السلام عليكم،

الحرب هي قتل مجموعة من الأغراب الذي لا تشعر نحوهم بأي عداء شخصي، ولو قابلتهم في ظروف أخرى لقدمت لهم العون، ولساعدوك لو طلبت منهم ذلك مارك توين*.

soul
مصدر الصورة

قرأت هذا النص من عدة أشهر وأخذت أفكر به كثيراً، إن التواصل مع الناس أمر لا يعتبر هيناً خاصة لو حكم المزاج على التصرفات الشخصية.. بعض الأشخاص تجد العلاقة بينهم دون أدنى تعارف مسبق يصل إلى الحد الحميمي.. ولن أتحدث عن هذه العلاقة لأنها الروح..!

ما أود الحديث عنه اليوم في تدوينتي هو التآلف في العلاقات أو الصراع الناتج عنها.. وأنوه أنها وجهة نظر جربتها وأيضاً لاحظتها حتى في العلاقات النتية وفي التدوين وتويتر خاصة 🙂 .. فما الذي يجعل العلاقة مع (س) من الناس أسهل من (ص)؟ كيف يمكن أن تكون متوافقاً معه وفي صراع مع الآخر؟

إن الخلافات تحدث عندما يكون التركيز في علاقاتك متوجهاً على كل الاختلافات بينكما!

لاحظ نفسك\.. أنت تتوافق مع شخص ما بصورة أفضل عندما تركز على الارض المشتركة بينكما.. قد تكون بيئة واحدة، تخصص واحد.. أو حتى تحبان ذات الوجبة وتفضلان ذات الكتب.. (نقاط التشابه) أو تقول: “شي من الله” مع أنك معجب به وبأسلوبه، وهذه إحدى نقاط التآلف..

التآلف\.. هو مهارة اتصال عفوية، يقوم بها الانسان بصورة تلقائية وطبيعية عندما تجمعهم رؤية مشتركة أو شيء ما مشترك، يولد الاهتمام ويولد التجاذب والائتلاف.. فالاختلاف مع صديق يكون أقل حدة من الاختلاف مع شخص مجهول ببساطة لأن هناك روابط مشتركة بينكما تولدت من التآلف بعكس الغريب الذي تجهله وتفترض كونه مختلف عنك.. وضدك..

– حين يقدم أحد أصدقاءك على مشروع جديد، أو موقع الكتروني جديد، أو حتى يرسم رسم و يكتب مقالة.. فإنك أول الداعمين له.. خاصة وإن أعجبك .. لأنك تعرفه وتألفه .. (ويجب أن تقف معه).. ولو كان أي شخص عادي آخر .. قد تقف معه وتدعمه ولكن رد فعلك سيكون مختلف حين يسألك أحد ما عنه..
– في حياتنا الاجتماعية.. حين نتعرف على أحد غريب.. ونجد لو رابط علاقة أسرية يصل إلى جد عم خال ابنة خالتي.. فان الوضع يتغير من علاقة عادية إلى نوع من التقارب ومحاولة التآلف وتوليد المعرفة..
– تجربة شخصية\.. راقبت في لجنة امتحان قبل 5 سنوات.. كانت في القاعة طالبة لها صلة قرابة بموظفة ما.. ولأنها كذلك أصبحت الطالبة محط اهتمام.. ليس من أجل واسطة أو دعنا نقول لنفترض النية السليمة .. ولكنها الان أصبحت عنصر مألوف ..!
– شخص تتحدث في ظهره يومياً وتمقته جدا .. بدأ منذ عدة أشهر العمل معك في ذات الدائرة.. أصبحتما تتقابلان بشكل يومي.. تحول النقد والذم إلى شيء من التودد اللا إرادي.. وأصبح كما يقال: من حمام الدار.. وتولدت ألفة بسيطة وخفيفة.. (خاصة لو كان مشهورا ومحبباً لدى العامة)..

