السلام عليكم،

27-brainstorm

قبل عدة أيام قامت إحدى الطالبات في السنة الثانية من تخصص التصميم القرافيكي بإجراء عرض تقديمي عن عملية التصميم design process والتي كانت عبارة عن استعراض كتاب: Design Thinking (Basics Design #8) حيث بدأت بكلمة design process: That turns a brief into a finished product أي عملية التصميم التي تحول الملخص إلى منتج نهائي.. وشرحت المراحل السبعة المهمة التي قد نمارسها تلقائيا عند بداية أي تصميم أو أي مشروع..

Basics Design Design Thinking

  1. التعريف (define)
  2. البحث (reserch)
  3. التفكير وتوليد الافكار (ideate)
  4. النموذج (prototype)
  5. الاختيار (select)
  6. التنفيذ  (implement)
  7. التعلم (learn)

photo 3 (3)

شدتني العبارة التي بدأت بها محاضرتها وأصبحت أدقق في كل مرحلة من المراحل السبعة الماضية، ولاحظت أنها هي أيضا تحتوي على نوع منتج محدد حتى لو لم يكن المنتج الذي نطمح إليه أو نصمم من أجله، لكنه هو الذي فعلا يقودنا إلى مراحل تصميم المنتج الاخير.. يعني كل مرحلة تملك منتجاً فعلا..
بعد أن انتهت أضفت إليها نوعية المنتج في كل مرحلة من المراحل حتى تعرف حين تبدأ أي عملية تصميمية ماذا يجب أن تملك كجزء مادي محسوس من العملية ولا تصبح مجرد شيء في العقل (لأن ما يكون في العقل فقط يظل في العقل).. ووضحت على السبورة كل عملية ومنتجها وذلك كالتالي:

photo 3 (3)1

  1. التعريف (define): ملخص العمل، الكلمات المفتاحية، ورق، نصوص، جداول، صور. brief, keywords, paper, text, tables, pic
  2. البحث (reserch):  معلومات، صور، أفكار، نصوص محددة بالكلمات المفتاحية  pic + info
  3. التفكير وتوليد الافكار (ideate): أفكار، تصميماتك الشخصية، صور وسكتشات، خرائط ذهنية، رسومات مبدئية، مخططات تفصيلية، الألوان idea(s), sketch, mindmap, grids, outline, layout colors
  4. النموذج (prototype): التصميم ما قبل الأخير، المنتج، الألوان، النصوص، المواد، والأحجام، التعديلات على نفس النموذج المختار. draft design, colors, text, materials, size, typography
  5. الاختيار (select): نموذج التصاميم النهائية final product draft
  6. التنفيذ  (implement): التصميم النهائي final product
  7. التعلم (learn): المهارة، المعرفة، ردود الأفعال feed back

قامت زميلتي م.عائشة العبدالعظيم بكتابة ماكتبته على السبورة مباشرة على الايباد ووضحته بطريقة أبسط.. وخلال ثواني معدودة أرسلته إلى مجموعة المادة البريدية تشكر فيها الطالبة سمية العقيل على ماقدمته..

photo

قد تعتبر بعض الطالبات أن الدرس حين لا يحتوي على معلومة جديدة هو درس خالي من التعلم، لكن الادوات والمهارات والتمارين التي تتعلمها ذات أثر تعليمي يفوق المعرفة المعلوماتية.. تذكر أيضاً لكل شيء في الحياة عملية، وعملية التصميم في حد ذاتها عملية تعليمية.. الوسائل بين يديك.. قرر ماذا تريد أن تتعلم وكيف؟ هل هي مهارة؟ معلومة؟ أم تصحيح طريقة ما.. أم ماذا؟

التعليقات: 1 | الزيارات: 4,076 | التاريخ: 2011/12/26

تعليق واحد

  1. وظائف 2012 قال:

    مقال رائع جدا ومتميز ما شاء الله