إرشيف شهر فبراير, 2013

السلام عليكم،

تأسرني هذه الكلمة.. والتي نعيشها ولا نشعر بها.. ويتفاقم الشعور بها باستمتاع عند كل تصرف جديد من المرضي علي.. هي كلمة من شطر بيت الشافعي القائل:

وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ            وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا
وَلَسْتُ بَهَيَّابٍ لمنْ لا يَهابُنِي              ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليا
فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتي             وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيا
كِلاَنا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَاتَه             وَنَحْنُ إذَا مِتْنَا أشَدُّ تَغَانِيَا

وصدق في قوله.. عن كل عيب كليلة.. فهي التي تساعد في إثبات أن الحب أعمى.. أنك لا ترى إلا الجميل فيمن تحب وترضى عنه.. كانت والدتي تخبرني أني صاحبة #عين_الرضا .. ألسنا كلنا كذلك؟! حين..  اقراء المزيد

التعليقات: 6 | الزيارات: 2,542 | التاريخ: 2013/02/18

السلام عليكم،

لا أستطيع حصر ما تعلمته من والدتي رحمها الله ولا الكم الهائل من المهارات التي أتعلمها الان من خلالها ومن خلال تذكر ما كانت تقوله لي وتفعله.. كانت والدتي محبة للعلم ولديها شغف شديد من أجله.. وتتميز أنها قارئة نهمة.. وتملك مهارة القراءة السريعة.. فحين أنتهي من كتاب بعد أيام متفرقة.. أطلب منها رأيها به وقرائتها له.. فأتفاجأ بها رحمها الله في ليلة واحدة وقد أنهته ولخصته لي وأخبرتني رأيها.. زو أطلب منها قرائته قبل أن أبدأ وأسألها (يسوى أقراه ولا بضيع وقتي؟) ثم تخبرني صباحاً إن كان من الجيد قراذته أم لا.. (أفتقد رأيها الان فيما أقرأ) الحمدلله أن علمتني كيف تكون قراءة الكتب بعين ناقد محايد.. أن جعلت لي طريقاً أستطيع من خلاله ممارسة الحياة كما أحب..

أما الشغف!

أو ربما التصميم على فعل ما.. فقد عرفته منها بعد أن حكت لي عن قصتها مع (سم الخياط) وسأحكيها لكم كما قالتها لي وأنا في المرحلة المتوسطة:

(كانت والدتي في مرحلة المعهد الثانوي.. وقرأت الآية في أحد دروسها (إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ) [الأعراف:40]. وتساءلت ماذا يعني سم الخياط الذي سيدخل الجمل به وبعد ذلك سيتم قبول من كذب بآيات الله سبحانه وتعالى.. لم تجد رداً من أحد..  ولم تسأل كثيراً لكنها لم تنم تلك الليلة إلا حين بحثت وقرأت تفسير الاية لتكتشف ماذا يعني سم الخياط وتعرف تحديداً أنه ثقب الإبرة وكل ثقب في عين أو أنف أو غير ذلك فإن العرب تسميه “سماً ” وتجمعه”سموماً”. وأما الخياط : فإنه من المخيط وهي الإبرة.. وكانت كلمة (سم الخياط) كلمة غريبة عليها ولم تعرف ما هي التي يمكن لجملٍ أن يدخلها.. وكانت تستغرب لفظها وطريقة البلاغة التي جعلها الله في الآية تحدياً للمجرمين.. وبالطبع عليك أن تتخيل حجم البحث تلك الايام والقدرة على إيجاد تفسير للآية.. والظروف الخاصة في القراءة ليلاً وأشغال البيت والتفاصيل التي تصعب عملية البحث التي لا تتشابه إطلاقاً مع ظروفنا الحالية)

قالت هذه القصة القصيرة لي ولا أذكر سبب ذكرها لكني أتذكر (سم الخياط) دائما كدلالة على التحدي.. على الرغبة الداخلية حين تشعر أنك تحتاج أن تتعلم بنفسك، أن تبحث بنفسك، أن لا تنتظر أحداً يعلمك ما يصعب عليك.. حتى السؤال لم يكن وسيلة للبحث.. وكيف بالظروف الان أفضل بكثير من تلك الايام التي عاشتها..

 

الله يرحمك يمه.. علمتني حتى سم الخياط .. وهو بالنسبة لي ذلك الثقب الذي لن أنساه حين أستصعب أمراً..

التعليقات: 6 | الزيارات: 1,695 | التاريخ: 2013/02/06

السلام عليكم،

عالم الهدايا من أجمل العوالم التي تساعد على الحب وتبني مزيداً من الروابط.. غالبا أفكر قبل أي هدية أهديها لأي شخص.. ما الذي يصل بك إلى المحبة والتميز.. أي تكون الهدية ذات ذات أثر عليه..

