ما هو اللون وكيف يتم اختياره في التصميم الداخلي؟

ما هو اللون وكيف يتم اختياره في التصميم الداخلي؟

“الألوان مثل السمات ، تتبع التغيرات العاطفية.” – بابلو بيكاسو

تُعد الالوان من أهم عناصر التصميم الداخلي ، وذالك لقوة تأثيرها على عاطفة الشخص أو لمَ تملكه من قوه في تأثيرها على المكان المُراد تصميمه بإضافة بعض الصفات مثل: أن تضيف انشراح للمكان الضيق ، أو العكس كأن تُملي المساحات الكبيره وأن تعطيها طابع الدفء. كما أن الألوان هي وسيلة وأداه ضروريه للتحكم في المكان وتصميمه ليخدم نوع الوظيفة والنشاط، كاستخدام الألوان المفعمة بالحيوية في غرفة الجلوس لتنوع نشاطات الأسرة فيها، واستخدام الألوان الهادئة التي تساعد على الراحة والاسترخاء لغرفة نوم فهي من العوامل الأسرع في الوصول إلى مشاعر الإنسان والتأثير فيها لذا, يجب عند اختيارها المراعاة و التأني والدقة، لذلك يجب تنسيقها، دراستها لتكون مناسبة لتصميمك! و أن تتجنب العشوائية التي تعتبر من أهم المسببات لضعف التصميم؛ لكن, كيف يمكننا دراسة الألوان؟

تأثير الألوان النفسي:

ينقسم تأثير الألوان على نوعين
13.04.52-4a9fb14f2fcfc472de7c27690142b0a7

النوع الاول: تأثير عضوي فسيولوجي (physiology) أي تأثير اللون على عضو مباشر من أعضاء الإنسان، كتأثير درجات اللون الأزرق على تهدئة الجهاز العصبي للإنسان، وتأثير استخدام اللون الأحمر في زيادة ضغط الدم لأنه يسبب اسراعا لنبضات القلب.
orcabluered

 

النوع الثاني: تأثير نفسي سيكولوجي (psychology)، وهي انطباعات حسية كاعطاء الاحساس بسعة المكان عند استخدام درجات لونية فاتحة للأزرق النقي، والراحة والاسترخاء لدرجات اللون الأخضر، والمرح والنشاط لدرجات اللون البرتقالي، وقد يختلف تأثير لون معين من شخص إلى آخر فاستخدام درجات اللون الأصفر عند البعض يعطي الإحساس بالنشاط والحيوية والمرح والبعض الآخر يعطي إحساسا بالنفور وعدم الراحة والقلق.
colour-design-living-ideas-color-wheel-interior-design-ideas-resized

 

كما أن الألوان قد تم تصنيفها حسب دائرة الألوان إلى ألوان حارة وألوان باردة، وقد سميت الألوان الحارة بذلك لانها تثير الإحساس والشعور بالحرارة والدفء مثل (الأحمر، الأصفر، البرتقالي) نظراً لارتباطها بمصادر الحرارة الطبيعية في البيئة كالشمس والنار، وعند الرغبة في استخدامها في التصميم يمكن أن نضع تلك الألوان في الأماكن الباردة والمظلمة والتي لا تدخلها أشعة الشمس المباشرة، فهي تعكس الضوء وتعمل على زيادته. والعكس صحيح بالنسبة لتأثير الألوان البادرة فهي تعطي الإحساس بالبرودة والصقيع مثل (الأزرق، الأخضر) نظراً لارتباطهما بالطبيعة كالثلوج والمياه والسماء والسحب والنباتات،
Screen Shot 2016-05-31 at 10.34.55 AM

ويمكن أن نضع تلك الألوان في التصميم الداخلي للغرف الحارة فهي مناسبة حتى تخفف وطأة أشعة الشمس. إليكِ بالجدول بعض الألوان الأساسيه ومدولاتها:

Screen Shot 2016-05-31 at 10.31.08 AM

عجلة الألوان (Color wheel):

عجلة الألوان هي طريقة فعالة تساعد في عملية انسجام و تناسق الألوان، تساعد المصمم على اختيار ألوانه بدقة مع مراعاة الشروط اللازمة لذلك، و قد صممت أول مرة سنة 1666 بواسطة العالم إسحاق نيوتن.
Screen Shot 2016-05-31 at 10.31.30 AM

