كيف أصمم الإضاءة الصناعية في حديقتي المنزلية؟

كيف أصمم الإضاءة الصناعية في حديقتي المنزلية؟

 

 

*إجابة متميزة*

للحديقة أهمية وجمال ومتعة للناظر توفر له التأمل والهدوء و تعتبر من ضروريات المسكن الحديث فهي بمثابة صورة مصغرة من الطبيعة ، ابتكرت من الماضي واستمرت إلى يومنا الحاضر ممتدة إلى المستقبل، ويستخدمها الفرد لنشاطات عدة من تناول الطعام مع أفراد العائلة أو لممارسة الهوايات ولعب الأطفال، وتتكون الحديقة من خامات ومواد طبيعية كالتربة و النباتات أو مواد من صنع الإنسان كالعناصر الفنية والإضاءة الصناعية لإضفاء الزينة والجاذبية .
إضاءة الحديقة قد لا يعطيها الكثير من الناس الاهتمام المطلوب، حيث يكتفى بأضواء على السور الخارجي و ما يصدر من داخل المنزل من أضواء عبر الشبابيك، لكن الإضاءة الصناعية و بالرغم من أنها تستخدم ليلاً فقط تمثل أهمية ودور كبير في تصميم الحدائق بأنواعها المتعددة كما تعطي أنواع من الإضاءة جوا من الخيال والهدوء والرومانسية ، ولها دور في اعطاء اتزان وملئ للمكان, ولذلك سنسلط الضوء على هذا العنصر المهم بالتطرق إلى جوانب تثرينا وتتلخص في التالي:

IMG_0110a

1. ماهي الإضاءة الصناعية؟
2. كيف يمكن الحصول على الإضاءة الصناعية (عامة, خاصة)؟
3. أهمية الإضاءة الصناعية.
4. كيف يكون شكل وحدات الإضاءة ونوعها.؟

1. الإضاءة الصناعية:

الإضاءة مصطلح يستخدم عاده للدلالة على الإضاءة الاصطناعية ونحصل عليها إما من احتراق قطعة خشب أو إشعال شمعة أو مصباح الجاز مثلا أو نستعين بالطاقة الكهربائية التي هي أفضل صور الطاقة للحصول على الطاقة الضوئية . فهذه الطاقة الكهربائية يمكن اختزانها أو نقلها بسهولة من مكان إنتاجها الى مكان استهلاكها. وقد شكل اختراع اللمبة الكهربائية تطورا كبيرا ، فمنذ ذلك الحين بدأت الأبحاث في علم الإضاءة تتقدم بإيقاع أكثر فأكثر سرعة لتحقيق الصورة المثلى لراحة الانسان و تهيئة الاطار الصحي له. فبالإضاءة الصحيحة ، التي تفي بمتطلباته المختلفة تحسن حالته الصحية والنفسية ، فيرتفع مستوى انتاجه .
تعتبر الإضاءة إحدى وسائل التشكيل الفني ، نستخدمها لإثراء الخيرات الداخلية والخارجية ، بالإضافة الى كل من وسائل التشكيل الاخرى من لون ومادة، إضافة إلى الإضاءة الطبيعية من الشمس. فبوجود الإضاءة يمكننا استخدام الحدائق والشوارع ومساحات رياضية خارجية مثل ملاعب كرة القدم وملاعب التنس خلال ساعات الليل.

_mg_7849

 

2. كيف يمكن الحصول على الإضاءة الصناعية (عامة, خاصة) في الحدائق ؟
للحصول على إضاءة مناسبة تحقق الاتزان مع عناصر الحديقة يجب عليك معرفة أنواع الإضاءة العامة والخاصة التي سنتعرف عليها في أربع نقاط مع مراعاة عدم توجيه مصدر الضوء مباشرة على العين لم قد تسببه من عوائق للمستخدم وإحساسه بعدم الراحة:
• الإضاءة العامة :
وهي التي تنير المكان بشكل عام دون التركيز على منطقة معينة .
Screen Shot 2016-08-30 at 1.54.26 PM

• الإضاءة الوظيفية:
وهي التي تركز على منطقة ووظيفة معينة كـالتركيز على منطقة الجلوس و منطقة السباحة .
Screen Shot 2016-08-30 at 1.54.34 PM

Screen Shot 2016-08-30 at 1.54.47 PM

• الإضاءة التوكيدية :
وهي التي تركز على أماكن مهمه في الحديقة أو قطع فنية كـالتنبيه بالممرات و الدرج .
Screen Shot 2016-08-30 at 1.54.56 PM

• الإضاءة التجميلية :
وهي التي تحل محل الإكسسوار لتزيين الحديقة ولها دور جمالي .
Screen Shot 2016-08-30 at 1.55.02 PM

3. أهمية الإضاءة الصناعية:
إن إضاءة الحديقة بالأنوار الصناعية تطيل من فترة التمتع بها ومن النقاط التي تبين لنا أهميتها كالتالي :

• تعتبر عنصر أمنى و يتحقق ذلك بأكثر من وسيلة منها إشعار أن هناك سكان داخل المسكن و أنه غير خالي و كذلك عن طريق تحقيق مسار آمن لمن يريد دخول المنزل ليلاً.
• توفير أماكن هادئة للعب الاطفال في مأمن من الحوادث المختلفة.
• توفير اماكن مناسبة للاستجمام وهدوء النفس وراحة الاعصاب تتحقق بتنفيذ ديكورات اضاءة الحدائق.
• ابراز النواحي والقيمة الجمالية للأشجار و النباتات فقد تكون الانارة من طبيعة هيكل الساق للشجرة، او لون الورق او لعنصر مائي كالمسابح.
• إبراز جمال المبنى وواجهة المنزل باستخدام ديكورات اضاءة الحدائق.

