إرشيف شهر مايو, 2011

السلام عليكم،

iconسباق التصميم المارثوني، كان يوم الثلاثاء من الساعة 9 صباحا وحتى 4 مساء.. في استديو التصميم في قسم القرافك ديزاين في جامعة الدمام، وذلك على يد تكوين :)
استمتعنا جدا باستضافة أعضاء تكوين المتمثلة بالمهندسة أمل الزهراني  Executive manager- art director  وفريق عملها (لما الزامل Administrative Assistant، دلال الصرعاوي Senior graphic designer، سارة الغامدي  Graphic designer، عفت الجديبي  Graphic designer، شادن الخلف   Graphic designer) حيث قاموا بتجهيز برنامج كامل من أجل طالباتنا لتصميم مشروع كامل في 6 ساعات تقريبا..

 

عشنا يوماً ممتعا فعلا، وإليكم برنامج مارثون التصميم\..

  • التعرف على المصمم المبدع، وكيفية التفكير، لإنتاج فكرة محددة في وقت قصير.. واستعراض حالات دراسية ومشاريع مشابهة قام بشرحها لنا المهندسة أمل الزهراني بأسلوب بسيط وعفوي ..
  • بدأت أ.عفت بشرح تمرين بسيط يقيس حجم الإبداع لدى كل فرد منا .. وكان التمرين في 10 دقائق فقط.. (سأشرح التمرين لاحقا في تمبلر وأضيفه للموضوع :) )
  • إعلان بدأ المارثون التصميمي من أجل تصميم هوية شركة محددة تقوم كل طالبة باختراعها وفقًا لجدول تم تحديده وتوزيعه من أعضاء فريق تكوين.. وفعلا قامت الطالبات برسم الخطة الواضحة لكل مشروع..
    واستغرق ذلك 30 دقيقة فقط ..
  • انتقلنا إلى استديو التصميم وبدأ الطالبات تصميم شعار الشركة بعد بلورة مفهوم التصميم، خلال ساعتين.
  • تم تصميم تطبيقات ومطبوعات الشركة خلال الساعات الأخيرة واستغرقت ساعتين أيضاً..

انتهى المارثون وسيبدأ التصويت لأفضل هوية شركة إن شاء الله .. ونرجو منكم مشاركتنا لتحديد المشروع الفائز في المركز الأول والثاني والثالث على الفيس بوك (قريبًا)..

على هامش المارثون\..
أعجبني عدد من النقاط التي لاحظتها خلال الساعات السابقة، وتستحق الإشارة إليها:
– الالتزام بالوقت، فكان فريق تكوين حريص على ذلك.
– التفاعل بين فريق تكوين وطالبات التصميم، وإعطاءهم الفرصة للسؤال والنقاش.
– ملاحظاتهم على المكان والمبنى (لأول مرة يزورون المبنى) أعطتنا نحن المقيمين فيه لفتة للانتباه للمكان.
– تعاون الفريق بينهم وبين بعض، واحترامهم الشديد لبعض.
– لطف تعاملهم :)

إن الضغط يولد الابداع، وسعادتي لا توصف أن أرى مشاريع متكاملة في 6 ساعات فقط مع طالبات عشت معهم سنة كاملة.. أشعر بالفخر فعلا أني كنت معهم، وبصراحة أكبر أحسست بالاطمئنان عليهم في مشوارهم التعليمي :)

إليكم نماذج التصماميم التقطتها الساعة 4 مساء ذلك اليوم قبل انتهاء الورشة

photo 3 (2)photo 1 (2)photo 2 (2)

photo 2 (7)photo 3 (7)

photo 3 (6)photo 2 (6)

photo 4 (9)photo 1 (8)photo 2 (9)photo 3 (9)

photo 3 (5)photo 2 (5)

photo 1 (7)photo 4 (2)photo 5 (2)

photo 5 (5)photo 4 (5)photo 1 (5)

 

photo 4 (8)photo 2 (8)photo 3 (8)photo 5 (7)

photo 4 (3)photo 5 (3)

photo 2 (4)photo 3 (4)photo 4 (4)photo 1 (4)

photo 2 (3)photo 3 (3)

photo 3 (10)photo 1 (10)photo 2 (10)

 

 

صورة اختبار الابداع\..

photo 2 (11)photo 4 (11)

المركز الاول: هيا اليحيى، المركز الثاني: منال عسكر، المركز الثالث: روان المرشود وحصلت محدثتكم على المركز الخامس مكرر في اختبار الابداع  Smile

photo 1photo 2photo 4

 

وهنا تجدون تكوين\

http://takween.com.sa،

تويتر: @takween،

تمبلر: takweem.tumblr.com

الفيسبوك: takween solutions

وسم السباق: designmarathon1TDU#

التعليقات: 8 | الزيارات: 2,673 | التاريخ: 2011/05/29

السلام عليكم،

تجربة تعليمية حقيقية تم تطبيقها في كتاب، وهذا ما قمت به دكتورتي الفاضلة داليا الدرديري في كتابها  3D DESIGN PERCEPTION.. كانت الفكرة أن تنقل تجربتها في تدريس إحدى مواد التصميم الداخلي في كلية العمارة والتخطيط.. من أجل تعلم أساسيات التصميم، حيث كانت قوة هذه المادة عن طريق التعلم بالعمل (learning by doing).. وينقسم الكتاب إلى: Elements of design, Principles of design, Serial planes, Wall structures, Prisms and cylinders, Triangular planes, Organizations of form and space-1, Design of experiences, Design thinking process, and Accessible design

بعد ذلك، قامت بطباعة نسخة واحدة من الكتاب وأحضرته لنا، شعرت بالسعادة .. فانتقلنا إلى مرحلة: ماذا لو كان رقميًا؟ لتقوم بتحويله إلى صيغة مقروءة على جهاز الأيباد..

photo

photo (1)

وها هي نسخة رقمية لك. على أي جهاز بصيغة pdf، ونسخة رقمية بصيغة epub المناسبة لأجهزة الأيفون والأيباد على تطبيق ibooks..  أعتقد أننا سنتقل الآن لجعله كتاب رقمي عبر أحد دور النشر الالكترونية، حتى تستطيع الحصول عليه مطبوعًا بين يديك.. Smile

د. داليا\..
الأستاذة، المعلمة، الأم، الأخت، الصديقة.. ولو فتحت بابًا لنفسي للتحدث عن الدكتورة داليا فلن أجد مخرجًا يجعلني أتوقف! يكفيني أن أقول أنها السبب لأن تحب كل مصر من أجلها :) ممتنة لها بكثير مما أنا عليه الآن، فهي أحد العوامل والأسباب بعد فضل الله علي.. في النجاح.. فسخر الله لها وحفظها لزوجها وولديها وأهلها..

*صور الكتاب على الأيبادSmile

 

تحديث: تم تعديل ملف البي دي اف .. واعتذر عن الخلل

التعليقات: 8 | الزيارات: 2,625 | التاريخ: 2011/05/13

السلام عليكم،

قبل عام أو يزيد، طلبت مني العزيزة سمر اختراع واجب تدويني، كتلك الواجبات التي انتشرت في فترة ماضية بين المدونين.. كنت أفكر كثيرًا ماذا يمكن أن أكتب وأنشر ليكون واجب تدويني نستطيع الاستفادة منه.. قرأت هذا التمرين في كتاب: Imagination First: Unlocking the Power of Possibility

b6e61427ca440affe20841cf3f70093f

اقراء المزيد

التعليقات: 42 | الزيارات: 2,391 | التاريخ: 2011/05/02