ثم طورت عجلة الألوان بعد ذالك حتى سُميت دائرة اللون أو داشرة شيفريل (نسبة لمخترعها) تقع بها الألوان بترتيب أساسي على شكل مثلث متساوي الأضلاع، وكان اكتشاف هذا المثلث او دائرة اللون منذ عام 1800.
استمر تطور عجلة الألوان على مر السنين، إلى أن وصلت إلى الشكل الحالي، حيث أنها تضم في الأساس 12 لوناً، و تنقسم العجلة إلى 3 أقسام :
رئيسية، ثانوية و وسطية.. (غير الألوان الضوئية).
colour_wheel

عجلة الألوان من أكثر الوسائل أهمية و تأثير في عالم التصميم إذا عرف كيفية استخدامها , الواقع أن الألوان فيها مرتبطة بطريقة طبيعية و مدروسة في ذات الوقت و ترتبط ببعض بشكل كبيرة , و ببعض من المعرفة و الصبر يمكنك استخدام الألوان بشكل أنيق و عمل مزج رائع بينها و تطبيقها في أماكن لم تكن راض يوماً عنها لتتغير صورتها السابقة.. لنتعرف معاً إلى أقسامها:

١. الألوان الأساسية:
يقصد بها الألوان ألاوليه الموجودة بين الوان الطيف بحيث لا تكون مزيجاً من ألوان أخرى هي (الاحمر، الازرق، الاصفر) و من خلال هذه الالوان يمكن الحصول على الألوان الأخرى والتي تسمى بالألوان الثانويه (أحمر + اصفر = برتقالي، ازرق + احمر = بنفسجي، اصفر + ازرق = اخضر ). أما الألوان الوسطيه هي نتيجة المزج بين لون أولي و لون ثانوي متجاورة في عجلة الألوان
مثال على ذالك: أحمر ( أولي ) + بنفسجي ( ثانوي ) = بنفسجي محمر.
تتعلق هذه الأصناف ببعضها بشكل وثيق، فإذا قمنا بخلط أي من الألوان الرئيسية ينتج لنا لوناً ثانوي ، و إذا قمنا بخلط لون رئيسي بآخر ثانوي نتج لنا لوناً وسطي. بإمكاننا ملاحظة ذلك عن طريق عجلة الألوان، حيث تبدو الألوان الثانوية بين الرئيسية و كذلك بالنسبة للألوان الوسطية.
Screen Shot 2016-05-31 at 10.34.34 AM

٢. الالوان الحيادية:
وتسمى ايضا اللالونيات، أي اللون الذي يشع منه لون حيادي رمادي، ساطع او قاتم ،او اللون الذي يعطي سطوعا فاتحا ممزوجا بلون حيادي غامق كأن يخلط بالابيض او الاسود و درجاتهما ، وتشمل الابيض و الاسود و تدرجات الرمادي فهو نظام بدون لون بدون صبغة و يمكن الحصول على الاسود الحيادي من مزج ثلاثة الوان (صبغات) اساسية هي الاحمر و الازرق و الاصفر و بنسب مختلفة و تسمى عملية المزج بالطرح أو النقصان، أما عند مزج اللون كاشعاع ضوئي الازرق و الاخضر و الاحمر و بنسب متفاوته، فيمكن الحصول على اللون الابيض و تسمى عملية المزج بالجمع أو الاضافة.
اذن فالالوان السوداء او البيضاء ما هي الا درجات من الالوان مركبة و ليست اصيلة و من تكوين عائلة و احدة.
Screen Shot 2016-05-31 at 10.34.44 AM
كما يمكن ادخال البيج والبني والذهبي والفضي وانحاسي في تشكيلة الالوان الحيادية او المحايدة

