ما هي أهم برامج التصميم الداخلي للمتخصصين؟

ما هي أهم برامج التصميم الداخلي للمتخصصين؟

عرّف المختصون التصميم عامةً بأنه عبارة عن عملية ابتكار وتفكير ابداعي لمزج عناصر البيئة لإعطاء صورة جمالية ومدلول معين.
وعُرّف التصميم الداخلي بأنه فن معالجة الأماكن و المساحات الفارغة من خلال استخدام جميع عناصر التصميم الجمالي يساعد على العمل و قضاء الوقت داخل هذه الأماكن، ويكون نتاج مجموعة من الأفكار الإبداعية و التخطيط بناءً على مواصفات الأماكن أو المساحات الفارغة المطلوب شغلها وإضفاء البهجة عليها، تتم هذه المعالجة يدوياً أو باستخدام برامج الحاسب المتاحة للتصميم مثل: (أوتوكاد, 3دي ماكس، ريفيت , سينما فور دي, الفوتوشوب, اليستريتور, سكيتش أب ) … وغيرها الكثير وسنتحدث اليوم عن أهم البرامج وأحدثها

أولاً: برنامج الأوتوكاد (AUTOCAD) والمنتج من شركة أوتوديسك (AUTODESK)
autocad-logo

هو برنامج للرسم والتصميم بمعونة الحاسب يدعم إنشاء الرسومات ثنائية وثلاثية الأبعاد, ويستخدم لإنشاء وتحرير التصاميم الثنائية والثلاثية الأبعاد، و يعتبر من البرامج الأقوى عالمياً في التصميم الهندسي والمعماري والميكانيكي والكهربائي… وغيرها من المجالات الهندسية والفنية, ما يميز البرنامج هو تعدد طرق أداء نفس المهمة ما يساعد الرسّام على إنجاز رسوماته بشكل أسرع, كما يتميز في تصدير الرسومات إلى برامج أخرى و إخراجها بطريقة يمكن فتحها في برامج أخرى مثل الفوتوشوب.

واجهة البرنامج:
Screen Shot 2016-04-13 at 10.15.42 PM

نماذج ثنائية وثلاثية الأبعاد تم إخراجها بواسطته:
Screen Shot 2016-04-13 at 10.15.59 PM

ثانياً: برنامج ثري دي ماكس (3DMAX) والمنتج من شركة أوتوديسك (AUTODESK)
3ds-max-stacked

هو برنامج تصميم وتحريك وإخراج للكائنات ثلاثية البعد، ويستخدم في أعمال عرض التصميمات، للألعاب، للأفلام وللأعمال التلفزيونية. و من خلال البرنامج يمكننا إنشاء العديد من الكائنات مثل: (الكائنات الهندسية (ثلاثية البعد) , الأشكـال (ثنائية البعد), الإضـاءة, الكـاميرات, المؤثرات المحيطية, الأنظمـة ).
ويتميز البرنامج بتوفر عدد كبير من المقابس له Plug-ins، وثري دي ماكس هو أكثر برنامج لديه مقابس للتظهير أهمها: V-Ray، Brazil، Maxwell.
ويعد من أقوى برامج التصميم الثلاثي الأبعاد ويتكون من عدة أجزاء وهي:
• المواد Materials: يتم إسنادها للعناصر في المشهد لإعطائها الشكل المطلوب فهي تعطي الخواص الفيزيائية للأجسام.
• التعديل الشبكي Mesh editing: بإمكان المستخدم تعديل أي شكل هندسي مبدئي.
• البيئة والمؤثرات Environment & Effects: هنا يستطيع المستخدم عمل post processing أو معاجلة بعد الإخراج.
• منزلقة الحركة Animation Slider: ومنها وبعد انهاء المشروع من الناحية الهندسية يتم تحريك الشكل ثم تقوم القدم المتحركة بحفظ الحركة لتكون للمستخدم تتابعاً فلمياً يخرج فيما بعد على شكل فيديو مضغوط.
• الإظهار Rendering: وبهذه العملية يتم إظهار المشهد بشكله النهائي، بعد حساب الظلال والانعكاسات والانكسارات والمؤثرات وغيرها، تخضع لقياسات مبنية على أسس معينة لتناسب دقة السينما أو دقة افلام HD وSD من حيث الدقة resolution
أيضاً يخضع برنامج الماكس لتقنية مشابه للمايا وهي render elements حيث تخضع لتقسيم المشهد على شكل passes لكي يقوم الفنان بتعديل الصورة واللعب بالقيم دون الحاجة إلى اعادة عمل عملية الإخراج (Render)والتي تقوم باستهلاك الكثير من الوقت بالنسبة للأجهزة العادية

