في “كتاب”

السلام عليكم،

لا تستخف بالتفاصيل الصغيرة التي تحدث في يومك أو حتى في ساعة منه.. فقد تكون إحدى عوامل سعادة علي نطاقات مختلفة.. ولأنني أزعم أنني أجيد السعادة وجدت نفسي أحاول التركيز على تلك الأمور وإن لم أبلغها جميعاً..

ثم وصلني كتاب ٣٦٥ طريقة لتعيش سعيداً: طريق بسيطة لإيجاد البهجة كل يوم للكاتبة ميرا ليستر.. هدية من #صديقتي_السرية التي سأحكي لكم عنها مستقبلاً.. وبعد أن قرأت الكتاب حاولت تحديد بعض الامور التي لا أفعلها كي أستطيع من خلالها استشعار شيء من السعادات الصغيرة..


اقراء المزيد

التعليقات: 4 | الزيارات: 3,297 | التاريخ: 2013/05/06

السلام عليكم، 

“حب القراءة من النعيم المعجل للمؤمن في الدنيا” 

– عبد العزيز بن باز

هذه تدوينة متأخرة، ولكني في كل الاحوال اكتبها الان.. والحمدلله ان استطعت ذلك واستطعت إنجاز قراءة عدد من الكتب لم اكن لأحلم به في سنة واحدة.. بالرغم اني اعتقد اني قرأت في ٢٠٠٩ اكثر من ذلك بسبب الماجستير…

لدي عدد من الاسئلة حول الموضوع وسأحاول مشاركة الاجابة عليها معكم.. خاصة أنني بدأت مشوار كتابة ٥٢ تدوينة في هذه السنة ان شاءالله بعدما قدم الاستاذ محمد الداوود دعوة للبدء في مشروع ٥٢ تدوينة في السنة، والاستاذ جاسم الهارون وتدوينته تحدي ٥٢
اقراء المزيد

التعليقات: 3 | الزيارات: 2,141 | التاريخ: 2012/01/29

السلام عليكم،

كنت البارحة في لقاء ممتع جداً لنادي القراء من جامعة الدمام (الطلاب) مع د. فهد السنيدي ليحكي عن تجربته في القراءة.. وتفضل النادي باستضافة نادي أوراق للقراءة (طالبات) للانضمام..شاكرين لهم ذلك..

كان لدي تصور مسبق عن د.فهد السنيدي الاعلامي، وقدرته على التحدث والتمكن من مادته التي يقدمها. فمنذ طفولتي وأنا أستمع لما يجمعه ويقدمه في إذاعة القرآن الكريم من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم. وأجد أنه شخص يعرف كيف يتحدث بلغة عربية فصيحة بسيطة بدون تكلف..وخلال ساعة واحدة فقط بدأ (دون تأتأة أو تكرار كلمة محددة كما نفعل دائماً في أحاديثنا، مثل: يعني، هكذا، كذا، اللي هو، أحس….) فاللهم بارك، أرجو أن أستطيع ذلك يوماً :)

تطرق الدكتور إلى كم هائل من المعلومات لم أستطع تدوين الا ما وجدته مؤثراً بي. وآثرت الاستمتاع بما قاله دون الانشغال بالكتابة. فإليكم بعض أهم ما تأثرت به وعلق في مذكرتي.. حيث ركز الدكتور على اعتبار اللقاء عرضاً لتجربته لعملية القراءة وليس التجربة الشخصية بحد ذاتها.. وذكر أن: “القراءة هي تشكيل أنماط الجيل القادم”. ثم تحدث عن عدد من أساليب التشجيع على القراءة في العالم.

اقراء المزيد

التعليقات على د.فهد السنيدي وتجربته في القراءة مغلقة | الزيارات: 3,081 | التاريخ: 2011/11/22

السلام عليكم،


كتبت هذه التدوينة في عالم التقنية في تاريخ 23 ابريل 2010 وأحببت إعادة نشرها في مدونتي وأنوه أن ما نشر هنا ليس ترجمة للكتاب :)

 

 

لا قانون يحكم تويتر .. سوى المستخدم نفسه.. وهذا ما يظهر لي بعد انخراطي منذ ما يقارب السنتين فيه.. قد قرأت كتاب (كتاب تويتر) ..The Twitter Book من تأليف @sarahm@ timoreilly; واكتشفت أن حتى تويتر نفسه لم يخطط لما وصل إليه اليوم .. فهو فعلاً مكان مفتوح للجميع .. وقد يكون مقالي هنا من وجهة نظر اجتماعية أكثر من كونها تقنية ..

