كيف تم تصميم مقهى كافالي Cavalli Café؟

كيف تم تصميم مقهى كافالي Cavalli Café؟
مقهى روبرتو كافالي الكويت
Roberto Cavalli Café in Kuwait
Screen Shot 2016-05-19 at 9.03.15 AM

اعتبر مقهى كافالي من المقاهي العصرية الحديثة التي افتتحت مؤخرا في مدينة الكويت في قلب الافينيوز, جراند افنيوز حيث تم افتتاحه في الرابع من ابريل لعام2013.
صمم المقهى على يد المصمم المشهور عالميا كافالي الذي ولدفي الخامس عشر من نوفمبر لعام 1940 .ايضا هو مصمم ازياء ايطالي مشهور وهو مؤسس الراقية لبيت الأزياء الإيطالي روبرتو كافالي التي تبيع الملابس الفاخرة والعطور والجلود حول العالم .
Screen Shot 2016-05-19 at 9.03.31 AM

فلنتحدث الان عن الفكرة التصميمية للمقهى ,حيث التصميم مستوحى من ستايل كافالي المتميز دائما بنقشات جلود الحيوانات مثل الزرافة و النمور و الحمار الوحشي و غيرها. صمم المقهى بتصميم عصري انيق مستوحى من مجموعة كافالي للملابس والاحذية والعطور توافقا وتماشيا مع الماركة العالمية لروبرتو كافالي .وقد تم اختيار الالوان استوحاء من المجموعة حيث شملت على الابيض والبني الداكن والذهبي الانيق.
Screen Shot 2016-05-19 at 9.03.42 AM

شمل المقهى على منطقتين للجلوس ,الاولى داخلية مغلقة والاخرى خارجية مفتوحة مطله على ممر الافينيوز. فلنبدأ حديثنا مع المنطقة الخارجية للمقهى حيث الواجهة تتكون من جدران عالية الارتفاع تتراوح مابين 6-8 امتار. يكسيها الزجاج العاكس ومدعمة بهيكلة تصميمية جميلة ,تتكون من مجموعه من الخطوط المتضاربة لتضفي اشكالا معينه وتظهر بمنظر جمالي .ايضا زودت واجهة المبنى بإنارة من نوع الليد وباللون البنفسجي الجذاب ليضفي مظهرا جماليا للواجهة الخارجية ويجذب الزبائن المارة الى المقهى.
Screen Shot 2016-05-19 at 9.03.22 AM

شملت المنطقة الخارجية على جلسات عصرية جميلة ,حيث الطاولات المربعة والكراسي العصرية الانيقة .اضاف كافالي تصميم فريد لمجموعة الكراسي في المقهى فاختار التصميم العصري الانيق المستوحى من مجموعة كافالي للأزياء والعطور ,حيث شعار روبرتو كافالي على ظهر الكرسي والقاعدة مكسوة بالقماش المنقوش المشهور لدى المجموعة .
زودت المنطقة الخارجية للمقهى بأحواض من النباتات المصممة بطريقة جميلة ومبتكره لفصل المنطقة المخصصة للمقهى عن ممر الافينيوز .الاحواض عصرية جميلة مزودة بنباتات طبيعية لتضفي جوا منعشا وجميلا للمكان. اضاف كافالي لمسات بسيطة في الارضية الخارجية ,حيث استخدم الرخام من اللون الابيض ليعطي مظهرا جميلا وانيقا للمقهى.

Screen Shot 2016-05-19 at 9.03.54 AM

اما الان فلننتقل بالحديث عن المنطقة الداخلية للمقهى حيث جمال واناقة روبرتو كافالي بدأت من الخارج وتكمل مسيرتها الى الداخل .
Screen Shot 2016-05-19 at 9.04.06 AM