٣. الالوان الحارة و الباردة:
و هي التي يمكننا استخلاصها من خلال تقسيم عجلة الألوان إلى نصفين :
الألوان الدافئة : و هي التي تتمثل في الأحمر، البرتقالي، البني، الأصفر، و ما إلى ذلك.) و قد سميت بالالوان الدافئه لانها تذكرنا بالوان النار و الشمس و الدم و هي مصادر للدفء.
الألوان الباردة: و التي تتمثل في الأزرق، الأخضر، البنفسجي، السماوي، و ما إلى ذلك. و سميت بذلك لانها تتفق مع لون السماء و الماء و هما مبعث البرودة.
وينبغي ادراك ان برودة الالوان أوسخونتها امر نسبي بين الالوان فالاخضر المصفر بارد بالنسبة للاحمر!
82020e8cb90331e67a7b909c1c3662a6 bedroom-design-color-themed

٤. الالوان المتجاوره:
هنا نبدأ باختيار لون واحد كأساس للمشروع ثم اللونين المجاورين له كالأخضر المزرق والبنفسج المزرق إذا كان اختيارنا الأساس هو الأزرق وهذا الأسلوب يعطي الفراغ طيفاً لونياً واحداً. وينتج عن هذة العلاقة ان يوصل رسالة سلسة ولطيفة وسهلة النظر اليها.. وهي دائماً ماتخلق تصميم متناسق ورائع. ويستخدم هذا الاسلوب بكثرة في المنتجات والبروشورات.
Screen Shot 2016-05-31 at 10.35.31 AM

rules-to-a-perfect-house-interior-design-with-one-color-scheme

٥. الألوان المتممة:
وهي الالوان التي يتمم بعضها بعض و لكن استعمالها يوحي الدقه و الخبره و تعطي هذه الالوان بالاستعمال الصحيح الشعور بالاثاره و السرور و التشويق. و على سبيل المثال على الدائرة اللونيه عندما تتوازن الالوان الثلاثه (الاحمر، الاصفر، الازرق).يمكن تحديد الالوان المكمله لهم مثلا الاحمر- الاخضر مكملان، و الازرق – البرتقالي، و الاصفر– البنفسجي.
CS_comp

complementary

ومن خلالها نتعرف على الأنظمه اللونيه:

 

نظام لا لوني (Achromatic): و يشمل الأبيض و الأسود و تدرجات الرمادي، انه نظام بدون لون (بدون صبغه)
download

color-scheme-for-interior-design

 

 

نظام لون و احد (Mono Chromatic): تنـاغم بسيط يضم صبغة و احدة فقط ،مع تدرجاتها (الظلال و المسحات) ودرجات التشبع اللوني من تدرجات لون واحد فقط
monochromatic-color-scheme-1

monochromatic-pink

 

 

نظام الالوان المكملة (Complementary): و يضم الواناً متقابلة في الدائرة اللونية و يأخذ عدة اشـكال مـن الحروف منها شكل حرف (I-Y-X).
color-theory-in-art11 18color-wheel-split

 

 

c605a89d21ae01168a7af4c7b136cb7b

primary-color-kitchen

6106aea1902010cc6d866852e122d22e

triad_yellowgreen_red_blue

6384723001_a2633d5603

 

 

نظام الالوان المتماثلة (Analogous): يضم الواناً مجاورة الى بعضها في دائرة الاثني عشر لونا اساسـيا مثـل (الاصفر- الاخضر المصفر- الاخضر).
download

image3

m41

3ff7ef0bddac4725b2a873b511dad275

traditional-bedroom

AAEAAQAAAAAAAAL0AAAAJGY5MjI1MzcxLWY4MzMtNGYxMi1hNDAwLTU3MGFkODY0MzI4YQ

 

 

تناغم لوني (Color Harmony): هو نظام الالوان يكون من  مجموعة الوان متساوية البعد عن بعضها في دائرة الالوان الاساسية
triadic_color_scheme

landscape-54eb99663e4b7-02-living-with-color-kitchen-0914-xln

Color-Palette-2-Liz-Bedroom

tetrad

tetradic

Triadic

square-color-scheme

tetradic-dining-room

إليك جدول لبعض التأثيرات السيكولوجية عند اختيارك لنظام لوني معين قبل تطبيقه على المساحه المراد تصميمها:

Screen Shot 2016-05-31 at 10.35.44 AM

عض المواقع الي قد تسهل عليك استخدام العجله اللونيه ما عليك الا اختيار لون اساسي ثم اختيار النظام اللوني المراد تطبيقه:
http://www.sessions.edu/color-calculator
http://paletton.com/#uid=1000u0kllllaFw0g0qFqFg0w0aF