أليست الحياة الاجتماعية الان هي الغاية .. والتقنية وسيلة؟

أحببت المشاركة بما استفدت منه .. فالكتاب ينقسم إلى 6 فصول .. يشرح بداية التسجيل واستخداماته وعمليات البحث به وفصل مشاركة الأفكار والمعلومات، إلى أن يصل إلى عملية التسويق واستغلال توتير في التجارة الالكترونية.. وأشعر من خلال قراءتي أن هناك جانب مختلف عما اعتدت استخدامه ..

تويتر Twitter\

اقراء المزيد

التعليقات: 1 | الزيارات: 2,943 | التاريخ: 2011/07/27

السلام عليكم،

أن تعيد قراءة كتاب وتشاركه مع غيرك بطريقتك وبما استفدت أنت منه.. حتى لو طرحت أمثلتك وتجاربك التي تتعلق بدروس الكتاب يساعد في رفع معدل الاستفادة والتعلم من هذا الكتاب..

طرحت صباح الامس موضوع كيف تفكر مثل ليوناردو دافنشي في محاضرة قصيرة، لفتيات من عمر ٩ – ١٥ سنة.. كانت تجربة جميلة.. ولكني لاحظت أن مدونة ابتكار قد انضمت الى موقع الاخ مهند أبو دية (الاسطرلاب) لذلك أحببت إعادة نشر التدوينات التي كتبتها العام الماضي هنا في الفترة القادمة..

وما هذه التدوينة الا اعلان لذلك :)

في الموضوع السابق.. مساعدتي في الاجابة عن أسئلة الفتيات.. وصلتني اجابات عديدة وأساليب تعليمية أيضا.. أشكركم على هذه وتلك.. وأرجو أجد المتسع معهم لذلك

التعليقات على إعادة نشر.. كيف تفكر مثل ليوناردو دافنشي مغلقة | الزيارات: 1,786 | التاريخ: 2011/07/07

السلام عليكم،

تجربة تعليمية حقيقية تم تطبيقها في كتاب، وهذا ما قمت به دكتورتي الفاضلة داليا الدرديري في كتابها  3D DESIGN PERCEPTION.. كانت الفكرة أن تنقل تجربتها في تدريس إحدى مواد التصميم الداخلي في كلية العمارة والتخطيط.. من أجل تعلم أساسيات التصميم، حيث كانت قوة هذه المادة عن طريق التعلم بالعمل (learning by doing).. وينقسم الكتاب إلى: Elements of design, Principles of design, Serial planes, Wall structures, Prisms and cylinders, Triangular planes, Organizations of form and space-1, Design of experiences, Design thinking process, and Accessible design

بعد ذلك، قامت بطباعة نسخة واحدة من الكتاب وأحضرته لنا، شعرت بالسعادة .. فانتقلنا إلى مرحلة: ماذا لو كان رقميًا؟ لتقوم بتحويله إلى صيغة مقروءة على جهاز الأيباد..

photo

photo (1)

وها هي نسخة رقمية لك. على أي جهاز بصيغة pdf، ونسخة رقمية بصيغة epub المناسبة لأجهزة الأيفون والأيباد على تطبيق ibooks..  أعتقد أننا سنتقل الآن لجعله كتاب رقمي عبر أحد دور النشر الالكترونية، حتى تستطيع الحصول عليه مطبوعًا بين يديك.. Smile

د. داليا\..
الأستاذة، المعلمة، الأم، الأخت، الصديقة.. ولو فتحت بابًا لنفسي للتحدث عن الدكتورة داليا فلن أجد مخرجًا يجعلني أتوقف! يكفيني أن أقول أنها السبب لأن تحب كل مصر من أجلها :) ممتنة لها بكثير مما أنا عليه الآن، فهي أحد العوامل والأسباب بعد فضل الله علي.. في النجاح.. فسخر الله لها وحفظها لزوجها وولديها وأهلها..