واجهة البرنامج:
Screen Shot 2016-04-13 at 10.16.12 PM

نماذج تم إخراجها بواسطة البرنامج:
Screen Shot 2016-04-13 at 10.16.22 PM

ثالثاً: برنامج الريفيت (Revit) والمنتج من شركة أوتوديسك (AUTODESK)
download

هو برنامج لنمذجة معلومات المباني، يستخدم تقنية BIM = Building information، يُشبه في عمله برنامج الأتوكاد المعماري، وبرنامج الأركيكاد إلا أنه يتفوق عليها في مميزاته وخصائصه.
في التالي بعض ما يميز الريفيت عن غيره من برامج التصميم الأخرى:
• الريفيت ينبع من الهندسة، لذا؛ هو أكثر مرونة وسهولة وأكثر توافقًا مع المباني. حيثُ أنَّهُ يتعامل بذكاء مع البيانات المُدخلة ليُساعدك في تقليل إعادةِ صياغة وتعديل التَّصاميم الأصلية. ويُمكِّنك من مُراقبة سير العمل خطوة بخطوة أثناء الرَّسم. وهذا ما يجعل برنامج الرِّيفيت أفضل خياراتك، إن كان كل عملك مع المباني.
• لا يعتمدُ الريفيت على طريقة الإسقاط، فأنت ترسم المساقط مرَّةً واحدة فقط، وبعد ذلك يُمكنك الحصول على أيِّ عدد من الواجهات والقطاعات والتَّفاصيل بكبسة زر.
• السَّرعة الفائقة في عملِ التَّعديلات، فعند تعديل جزء أو عنصر من التَّصميم: كتحريكِ باب أو حذف نافذة؛ تظهر التَّعديلات تلقائيًّا على كلِّ كتلة المبنى وما تحويه من مساقط وواجهات وقطاعات، …إلخ، دون الحاجة إلى المرورِ على المشروع وأجزائه وتعديل كلّ عنصر بوجهٍ مُستقل.
• يحوي أدوات مُتخصِّصة لأعمال البناء لكلِّ صنف من أصناف الهندسة. لذا هو أفضل خيار للمهندسين بوجهٍ عام؛ ولكلِّ تخصُّص ما بوجهٍ خاص.
• متوافق توافقًا تامًّا مع التَّخصّصات المُختلفة
• قدرته على تحليل الطَّاقة وترشيدها بتحليل المناطق الحراريّة استنادًا إلى معاييرَ مُختلفة مثل: الموقع، ونوع البناء، ونسبة الزّجاج المئويّة. إضافةً إلى تقدير استهلاك الطَّاقة ونفقات دورة حياة التَّصميم المقترح. أي اتخاذ الاستدامة في الاعتبار في أثناء عملية التَّصميم.
• إمكانية تصدير المُخرج النِّهائي إلى برامج أخرى مثل برنامج الماكس والأتوكاد.
• سهولة استخدامه، والسَّرعة العالية في تعلُّمه. حيثُ يُمكن للمستخدم الجديد إتقان كثيرٍ من أدواته، ثُمَّ إخراج مشروعاتٍ مُميَّزة جدًّا في مُدَّةٍ زمنيّةٍ لا تتجاوز الشَّهر.

واجهة البرنامج:
Screen Shot 2016-04-13 at 10.16.33 PM

نماذج تم إخراجها بواسطة البرنامج:
Screen Shot 2016-04-13 at 10.17.01 PM

بعد إخراج المشروع في أي من برامج التصميم السابقة الذكر قد يتوجب اضافته إلى نماذج أو تعديل بعض الخصائص ويتم ذلك غالباً ببرنامج الفوتوشوب أو الاليستريتور وهي متاحة وسهلة التعلم.
photoshop_illustrator_cs6_icons

يوجد برنامج cinema 4d وsketch up وهما أيضا من البرامج المهمة والسهلة.. سنتطرق لهما في سؤال منفصل.
Cinema4D-390x224

NOVO_Logo_SketchUp_PRo

أجابت عن السؤال: م.أنفال العقيلي
WWW.ANRA-DESIGN.NET
ANRA_OQ@

تعليق واحد

أضف تعليقا ←

  1. مريم قال:

    مقال مختصر و مُجزي ، لكم جزيل الشكر

التعليقات معطلة.