إرشيف شهر سبتمبر, 2009

السلام عليكم،

تـقابل أشخاص متشابهين.. ويعتقدون أنك مثلهم وتشبههم.. وبعد ذلك تقابل شخص مختلف عنهم.. لأنه يعتقد أنك .. مختلف عنهم.. لأنك مثله.. “تختلف”

2005

في تاريخ 18 يونيو من 2009 بدأت رقية الحربي أول درس في مجلسنا، مجلس الخميس للفتيات في توتير.. وكان الدرس الأول عن أسماء الله الحسنى.. حيث اختارت (اللطيف والجبار). ثم توالت الدروس كل يوم خميس في الساعة العاشرة صباحاً منذ ذلك الوقت.. 25 يونيو من النجلاء عن الأدب لدى الأندلسيات.. ثم قامت المنى بطرح موضوع في الإعجاز العلمي في القرآن وتحديداً في “لا تغضب” وذلك في يوم الخميس 2 يوليو.. وكان الخميس التالي 9-7-2009 في اللغة العربية على يد أحلام الرشيدي .. وأصبحت عادة خميسية صباحية لنا جميعاً لمدة ساعة أو تزيد بحسب الدرس.. ,تعددت الدروس .. وتعددت الملقيات .. ولكننا توقفنا في رمضان فكان آخر درس قبل رمضان يوم الأثنين (الصواب: الإثنين) للتذكير بفضل رمضان والحث على الطاعة .. قامت به رقية الحربي مرة أخرى .. وبعد اختتام المجلس كان الخميس الأول الذي يلي رمضان من نصيبي .. وكان بتاريخ 24 سبتمبر..

تجدر الإشارة أن اختيار الدرس وتوجهة هو حرية شخصية لصاحبته .. ولا يشترط أي مجال به .. ولكننا نحب أن نذكر الله به حتى نكون ممن حفتهم الملائكة .. كما أن من يفوتها الدرس تستطيع قراءته مرة أخرى من نفس الحساب ..

هنا أعيد طرح الموضوع كما قدمته .. واسمحوا لي ارتجاليتي في بعض الأسطر .. لأنه كان موضوعاً مباشراً عبر توتير.. أرجو أن أكون قد وفقت به .. ووصل المراد منه .. حيث استغرق طرحه مع الفتيات في المجلس ساعة ونصف تقريباً بدءً من الساعة العاشرة صباحاً..

اقراء المزيد

التعليقات: 8 | الزيارات: 2,619 | التاريخ: 2009/09/27

السلام عليكم،

تنويه: نتيجة المسابقة لم تظهر بعد حتى الآن!

نعم، فزت!
تلك حقيقة أحسبكم ترونها، لأني أراها أمام عيني في كل دقيقة أفتح فيها بريدي ومدونتي.. فشكراً لكم… أنتم :)

وأنا أتحدث هنا عن مسابقة أرابيسك، حتى لو لم تنتهي مرحلة التصويت بعد (والتي هي بالمناسبة ستنتهي مع نهاية الشهر الميلادي) لأني فرحت كثيراً بترشيح مدونتي كأحد العشرة المرشحين في التدوين الشخصي، ولكن فرحتي كانت أكبر حين وجدت الدعم والتفاعل مع عدد كبير من القراء، (أنتم تحديداً) والذي جعلني أشعر بغبطة لنفسي بعد أن وصلتني كلمات التشجيع ومحاولات التصويت ..
ولم يكتفي البعض فقط بالدعم والتصويت والكلمات .. ولكنه أصبح يروج لمدونتي حتى في توبك الماسنجر (شكرا :$)

حين بدأت التدوين لم أفكر يوماً في جائزة أو مسابقة، أو حتى تقييم من أحد، فكل ما كان يهمني أن تصل الكلمات لشخص واحد على الأقل، حيث كان لي هدف محدد وواضح، كما أنني تجاوزت الكثير من رغباتي وجاهدت هواي فيما لا يتناسب مع ذلك الهدف .. (ربما حان الوقت لكي أخصص صفحة عن خطط المدونة وهدفها الحقيقي .. (سأفكر في ذلك))..
وأعلم أن لدي رصيد من الأخطاء والهفوات .. فأنا بشر (وأنثى) وغالباً ما يتحكم في تصرفاتي وكتاباتي الكثير من عوامل البشرية الإنسانية الأنثوية .. فهي بكل الحالات أنا ..
لذلك قد يعتقد البعض أن المدونة حديثة العهد بالتدوين لا تستحق الترشيح.. وليس لها باع طويل كغيرها من تلك المدونات التي أتابعها أنا أيضاً.. ولكنها في كل الأحوال ترشحت .. وكانت من ضمن الاختيارات العشرة. وهذا شرفٌ لهذه المدونة :) اقراء المزيد

التعليقات: 31 | الزيارات: 3,848 | التاريخ: 2009/09/23

السلام عليكم،

“يكون العيد عيدا عندما يكون من نحب جزءا منه، يبتسمون، سعداء، يحبوننا! ”

د.عمار بكار في الاقتصادية

silverenvelope.com

أني أحبكم في الله :)
فتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال .. وسخر لكم الدنيا والآخرة .. ولا حرمكم الله من فضله
وجعل عيدكم مبارك .. وصيامكم وقيامكم مقبول ..