حسناً، ما علاقة ذلك بالكتابة؟

إننا عندما نربط الأفكار بالأشخاص نحرم أنفسنا من الفكرة الجيدة حين تأتي من الضد، كما نتورط في الفكرة السخيفة طالما جاءت من صديق. غن فصل القول عن القائل مهمة صعبة.. ولأنها صعبة ومعقدة لا يقدر عليها سوى الفلاسفة والحكماء“. مالك بن نبي*

– نحن نألف الكاتب وأسلوبه وننسى أنه بالنسبة لغيرنا من الناس شخص عادي ومجهول..
– حين تكتب مقالاً وتعرضه على من يألفك فستفيد كثيراً من ألفته ومحبته حين يدعمك ويبث الثقة في داخلك ..
– حين تكتب مقالاً وتعرضه على من يألفك فستخسر كثيراً إذا طغت الالفة والمحبة على رأيه الحقيقي ويتردد في ذكر جودة مقالك.
– حين يطرح كاتب ما مشهور مقاله أو كتابه أو حتى تويتة.. تنسى أنت كل جودة المحتوى في سبيل أنك تألفه ومن أشد معجبيه أو ربما لأنك صديقه

تسويق\..
انتبهت شركة التسويق لقضية الثقة فيمن نألفهم، وأصبحت تستخدم أسلوب الاعلان والدعاية عبر الاشخاص وأصدقائهم وحتى أفراد عائلاتهم.. فمثلاً تروج منتج كريم خاص بالبشرة وتبيعه لإحدى الصديقات.. وتطلب منها أن تروج له لصديقاتها .. الصديقات سيكونون أكثر ثقة في استخدام المنتج من لو كان من شخص مجهول يطرق عليك بابك..

تعليم\..
أن تتعلم من طالب مثلك، أو صديق لك على الشبكة مثلاً .. هو أشد تأثيراً عليك من أن تتعلم من معلمك في الفصل.. لن الروابط المشتركة بينكما تقع في ذات الأرض.. دعنا نستغل ذلك ونطلب من كل طالب شرح جزء من المنهج..

تدوين\..
حاول أن تفرق بين صاحب الشخصية والمقالة قدر الامكان، التفريق بين كاتب التويتة وصاحبها.. حاول تغطية الاسماء والقراءة بدون اسم.. قد تصل إلى وجهة نظر مختلفة لما كان من تأثير الاسم عليك..

علاقة اجتماعية\..
يسقط فلان من عينك وتمقته بمجرد أن يقدح فيه أحد ممن تألفهم، مع انك لم تعرف المقدوح فيه.. ولكنك على ثقة برأي المئتلف معه.. حاول أن تتعرف بنفسك عليه ولا تلغي عقلك..!!

تذكر أننا بشر .. وقد تختلف أو تتفق معي في مجمل أو في إحدى تفصيلات حديثي .. وتذكر أن “الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف”..

—-
* رسالة نصية من موقع أدب 88030 قناة نقوش على الجوال.

التعليقات: 10 | الزيارات: | التاريخ: 2010/07/23

10 من التعليقات

  1. يقول فوز:

    جميل يا وعد .. 🙂

  2. يقول نوفه:

    رائع جدًا

    رؤية عميقة أقرأها بين السطور

    تبارك الله

  3. يقول عبدالله:

    عرض جدا رائع .. وفقك الباري ..!!

  4. يقول نوران:

    سقط فلان من عينك وتمقته بمجرد أن يقدح فيه أحد ممن تألفهم، مع انك لم تعرف المقدوح فيه.. ولكنك على ثقة برأي المئتلف معه.. حاول أن تتعرف بنفسك عليه ولا تلغي عقلك..!!


    صح جداً.
    بالنسبة للتدوين فالشركات مثلا لاحظت ان متفرجي يوتيوب يتقبلون المدح من الفتيات والشباب العادي البسيط ولذا اصبحوا يوظفونهم لصالحهم بنفس اسلوبهم البسيط القريب من القلوب.

    تدوينة جميلة يا ود
    وأنا سعيدة بتدوينك اليومي (:

  5. يقول Lama:

    مدوّنة جميلة : )
    أتابعك دوما ..