4. كيف يكون شكل وحدات الإضاءة ونوعها؟
وحدات الإضاءة لها أشكال عديدة وتصاميم رائعة لا حصر لها ، إما أن تكون ثابتة كمدخل الحديقة وأماكن الجلوس بها أو تكون غير ثابتة بوضع أنوار أو حبال الزينة على الأشجار والشجيرات وأحواض الازهار ومن أشكال الوحدات لذكر لا الحصر:

• الوحدات الفوقية:
توجه الى الأعلى وبها تحصل على انارة شاعرية عندما تكون موجهة الى شجرة ذات غصون ممتدة و عادة ما تكون الانارة غاطسة في الارضية او البساط العشبي.
Screen Shot 2016-08-30 at 1.55.13 PM

• الوحدات السفلية:
تخدم النواحي الأمنية و تركيبها ليس مقتصرا فقط على البروزات في الحائط الخارجي للمسكن و انما فوق التعريشات او الأشجار أو أي منطقة اخرى بحيث يكون اتجاه الإضاءة سفلي . كما انها مناسبة لإضاءة أحواض الزهور لأن الزهور تميل للاتجاه نحو الأعلى.
Screen Shot 2016-08-30 at 1.55.22 PM

• الوحدات القمرية:
و هي نفس الإنارة الفوقية والسفلية و لكنها تكون باستخدام مصادر اضاءة أنعم و تركب على ارتفاع كبير و عادة ما تكون فوق شجرة عالية الارتفاع, و تحصل على اضاءة مشابهة للإضاءة القمرية و إحساس شبه طبيعي.
Screen Shot 2016-08-30 at 1.55.31 PM

• اضاءة المرآة:
عندما يكون لديك مسبح أو بركة مائية و يكون لديك منحوتة ديكورية فإن الحصول على صورة هذه المنحوتة على سطح الماء سيكون جميلا و ممتعا, و يتم ذلك بتسليط إنارة موجهة خلف الجسم المراد انعكاسه على سطح الماء.
Screen Shot 2016-08-30 at 1.55.44 PM

• الوحدات المسارية:
عندما يكون لديك مسار منحني يؤدي الى مداخل و مخارج المسكن أو الى أجزاء الحديفة المختلفة و يكون هذا المسار محدد بأحواض من الشجيرات المنخفضة الإرتفاع أو أحواض الزهور فإن إنارته بإنارة مسارية على امتداد المسار سيعطي جمال و ارتياح.

Screen Shot 2016-08-30 at 1.55.56 PM

Screen Shot 2016-08-30 at 1.56.05 PM

• الكشافات:
وله أنواع عديدة ومنها تعمل على الطاقة الشمسية فهي تحقق لنا الجمال وصديقة للبيئة
Screen Shot 2016-08-30 at 1.56.12 PM

• الوحدات الجدارية:
Screen Shot 2016-08-30 at 1.56.19 PM

• وحدات المسابح :
للمسابح وحدات خاصة تتحقق فيها شروط الأمان بحيث تكون ضد الماء يجب الانتباه لها.
Screen Shot 2016-08-30 at 1.56.25 PM

• الأحواض المضاءة :
Outdoor-Garden-Lighting-Ideas-Solar

Screen Shot 2016-08-30 at 1.56.38 PM

• وحدات حبال الزينة :
Screen Shot 2016-08-30 at 1.56.46 PM

Screen Shot 2016-08-30 at 1.56.53 PM

ختاماً للإضاءة أهمية كبيرة توازي أهمية الحدائق و للبيئة حق علينا بالحفاظ عليها وذلك يتم ببراعة اختيار هذه الإضاءات فمنها ما يقوم باستهلاك طاقة كبيرة ومنها ما صمم ليكون مثالي ويستخدم طاقة قليلة والأفضل من بينها صمم ليكون صديق للبيئة كتلك التي تعمل على الطاقة الشمسية وتوفر بأشكال جميلة لا حصر لها.

أجابت عن #سؤال_الأسبوع:
تغريد القحطاني _تخصص تصميم داخلي

تعليقان

أضف تعليقا ←

  1. غزّوول قال:

    موضوع شيق ومهم وجاء بوقته هل نستطيع استخدام الاناره تبع الطاقه الشمسيه ؟؟

    1. شكراً لقرائتك واهتمامك بالموضوع .
      بعد إذن م. وعد سؤجيب عن سؤالك .
      نعم بالتأكيد، يمكننا استخدام الانارات التي تعمل بالطاقة الشمسية ونصبح أصدقاء للبيئة. وتأتي بأشكال مختلفة يمكننا توظيفها في أي وظيفة كانت عامة أم خاصة للحديقة.

التعليقات معطلة.