فلنبدأ بالجدران الداخلية حيث ارتفاعها لا يتجاوز 3-3.5 متر ,البعض منها مكسو بطلاء ابيض كريمي والبعض الاخر مكسو بالزجاج الشفاف العاكس مع لمسات من الاطارات الذهبية الانيقة لتضفي منظرا جماليا وانيقا للمكان .ايضا بعض من الجدران معلق عليها مجموعة من الصور لمشاهير عالميين مع المصمم كافالي للإظهار منظرا جماليا ولتبقى ذكريات كافالي مع زملائه المشاهير ذكرى جميلة في هذا المكان .
في الجدار المقابل لبوابة المقهى تضاف الستائر الطويلة الفاتنة حيث تم تدرجها الى طبقتين ولونين مختلفين .الطبقة الأولى شملت على اللون البني الجميل والأخرى بيضاء ذات ملمس رقيق ناعم , مضافا اليها نقوش كافالي في مجموعته العالمية الشهيرة.
Screen Shot 2016-05-19 at 9.04.15 AM

اما بالنسبة الى السقف الداخلي للمقهى فقد تم تصميمه بشكل عصري بسيط وتم طلائه باللون الأبيض الكريمي مضافا اليه مجموعة من الانارات الانيقة حيث شمل المقهى على تصميمين مختلفين للإنارة . التصميم الأول استوحى من غلاف الأبجوره مضافا اليه النقوش الجميلة للمجموعة لتعطي مظهرا فاتنا وجذابا للسقف.
اما التصميم الثاني فقد شمل على قاعدة ذهبية انيقة يخرج منها للأسفل مجموعة من الكريستالات الفخمة حيث الانارة البيضاء تتوسط هذا التصميم الفريد لإضافة مظهرا جميلا وانيقا للمكان .كافالي كسر لون الأرضية الداخلية للمقهى باستخدامه الرخام الأسود الامع حيث أضاف جمالا و اناقة للمكان.
Screen Shot 2016-05-19 at 9.04.24 AM

اما بالنسبة للأثاث فقد اختار كافالي التصاميم العصرية الانيقة في تصميمه لقطع الأثاث ,حيث الطاولات مربعة عصرية بسيطة مصنوعة من الزجاج الشفاف محيطة بايطار ذهبي انيق لإضافة جمالا ورونقا جذابا للمكان .
Screen Shot 2016-05-19 at 9.04.32 AM

صممت الكراسي بطريقة عصرية جميلة حيث اشرت بشرحها في الأعلى .اضافة الى الكراسي فقد زود المقهى بمجموعة من الاريكات ذات التصميم العصري المريح حيث نقوش كافالي الفاتنة تكسو قطعة الاريكة مزودة بخداديات سوداء صغيرة مصممة بتصميم عصري بسيط لإضافة لمسات انيقة وجذابة. زود المقهى من الداخل بخزائن مفتوحة مكونة من عدة ارفف ذات تصميم عصري انيق حيث تمت صناعتها بالزجاج الشفاف القابل للتحمل ويتم استخدامها لوضع علب الاطعمة والشراب عليها وايضا لإضافة مظهرا جماليا للمكان.
Screen Shot 2016-05-19 at 9.04.40 AM

Screen Shot 2016-05-19 at 9.04.50 AM

فلننتقل الان لمنطقة الطلبات للمقهى ,حيث تم تصميم طاولة المحاسبة بتصميم عصري فتان جدا وربطها بالطاولة المخصصة للحلوى والمعجنات .هنا كافالي طبق عنصري الوحدة والابداع في هذا التصميم الرائع ,حيث اتم التصميم بشكل عصري انيق ,تكسو الطاولة قطعة من الجلد الانيق وفي الاعلى يكسوها الزجاج الفاتن لإضافة مظهرا جماليا للتصميم.
اكمل كافالي ابداعه بالتصميم فوضع الاكسسوارات الفاتنة الجميلة في جميع نواحي المقهى .واهتم ايضا باختيار اواني التقديم ,حيث اختار الاواني البيضاء العصرية البسيطة منقوشة بشعار كافالي الذهبي الانيق لإضافة لمسات انيقة وجذابة .
Screen Shot 2016-05-19 at 9.05.01 AM