*صور الكتاب على الأيبادSmile

 

تحديث: تم تعديل ملف البي دي اف .. واعتذر عن الخلل

التعليقات: 8 | الزيارات: 2,697 | التاريخ: 2011/05/13

السلام عليكم،


  • كانت هذه هي المرة الأولى التي أزور بها معرضًا للكتاب، (معرض الرياض الدولي للكتاب) كنت متشوقة جدًا لحضوره والحمدلله ذهبت أنا ووالدي إلى الرياض لزيارته..
  • كنت هناك في يوم الأربعاء ثاني أيام المعرض.. ووصلنا تمام الساعة الثامنة والنصف (كانت الأبواب مغلقة وتم إيقاف الدخول)
  • الدخول الأول مهيب لمكان يجمع من أوله إلى آخره حزم من الأوراق مجتمعة في مكان واحد.. شعرت برهبة لدرجة أنني لم أستطع شراء شيء.

اقراء المزيد

التعليقات: 4 | الزيارات: 2,228 | التاريخ: 2011/03/09

السلام عليكم،

سبق وأن كتبت تدوينة عن كتاب لولا دعاؤكم وعن كيفية الحصول على الكتاب الورقي، وحاولت الحصول على نسخة إلكترونية.. وها هي الآن..

لولا دعاؤكم

أشكر المؤلفة على تجاوبها وحرصها على نشره.. فأرجو أن تقرؤه، وترسلوه لمن تحبون..

ملاحظة\ إذا لم تستطع فتح النسخة أعلاه، فأرجو إخباري بذلك كي أقوم بإرسال النسخة.

التعليقات: 17 | الزيارات: 11,892 | التاريخ: 2011/02/19

السلام عليكم،

بعد أن استضافتني مدونة ابتكار على مدى شهر رمضان المبارك من أجل سلسلة (كيف تفكر مثل ليو ناردو دافنشي؟).. أحب أن أنقل السلسلة هنا في المدونة عيدية لكم قراء مدونتي :) وهي قراءة بتصرف لكتاب: How to Think Like Leonardo da Vinci: Seven Steps to Genius Every Day .. للكاتب Michael J. Gelb

tumblr_l333h1GNZX1qzb7gjo1_500

اقراء المزيد

التعليقات: 8 | الزيارات: 5,702 | التاريخ: 2010/09/13

السلام عليكم،

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال..
بعد أن نشرت تدوينة كتاب (لولا دعاؤكم) وأرسلت نسخة منه لفاعلة الخير كاتبة الكتاب.. أرسلت لي رداً جميلاً ومرفقاً بطريقة الحصول على الكتاب.. وهنا صفحة الكتاب في قود ريدز (لولا دعاؤكم)

للحصول على نسخة مجانية من كتاب (لولا دعاؤكم) أو كتاب (فادعوه بها) شرح لأسماء الله الحسنى. بإمكانكم الإتصال بالأخ إبراهيم عبدالكريم هاتف 8333333-03 تحويلة 213 وجزاكم الله عنا كل خير

نرجو أن يُعطى الكتاب لمن يرغب في قراءته

ومن أراد طباعة الكتاب لمزيد من الخير فحصرت الكاتبة الطباعة على سيدة فاضلة لعلمها بمبلغ حرصها على جودة الطباعة، ومن أراد الطباعة فيمكنه التفاهم معها.

التعليقات: 5 | الزيارات: 3,198 | التاريخ: 2010/08/23

السلام عليكم،

(قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ) الفرقان

كتاب للدعاء، كتبته إحدى فاعلة الخير وجعلته وقفاً مجانياً لمن أرد قراءته والاستفادة منه.. أحببته وأحببت محتواه.. فهي كما كتبت: “بعد قراءتك للكتاب لن يكون دعاءك كما كان“.. صدقت .. وجعله الله في ميزان حسناته.. فهذه الأدعية ليست مجرد كلمات نستنجد بها دون أن نعي مفهومها لننتظر النتيجة الفورية منها.. هي مفاتيح للقلب.. ليشرح الصدر.. وستكتشف بملازمتك الذكر والدعاء ما لا تتوقعه..