 

 

اكواد الألوان ونظام مضاهاة الألوان البانتون:
أكواد الألوان:
هي أسماء ورموز معينه تطلق على ألوان الدهانات ليتم تمييزها بسهولة ومنها ( دهانات جوتن ، دهانات ديلوكس ، دهانات ناشونال، دهانات الجزيره.. وغيرها الكثير) قد تشترك معظم الشركات بتسمتها وقد يختلف القليل منها .. وهي عينات يتم تجميعها في كتالوج تصنف فيه الألوان من حيث الدرجات ومن حيث نوع الماده.
Screen Shot 2016-05-31 at 10.38.44 AM

 

البانتون:
تعرف الشركة باسم “نظام المضاهاة بانتون” (Pantone Matching System)، وهي المالكة للفضاء اللوني المستخدم في الصناعات المختلفة، وأهمها الطباعة، وأحيانا في صناعة الطلاء الملون، والنسيج واللدائن.

PantoneChipDisplay

و أنشأت شركة بانتون في سنة 1962 م كمصنع بأعمال محدودة لبطاقات الألوان خاصة لشركات مواد التجميل. وقد اشترى لورنس هيربرت الشركة والذي كان موظفا فيها منذ 1956 م فغيرت الشركة توجهها إلى تطوير أول نظام مضاهاة للألوان في سنة 1963 م.
colors-1

 

وقد كانت من أوائل منتجاتها دليل بانتون الذي يتألف من عدد كبير من الشرائح الورقية الصغيرة والرقيقة (15×5 سم) حيث طبع على وجه واحد سلسلة من عينات الألوان ثم جمعت بشكل مروحة. وقد تحتوي “صفحة” محددة عددا من تدرجات اللون الأصفر بأمشاج مختلفة. ويستخدم نظام الالوان لإخراج اللون المطلوب بكل دقة بحيث لا تتغير نسبته في الطباعة عن الألوان المطلوبة ، حيث ان الالوان تكون جاهزة ومرقمة بدون التدخل من جانب المطبعة او عامل الطباعة.
Color3

 

ينقسم البانتون لعدة أنواع حسب اختلاف نوع الورق أو الخامة المراد الطباعة عليه ولكن أشهرهما:
الكوتيد ويرمز لة بالرمز (C) ويكون للطباعة على الورق اللامع (الجلوسي).
أن كوتيد ويرمز له في كتاب البانتون للرمز (U) للطباعة علي الورق المطفي.
pantonecolorsheets

7fac521a5e4fd17ad2dbb448590d17f0

 

بعد أن تم ابتكار هذا النظام بدأت شركة بانتون بالتوسع كل سنة باضافة الوان جديدة واختراع أفكار ذكية من أجل تييسر اختيار الالوان وتوظيف هذه الألوان في الموضة والتصميم الداخلي والتأثيث والجميل أيضا انهم يستخدمون هذه الألوان في تحديد الوان القماش والوان الصبغ.
pantone-colors-2000-2015

بالتالي تعد شركة بانتون بأنها المسوؤل في اختيار (صرعات الألوان/Color Trends) التي يتم اختيارها سنويا ليبدأ المصممون على أسسها في تصميم الملابس والأثاث والأصباغ والمكياج والخ..
و كان اللون 18-1438 هو لون ٢٠١٥ الذي ينتظرة كل مصممي الديكور و الأزياء ليبدأوا تصميماتهم إعتمادا عليه!
Screen Shot 2016-05-31 at 10.43.33 AM

من خلال هذا الرابط يمكنكِ التعرف على هذا اللون التي تم اختياره لهذهِ السنه:
http://www.pantone.com/color-of-the-year?from=topNav

لون ٢٠١٦ عبارة عن لونين مع بعضهم البعض..

pantone-675x400

PANTONE-Color-of-the-Year-2016-Codes

2_glkzht

هنا أيضا نجد الرابط الرئيسي للشركه:
http://www.pantone.com/

أجابت عن #سؤال_الأسبوع: ريام المليحي
مصممة داخلية
تويتر: @__ry92

تعليق واحد

أضف تعليقا ←

  1. Salam قال:

    الموضوع رائع انا مبسوطه بهذا الموقع❤

التعليقات معطلة.