كما أنني أحب أن اشارككم فرحتي بعد أن وصلني في ليلة البارحة خبر ترشيح مدونتي (ومآرب أخرى) في المرحلة النهائية من ضمن العشرين مدونة في مسابقة أرابيسك للمدونات العربية بعد تقدم 900 مدونة عربياً..

إنه لشيء جميل ويدعو للفرحة ..ولم أتوقعه، ولا أخفيكم أني استبعدت ذلك كون المتقدمين يفوق عددهم الألف من المدونات العربية الممتازة .. فالحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات .. :)

ولكي تساعد المدونة في الفوز في هذه المسابقة في فرع تخصص التدوين الشخصي أرجو منك التصويت (بالموجب) من هذا المكان :)
وهنا تقدم أحد المرشحين في المسابقةالأخ (عادل) بشرح طريقة التصويت ..
شكرا عادل ..

للمزيد حول المسابقة يمكنكم زيارة الموقع الخاص بها، فهي مسابقة سنوية لاختيار أفضل المدونات العربية. تهدف إلى إثراء المحتوى العربي على الإنترنت وتحفيز روح الإبداع لدى المدونين العرب.

لم ننتهي\..
إن كنت من رواد الفيس بوك، أود أن أخبرك أني قمت بإنشاء صفحة خاصة للمدونة على موقع الفيسبوك، حتى يتسنى لك أن تكون من متابعي المدونة من خلال الفيس بوك، وذلك من خلال هذا الرابط: http://www.facebook.com/wdd.net
كل ما عليك أن تكون معجب\fan

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، وأشكركم جميعاً لترشيح المدونة :)

التعليقات: 14 | الزيارات: 2,184 | التاريخ: 2009/09/21

الآن في هذه الثانية تحديداً وأنا أكتب وأطبع
أكل وأشرب .. أصوم وأصلي .. وقت السجود والركوع
في النوم والقيام والصحو والقعود والاستيقاظ
وقت الخروج ووقت الدخول وقت محادثة التلفون وحتى في الماسنجر
وأنا أتحدث وأتكلم وأنا أكتب وأرسم وأضحك وألعب وأبكي وأصيح وأصرخ
وقت القراءة والتفكير والتدقيق والحساب
وقت الفرح ، وقت الحزن
في السفر وفي البقاء والمكوث..
في التجارة بيعاً وشراء
في الدراسة والعمل في المسجد والبيت والمدرسة والمكتب والفصل والمحاضرة
في السيارة والطائرة
وقت الربح والخسارة .. وقت الجد والهزل..
وقت الانبساط والتكشير ..
وقت المتعة والملل والاجهاد اقراء المزيد

التعليقات: 11 | الزيارات: 2,635 | التاريخ: 2009/09/19

السلام عليكم،

“ideas all existed in some form somewhere before.” scott Berkun

014 عدسة: المصور خالد العيسى

هذه التدوينة هي أول مسودة حفظتها في مدونتي، ولم أنشرها لأني لم أتممها حتى اليوم. بدأت بكتابة العنوان منذ سنة وكنت أريد توجيهه للطالبات عند اختيار فكرة لمشاريعهم أو حتى إيجاد فكرة لبحث ما .. ووجدت أن هناك طرق متبعة لاستخراج أي فكرة في أي موضوع.. هذه التدوينة ستساعدك في جلب أفكار جديدة لأي مشروع تفكر به بحسب تخصصك ..

قد تعتقد كما أعتقد أن الفكرة تسقط من السماء، وهذا أمر حقيقي وقد يقال عنه إلهام أو خاطرة بغض النظر عن المشروع.. لكن الامر الذي لا يعرفه البعض أنه يمكن توليد الافكار وتطويرها وتنقيحها وتنفيذها .. كما أنني مارست بعض تلك الطرق فعلاً ووجدت أنها مجدية .. ثم بحثت عن مزيد من الطرق لتوليد الأفكار ووجدت مصطلح: Design Ideation Process .. أي وصف لعملية التفكير لتصميم ما.. إذن فهي عملية محددة باستراتيجية وعلى مراحل..

اقراء المزيد

التعليقات: 29 | الزيارات: 8,629 | التاريخ: 2009/09/05

السلام عليكم،

يحكى أن رجلا أعمى أبصر مرة واحدة في حياته فرأى (الديك)، ثم رجع رجلا أعمى..  فكلما وصف له شجرة أو منزل يرد قائلا: هل هو أكبر أو أصغر من الديك؟

BMG07 001

المقارنة وسيلة قياس جيدة ومجدية .. تساعد في معرفة ما لدي وما لديك .. ولكنها قد تكون كارثة إن وجدنا أسلوب المقارنة أحادي الاتجاه .. خاصة لو كان عنصر المقارنة غير ثابت ويرتبط بقاعدة صلبة .. كـ مقارناتنا لأشخاص في حياتنا بذات الديك .. والتي تجعلنا في حيرة .. فهي لا توتر العلاقات فقط، ولكنها تظلم كل من المقارن به وصاحبه.. اقراء المزيد

التعليقات: 19 | الزيارات: 38,483 | التاريخ: 2009/09/03