اقراء المزيد

التعليقات: 18 | الزيارات: 5,111 | التاريخ: 2010/08/17

السلام عليكم،

أخطط في الفترة القادمة لبداية مشروع جديد وأود مساعدتكم لي .. هذا المشروع من المشاريع التي أطمح إلى تحقيقها خلال هذا العام ..
أود إصدار كتاب باسمي قريباً يحتوي على عدد من المقالات.. والتي ستكون عبارة عن مقالات غير منشورة من قبل في المدونة .. بالإضافة إلى بعض التدوينات التي قمت بنشرها هنا ..

كيف تستطيعون مساعدتي؟
* كل ما أطلبه منكم هو اختيار 5 تدوينات سبق نشرها هنا .. وإدراجها في التعليقات أو إرسالها على بريدي w8t.wdd(at)gmail(dot)com
* أرجو منكم كتابة كلمة (الحلم) في خانة العنوان إن كنتم تودون إرسال الاختيار عبر البريد.
* عدد التدوينات المنشورة حتى الان 137 تدوينة وتحت 22 تصنيف، أما 5 تدوينات مميزة في نظركم وتستحق النشر هي كل ما أطلبه منكم.
* التدوينات مرتبة حسب تاريخ نشرها في كل شهر .. ولتكون العملية سهلة عليكم في الاختيار تستطيعون متابعة الأرشيف على يسار الشاشة .. (في القالب جديد) :)
* قد يكون اختياركم للتصنيف أسهل في الاختيار.. فإليكم التصنيفات أيضاً على يسار الشاشة.
* اختياركم للتدوينة يعتمد تماماً على رأيكم ووجهة نظركم الخاصة .. ولن أشترط إلا اعتقادكم أنها مناسبة للإدراج في الكتاب.
* إن تفضلتم علي برأيكم حول التدوينة وسبب اختياركم لها .. سأكون ممتنة.
* امتناني لكم ولأي محاولة في الدعم ولمساعدتكم لي في عملية الاختيار أو حتى في تقديم الملاحظة والنصح للبداية في مشروعي الجديد.. وأدعو لكم بجزيل الخير من الله جل وعز في الدنيا والآخرة.

سواء أكنتم من المدونين، أو القارئين أو المتابعين أو من أصدقاء الفيسبوك أو توتير وتمبلر والريدر.. أو حتى المارين عبر المدونة سيسعدني مشاركتكم لي في الاختيار .. باختيارك 5 مواضيع فقط، ولاختياركم بالغ التقدير والامتنان.

.

.

* حلمت يوماً ما بكتابي .. لكني لم أنته من بلورة الفكرة وتحديد الإطار العام لها .. لذلك سأبدأ بطرح هذا الكتاب بعد أن حصلت على التشجيع في هذه البداية ..
* كنت أحلم وها أنا أخطو خطوة للأمام.. فساعدني لتحقيق الحلم .. بالدعاء لي.. وتقديم المساعدة .. :)

التعليقات: 20 | الزيارات: 3,855 | التاريخ: 2010/01/21

السلام عليكم،

تم تغيير اسم التدوينة إلى إعدادات متقدمة .. لأني شعرت أنها أبلغ

prod-busy

كتب وقراءة\
منذ الصيف الماضي ورغبة القراءة تزداد وعلاقتي مع الكتب أصبحت أقوى.. وموقع goodreads أصبح أحد المواقع التي أزورها باستمرار .. أشعر بشغف شديد للقراءة .. أفرح بالكتاب الذي يترجم ما أفكر به، وأستمتع بزيادة المعرفة .. وحتى مهارة القراءة تحسنت .. كما أنني قرأت كتباً إنجليزية وهذا إنجاز حقيقي بالنسبة لي .. عل لغتي تتحسن أكثر .. تكمن المشكلة في هذه المرحلة أني لم ألخص كتاباً منذ زمن .. ولم أكتب رأيي واقتباساتي حول ما قرأته .. إلا تلك الكتب المتعلقة بالتخصص بالطبع ..
تقول أمي: “إن القراءة في أي مرحلة عمرية تُحدث فرقاً، سواء بدأت الآن.. في عمر مبكر أو حتى في عمر متأخر.. لن تخسر شيئاً… (أنت الكسبان)“.. :) اقراء المزيد