وأقرأ كثيراً حاجة الناس للبحث عن هدية.. ومن ثم تحديد سعر لها.. ونوعية المناسبة.. لكني لن أتطرق لشرح الهدايا وأسعارها وطرق تواجدها.. لكني حاولت أن أفكر كيف ينمو الحب.. كيف يكون حياً أكثر ويعيش.. ربطت مفهوم الحياة مع الحب بالهدية.. لأن الحب الذي ينتج من هدية.. سيكون تأثيره قريب إلى القلب.. حتى وجدت أن الهدايا يجب أن لا تتوقف عن النمو لتعيش أكثر فيعيش الحب!.. وإليكم قائمة بسيطة قصيرة عن هدايا ستعيش.. وستجعل من الحب حياً!

النباتات/.. ليست فكرة جديدة.. ففي السابق كان هناك هدايا النخل والشجر المثمر.. أو مساحة خضراء في مزرعة أو بيت.. فماذا لو فعلا حصلت على نبتة صغيرة أو كبيرة.. تنمو معك.. تشعر أن من أهداها إليك يريد هذا الاهتمام.. ففكر في اهتمامك بها.. أو حتى كانت الهدية مع عدة الاهتمام بالحدائق التي تساعد على الاهتمام بها..

الحيوانات/.. ومع أني لا أحبها.. لكن لها مهتميها على أصعدة مختلفة.. في السابق أيضا كانت هناك قطيع المواشي، الجمال، البقر.. والان.. القطط، العصافير، الاسماك.. السلاحف.. الفراشات.. وقد تزداد القائمة بحسب المهدى إليه.. فكر ايضا بإرفاق اسم لهذا الحيوان. وعمره وشهادة ميلاد له.. ولا تنسى معلومات عن الطعام الخاص به وكيف ستتم العناية به.. أو عن أي شيء يخصه..

الحساب الجاري-الحساب الاستثماري/.. هدية مالية ستستمر في النمو بإذن الله، وستساعد المهدى إليه خاصة لو كان في بداية حياته على الاستمرار.. إما إذا كان في بداية سن الطفولة سيتعلم من خلالها التعامل مع المال.. وإذا كان في بداية الزواج.. و بداية مشروع صغير أو بداية تعليم.. فاختر الطريقة التي ستساعدها بها..

وقف/.. أياً كان نوعه.. (أعمال الخير) سواء كان سهم بقيمة ريال واحد.. أو سهم بقيمة ألف ريال.. المهم أن يكون لصاحب الهدية.. في وقف لقرآن، أو صدقة جارية.. أو أي أبواب الخير الكثيرة.. خاصة لو كنت ستهدي أب أو أم مباركة لمولدهم الجديد. فيكون هذا الوقف لهذا المولود.. ينمو معه ويكبر أجره لك وله.. فكرة إهداء الوقف تكسب من خلالها أجر المحبة في الهدية بالاضافة لأجر الوقف والخير الناتج منه..

الماء/ سواء كان بئر للماء أو حتى خزان.. أو أي طريقة توفر ماء للآخرين.. لأن من الماء كل شيء حي.. فابتكر طريقة في إهداءه تكون حياة.. ولا يتوقف عن النمو..

الذهب/.. ولا أعني طقماً كاملا وإن كانت هدية حية فعلا.. لكن المقصود هنا شراء عقد ذهب السلسال فقط، ثم شراء قطعة واحدة لتدخل في هذا السلسال أو الاسوارة.. ثم قطعة أخرى.. وفي كل مناسبة تزداد القطع.. خاصة لمن يحفظون في كل مرة جزء من القرآن مثلا.. أو يحققون نجاحا في أمر ما في فترات متوالية…. فتستمر في التشجيع في كل مرة بقطعة واحدة تضاف للسلسلة حتى تجمع أكبر عدد من قطع الذهب.. الهدية تنمو معك، كما أن قيمة الذهب لا تموت..

العطور ذات التعبئة/.. وهي علب من محلات خاصة تقوم بتعبئة العطر في كل مرة ينتهي.. فتكون لهذه الرائحة مكانة خاصة لديك أو لدى المهدى إليه.. وفي كل مرة تنتهي القنينة.. تقوم بتعبئتها فلا تتوقف عن الرائحة التي تحب.. ومن المعروف تأثير الرائحة على المحبين.. فكيف بهدية ترفع معدل ذلك!

عقار/.. قد يتكون ذات مبلغ مرتفع.. ولكن سهم في أرض أو نسبة من أرض مملوكة أو أي نوع عقار حتى لو كان بنسبة صغيرة قد تكون ذات أثر جميل.. ويعيش لأعوام قادمة.. خاصة لو كانت الهدية لطفل أو فتاة..