اما الان فلنتحدث عن العناصر التصميمية المستخدمة في المقهى ولنبدأ بعنصر التوازن .
كما عرف مسبقا إن التوازن هو تحقيق التعادل في التصميم. فأي جسم أو مجموعة أجسام، يقال بانها متوازنة إذا تحققت لها صفة التماثل أو التنوع على أن يظهر التناغم في توزيع المسافات فيما بينها وقد طبق التوازن في المنطقة الداخلية للمقهى حيث تم استخدام مجموعة من الانارات و توزيعها بشكل منظم لتحقيق التوازن والتساوي بين الانارة والاخرى. ايضا حقق التوازن في المنطقة الخارجية للمقهى باستخدام احواض النباتات ,حيث في كل اناء ثلاث نباتات لتعطي مظهرا متزنا وانيقا للحوض ذاته.
و الإيقاع فيأتي عن طريق معالجة الخطوط والسطوح المستوية والمساحات بتتابع منتظم، والنماذج الدائرية المتكررة في الشكل لتعطي التصميم إيقاعاً خاصاً. يستعمل الإيقاع لخلق الحركة في التصميم وتحريك المشاهد أو المتفرج بين أجزائه المختلفة وقد تم تطبيق الايقاع في الواجهة الخارجية للمقهى ,حيث الخطوط المائلة والمتقاطعة مع الخطوط المجاورة لها مثلت ايقاعا وتناغما وتناسقا في عملية التصميم .
اما التناسب فأود التنويه بأن تناسب أي غرفة مع أثاثها بالغ الأهمية، علماً أن بعض أنماط التناسب أكثر جمالاً من غيرها. فقد وجد الإغريق أن المستطيلات ذات البُعدين المتراوحين بين 2 إلى 3، 3 إلى 5، و5 إلى 8، أشد أناقة من غيرها من الأشكال المتناسبة وقد تم تطبيق التناسب في الاشكال المعينة التي صممت في الواجهة الخارجية للمقهى حيث حجمها متناسب ومتناسق جدا مع حجم وارتفاع المبنى.
إن الإبداع في التصميم الداخلي، يعني القدرة على خلق صورة ذهنية لأشكال أو مجموعة أشكال منسقة. ايضا هو القدرة على تقديم أشكال وتصوير نماذج جديدة واستعمالها في عملية التصميم.
وقد تم تطبيق الابداع بعدة صور في المقهى منها في المنطقة الخارجية حيث الابداع بتصميم الخطوط المائلة وانشاء اشكالا ومسارا جميلا لجذب المارة .ايضا بالجلسات الخارجية حيث خلق الجو الجميل والمكان الرائع مع مجموعه من النباتات.
Screen Shot 2016-05-19 at 9.05.10 AM

ابدع كافالي في تصميم قطع الاثاث فقد صممت بطريقة مبدعة ومبتكرة والنقوش المستخدمة في مختلف الاماكن والانارة الصفراء الجميلة حيث تضفي جوا هادئ وجميل للمكان .ولا ننسى الابداع في تصميم طاولة المحاسبة والطلبات حيث الابداع والاناقة يجتمعان معا في مكان واحد.
يعود تميز مقهى كافالي واقبال الناس عليه الى عدة اسباب منها انه يشمل على مقهى ومطعم لتقديم القهوة و الاكل الايطالي بمختلف انواعه . فمدير المطعم والطهاة جميعهم من الجنسية الايطالية. ايضا جودة الاكل والطعم الرائع وعدم استخدام البهارات وتعويضها بالزيوت الايطالية بمختلف انواعها و تحضير الطعام طازجا يوميا.
Screen Shot 2016-05-19 at 9.05.21 AM

الخدمات والطلبات التي يقدمها المقهى تشمل على الوجبات الرئيسية الثلاثة من افطار ,غداء ,عشاء والقهوة والحلوى الايطالية بجميع انواعها واشكالها. يوفر المقهى القهوة والكاكاو الخاليين من الكحول مزودين بشعار روبرتو كافالي المشهور ,ايضا امكانية طلب الكاكاو للمناسبات حينها سيقدم بصندوق فخم جدا من تصاميم كافالي الانيقة.
كذلك يمكنك اقتناء مجموعة هدايا كافالي التي هي عبارة عن مجموعة من التذكارات والقمصان التي من ذوق المصمّم العالمي لتبقى لك ذكرى في زيارتك لهذا المقهى الانيق.
اختتم..

أجابت عن السؤال: م.بنان الجميعة