التعليقات: 19 | الزيارات: 3,291 | التاريخ: 2009/11/02

السلام عليكم،

تـقابل أشخاص متشابهين.. ويعتقدون أنك مثلهم وتشبههم.. وبعد ذلك تقابل شخص مختلف عنهم.. لأنه يعتقد أنك .. مختلف عنهم.. لأنك مثله.. “تختلف”

2005

في تاريخ 18 يونيو من 2009 بدأت رقية الحربي أول درس في مجلسنا، مجلس الخميس للفتيات في توتير.. وكان الدرس الأول عن أسماء الله الحسنى.. حيث اختارت (اللطيف والجبار). ثم توالت الدروس كل يوم خميس في الساعة العاشرة صباحاً منذ ذلك الوقت.. 25 يونيو من النجلاء عن الأدب لدى الأندلسيات.. ثم قامت المنى بطرح موضوع في الإعجاز العلمي في القرآن وتحديداً في “لا تغضب” وذلك في يوم الخميس 2 يوليو.. وكان الخميس التالي 9-7-2009 في اللغة العربية على يد أحلام الرشيدي .. وأصبحت عادة خميسية صباحية لنا جميعاً لمدة ساعة أو تزيد بحسب الدرس.. ,تعددت الدروس .. وتعددت الملقيات .. ولكننا توقفنا في رمضان فكان آخر درس قبل رمضان يوم الأثنين (الصواب: الإثنين) للتذكير بفضل رمضان والحث على الطاعة .. قامت به رقية الحربي مرة أخرى .. وبعد اختتام المجلس كان الخميس الأول الذي يلي رمضان من نصيبي .. وكان بتاريخ 24 سبتمبر..

تجدر الإشارة أن اختيار الدرس وتوجهة هو حرية شخصية لصاحبته .. ولا يشترط أي مجال به .. ولكننا نحب أن نذكر الله به حتى نكون ممن حفتهم الملائكة .. كما أن من يفوتها الدرس تستطيع قراءته مرة أخرى من نفس الحساب ..

هنا أعيد طرح الموضوع كما قدمته .. واسمحوا لي ارتجاليتي في بعض الأسطر .. لأنه كان موضوعاً مباشراً عبر توتير.. أرجو أن أكون قد وفقت به .. ووصل المراد منه .. حيث استغرق طرحه مع الفتيات في المجلس ساعة ونصف تقريباً بدءً من الساعة العاشرة صباحاً..

اقراء المزيد

التعليقات: 8 | الزيارات: 2,676 | التاريخ: 2009/09/27

السلام عليكم،

وبعد عالم التفاؤل ستجد طريقاً إليه عن طريق قراءة في الاستمتاع بالحياة .. وأحاديث غاية في السعادة للشيخ\ محمد العريفي وتحت مظلة فنون التعامل في ظل السيرة النبوية أحببت الكتاب كثيراً لسهولة وسهولة تبويبه وطرحه .. وكان أحد عوامل التغيير التي سلكتها منذ بداية تفكيري في إيجاد معاني السعادة والاستمتاع في حياتي ..

كتب الشيخ محمد العريفي تقديماً بسيطاً وجعل الكتاب حصيلة ذكريات شخصية .. وتجارب واقعية .. ومواقف أفضى بها لأول مرة عسى أن ينفع الله بها .. وبما أننا في أيام العشر وفي أيام فضيلة .. أنصح بقراءته فإنه يساعد على استعادة النفس وإسعادها بوسائل نعرفها جميعاً ولكنها تغيب عن أعيننا .. اقراء المزيد

التعليقات: 28 | الزيارات: 8,351 | التاريخ: 2008/11/30