  6. يقول S H A H A D:

    في رايي يعتمد كل ماذكرتيه على الخص نفه
    ربما تكون لكل شخص خطه في رأسه عن صدقاته قد تكون أعقد أو أبسط

    العلاقات المرتب لها في العقل مريحة بالنبة لي اكثر من العفوية أ, التي تجمع مصلحة
    مجرد رأي

    تقسيم جميل 🙂

  7. يقول مشغولة:

    صباح ندي كما عودتنا شواطيء الشرقية!

    قد يجد بعضنا أن ما تفضلتِ بطرحه أمر معروف ولم تأتِ بجديد..

    ولكن مهلا.. طالما نعرف أموراً إذا اتخذناها مسلكا لكان تأثيرها على حياتنا وسلوكنا ايجابياً ولكن لا نضع لهذا الأمر الأهمية العليا..

    لذا نحن بحاجةأحياناإلى من يبادر بتسليط الضوء على أمر ما..
    لأن تلك الفكرة قد تكون في دواخلنا ولكننا لا نعمل بها..

    ومافعلته بتدوينك هذا، هو انك نبهتنا إلى ذواتنا مرة أخرى أو جعلت السلوك الذي يحركه(اللاشعور)تحت الضوء. 🙂

    بحكم الفطرة الإنسانية.. نجد أحيانا أن ميلنا لأحد مثلما تفضلتِ بذكره (كاتب، مدون، استاذ، باحث) قد يفقدنا التركيز الحقيقي على ما يذكره لنا من أفكار وآراء من شأنها التغيير المنشود في حياتنا لحبنا وميلنا له ولكن هذا المسلك يفقدنا فعلا الكثير من الفائدة.. ولكن الغريب لو سمعنا محاضرة لشخص ما لا نعرفه.. قد تحرك تلك الأفكار في دواخلنا الكثير وتؤثر أكثر …!

    يسعدني تواجدي مرة أخرى، علما أني دائماً أقرأ لما تدونين عن بعد، لأبدأ نشاط حركة حماية التطوعية على الانترنت هنا http://hemayah.wordpress.com/

    وبالنسبة إلى مشروعك القادم، كم يشرفني أن أصمم لك غلاف كتابك حتى وإن رشح ضمن العديد من التصاميم ولم يحظ بالاختيار 🙂

    دمتِ بخير دوماً،

  8. يقول مشغولة:

    يا مرحبا مرة أخرى،

    أعادتني للتدوين الشخصي صديقتي حيث مررت لي الواجب السلطاني، فرجعت إلى مدونتي “مشغولة” لأكتب حل الواجب السلطاني وأعيد تمريره إلى آخرين،،

    وأظن أن تمرير الواجب للآخرين يعود إلى أحد السببين:
    إما كون المدون الآخر صديقا، أو كونه مميزاً في تدويناته،

    شخصيا السبب في تميريه إلى أراه كوني صديقة المدونة بنت الروح
    أما سبب تمريري الواجب إليكِ فأجده بسبب تميزكِ في الطرح،

    أتمنى لكِ واجبا ممتعاً هنا 🙂

    http://mashghoola.wordpress.com//

    دمتم بخير

  9. يقول أركد:

    كلنا يا م.وعد يتفق معك في صحة الكلام الذي كتبتيه , و لكن من منا يطبق ما أقتنع به ؟!

    كثيرا ما تجبرنا العواطف على فعل ما يخالف الحكمة , ألم يقل الرسول عليه الصلاة و السلام : (الولد محزنة، مجبنة، مجهلة، مبخلة) ؟! و ابحثوا عن الشرح الحديث لتفهموا ما أرمي إليه ..

  10. فوز، نوفة، عبدالله، لمى، شهد، مشغولة،
    شكرا لكم وعلى اضافاتكم

    نوران\.. أسلوب تسويقي 🙂
    أركد\.. الاتجاه نحو التعلم يبدأ بالمعرفة.. وشكرا لك