم الحديث وعدم الخلط بين معنيهما واستخدام التعبير الصحيح لكل منهما فضلا عن تسمية احدهما بالاخر، وهو كما يلي :
يمكن القول بأن كلمة التصميم الحديث تعني التصاميم التي ظهرت في اواخر القرن 19 بينما كلمة التصميم المعاصر تعني تصاميم عصرنا الحالي ، كما تجدر الاشارة بأنه التصميم الحديث يعتمد على خلق حيزات ومباني هندسية بخطوط مستقيمة تبعا للوظيفة المنوط التصميم لها بينما التصميم المعاصر يعمل على تطويع الخطوط المستقيمة بخطوط ناعمة واستخدام الاشكال الهندسية لخلق فراغ يمكن له الاتحاد مع الطبيعة باستخدام مواد طبيعية بصورة حديثة وجذابة. وهذا مايمكن ملاحظته في الصورة أدناه.

Screen Shot 2016-01-19 at 11.42.04 AM
في الصورة: مبنى على الطراز المعاصر(يمين) ومبنى على الطراز الحديث (يسار)


أجابت عن السؤال: مشاعر العبدالله

مصممة داخلية
تويتر: @m_moshy