بطاقة اشتراك/.. مهما كان المكان.. نادي، مركز، مستشفى، بنك، رحلة، مطعم، بطاقة ائتمانية، نقل، تذكرة، صالون،،اشتراك جوال..  وابدأ المدة التي ترغب بها والتي تناسبك.. سواء يوم، أسبوع، شهر أو عدة سنوات.. تساعد في الاستمرار لأمر يحبه، أو تحبه أنت.. فيكون اشتراكه معك مثلا.. وبطاقات الاشتراك لا حدود لها وأثرها جميل..

مقعد في محاضرة/.. أو حضور ورشة عمل.. تقوم أن بتدفع تكاليفه.. هذا الامر مفيد جدا.. لانك ستساعد على التعلم وسيكون لديك بعد نظر للمستقبل في تعلم مهارة جديدة أو معرفة مهمة.. احذر أن تجبره على حضور أمر لا يرغبه.. لذلك ابحث عن الورش التي يهتم بها وسجله بها وارسل رسسالة قصيرة له تخبره بتسجيلك وانها هدية منك لانك تريدها هدية لا تتوقف عن النمو..

كتاب/.. وهذه الهدية التي لن تتوقف عن النمو.. علماً ومعرفة.. خاصة لو كانت من اهتمامته وشغفه.. أو كتاب أو موسوعة يبحث هو عنها.. ويهتم لأمرها.. وباب الكتب واسع ولا يتوقف عن حد واحد.. احرص فقط أن تكون القراءة من اهتماماته..

موقع إلكتروني/.. كهذا اللي أكتب به الان :) فقد وصلني هدية.. وأفخر بها كثيرا.. لاني أشعر أنني أنمو معها.. وأحب كثيرا الاستمرار به.. فابحث عن اهتمامات المهدى إليه وانظر كيف ستقدم له هدية الموقع أو المدونة المدفوعة كي يكتب أو يمارس نشر هواية يحبها.. وسأفكر في ذلك مستقبلا لشخصيات أعرف أن هدية الموقع الالكتروني ستهمهم وسيحبونها!

عمرة-حج/.. أو زيارة لبيت الله الحرام.. وهذه هدية سيستمر أثرها إلى ما لا نهاية.. سواء التأثير العميق لها أو حتى أجرها.. واجعل من هذه الرحلة هدية من قلبك.

أدوات رسم أو كتابة/.. فهي وسيلة ستساعد المهدى إليه من تنمية موهبته أو ممارستها أن كان شخص كبير وممارس جيد لهذه الهواية.. واختر الادوات التي لا يمكن الاستغناء عنها.. وسيسعد بها كثيرا..

درس أو محاضرة أو معلومة/.. منك.. والنوع الذي يكون ذا أثر على صاحبه.. أي تقدمها وأنت مخلص له فيها تحب أن تعلمه أمرا جديدا عليه بنفسك.. ولا أعضم من هذه الهدية.. التي ستكون له نمو في عقله وبدنه وتساعده في حياته.. وستقدم له حرفة تسهل عليه أمرا وتفتح له باباً إما في وظيفته أو دراسته أو حتى حياته الاجتماعية.. قال ابن عباس ” ما أهدى المسلم لأخيه أفضل من كلمة حكمة، يزيده الله بها هدى، ويرده بها عن الردى”.   وعنه أيضاً:” نعمت العطية، ونعمت الهدية كلمة حكيمة تسمعها فتنطوي عليها، ثم تحملها إلى أخ لك مسلم تعلمه إياها”. وقال الحسن:” تهاديتم الأطباق ولم تتهادوا النصائح”

صلح بين طرفين/.. هي هدية ستعيش بإذن الله لأن الاعانة على الصلح خير لك ولهم.. فلو كنت وسيطاً مصلحاً بين طرفين في خصام قديم.. وساعدت أنت في إصلاح ما كان بينهما فأنت قدمت لهم معروفاً لن ينسوه..

 

إهدائاتكم :)

Alsheeekha@
“الدعاء”: أعتبره أجمل مايهدى فالدعاء له أمامه يفرحه لأنه وافق مايحب وفي الغيب تعاهدي الدعاء له هدية يجد ذخرها يوم العرض.

 

الهدية التي لا تتوقف عن النمو لا حد لها.. وهي تشمل كل ما وهو ما يشمل ما غلا أو رخص؛ وقلّ أو كثُر؛ وصغُر أو كبُر؛ وهذه فقط أمثلة شعرت بها وأحببتها.. والاهم من ذلك أنها ستظهر الحب وتجعل تحقيق ذلك قريباً من القلب.. :)

*أخبروني عن المزيد من هذا النوع من الهدايا حتى أضيفه للقائمة

التعليقات: 7 | الزيارات: 5,005 | التاريخ: 2013/02/01