السلام عليكم

– عبد الله: 34 سنة، متزوج بدون أبناء، أعمال حرة (صاحب محل عقاري)، حنطي البشرة على قدر عالي من الوسامة، شعره أسود كثيف ولديه عوارض، طوله بين 170 سم، يسكن أبها.
– فاطمة: 45 سنة، مديرة مدرسة سابقة، سمراء، رومانسية مطلقة، تحب متابعة الأخبار السياسية والاقتصادية، وتعمل بشكل سري في الأسهم، 152سم، وتسكن الرياض.
– شويش: 28 سنة، أعزب ولا يفكر في الزواج، متخصص في البرمجة، أبيض البشرة، لديه شامة واضحة فوق عينه اليمنى، طويل نسبياً ويسكن في الدمام.
– ملأ: 20 سنة، تدرس في الجامعة، تخصص إنجليزي، شديدة البياض ورشيقة، وعلى وجهها بعض من آثار نمش، معتدلة القامة ما بين 158 إلى 160 سم، تمارس المشي يومياً وتسكن القصيم.
– نوير: 55 سنة، خطابة بداوم جزئي، حنطية، ترفض زواج المسيار ولا تخطب لرجل متزوج، تعيش لوحدها في منزل زوجها المتوفي، على يدها آثار حروق قديمة منذ مراهقتها وجسمها مترهل، تسكن جدة.
– سعيد: 17 سنة، منتسب لمعهد، حماسي وجاد، والديه على خلاف دائم، جسمه ضئيل ونحيف وبشرته سمراء، لم يحلق لحيته منذ أن بدأ ظهورها، يملك سيارة هايلكس 95 ويحلم كثيراً أن يكون وزيراً يكتب في المنتديات بأسماء متعددة. يسكن شمال المملكة.

شخصيات ذات مواصفات مختلفة، فلو تخيلت الشكل الخارجي والعام لتلك الشخصيات ووفقاً لتلك المواصفات أيهم سيكون وصفاً لمجرم ما؟
ربما يكون من السهولة علينا تحديد أشكال المجرمين الذين يسرقون الأولاد في الشارع، أو تلك التي تسرق منك حقيبة يدك وأنتِ في الجامعة، أو ربما ذلك المجرم الذي يسرق جهاز المحمول أو الجوال من سيارتك في وضح النهار؟
ارتبطت الأشكال بطريقة ما في أذهاننا عن أشكال المجرمين منذ أن كنا نشاهد عدنان ولينا أو السنافر أو ربما توم وجيري، وسنان، وقرانديزير، وسنشيرو، وسالي، وباباي، جميع تلك البرامج الكرتونية صنفت المجرمين أو دعنا نقول الشخصية الشريرة بصورة شرشبيل، أو نامق أو وحش البحر أو آنسة منشن، أو بلوتو السمين، أو زعبور وأصدقاءه!

كل تلك الصور تعكس لنا منذ الطفولة أن الشرير أو المجرم او السارق ما هو إلا شخصية قبيحة الوجه أو مشوهة نسبياً أو غبية ولا تستطيع التصرف وربما أيضاً لديها عاهة من أي نوع!!

في حين، لاحظت أن التصوير مختلف في برنامج آخر وهو كونان “المحقق الصغير” وصاحب صيد الجرائم المتعددة بمجرميها، منذ الحلقة الأولى التي جلست أشاهدها، حاولت أن أصل إلى المجرم بذكاء متمرس في أشكال المجرمين ولم أستطع، غالباً ما تكون شخصية المجرم في مسلسل كونان هي أحد المتواجدين والقريبين .. والذي يعيشون معنا وأشكالهم كأشكالنا، كونان يصور شخصية المجرم كأي شخص تجده في الشارع، يقف معك أو يعمل معك ربما يأكل ويشرب معك، يشبه فاطمة وعبد الله وحتى سعيد وملأ، يشبهني ويشبهك.. فلم تكن صورة المجرم أبداً شكلية وتحمل طابع واحد أو متميز!

ربما مدير المدرسة مجرم أو بواب الشركة أو ربما سكرتيرة المصرف، أو ربة المنزل مجرمة وتستطيع سرقة جوالك، أو قتل جارك وتهديد طفلك، وحتى تفجير بيتك!

فأيهم المجرم من أولئك؟ ولم أقل أن جميع تلك الشخصيات – في بداية الموضوع سعوديين!

ما دفعني لكتابة هذه التدوينة هي الصور التي توضح المجرمين فالشكل العام للمطلوبين ليس بالضرورة يشبه “شرشبيل” البتة!

 

 

أبحث عن المجرم في حياتك وتأكد بنفسك أن شكله سيكون كأي شكل آخر!

التعليقات: 11 | الزيارات: | التاريخ: 2012/10/02

11 من التعليقات

  1. يقول البسام:

    رآق لي مآ قرأتهُ هنا ,,

    أهنيك على أنتقاء الموضوع وطيب الأسلوب و رونقه ,,

  2. يقول حوراء حسن:

    السلام عليكم
    أخت وعد أو أ.وعد : )
    جذبني ما تكتبينه هنا , و اعتقدت أن اقتباس بعضًا من كلماتك
    وإدراجه في ” مجلة مدرستنا ” سيكون مفيدًا

    إلا إذا كنتي تفضلين غير ذلك : )
    وَ شكرًا (f)

  3. يقول a.d:

    كلام منطقي بأسلوب جميل,,,هناك دائما من يرتدي القناع…وهذا ما يجعلنا نثق في من حولنا لكن بحدود..فالمجرم جزأ من مجتمعنا كبشر قد يكون صديق او حتى اخ.

  4. هههههه
    الموضوع رائع ولا اخفيك أضحكني للسذاجة التي نشأنا عليها بمعرفة المجرم من خلال شكله, فهذه الأفلام غرزت فينا هذا الشي وأصبحنا حقيقة نؤمن به!
    بل ننصدم إذا رأينا بجرم بشكل لا يختلف عنا لنقول مو باين عليه!

    وهذه المعلومة لازم نوضحها للأطفال كثير.

    احترامي لقلمك

  5. يقول المستشار:

    روعة بصراحة
    فعلا المظاهر خداعة كثيرا

    والحذر مطلوب

  6. يقول أفنان العتيبي:

    كلام جداً جميل ، ” هناك دائما من يرتدي القناع ” .

  7. روعه جدااااااا…. في مثل قديم يقولك:
    تعرف فولان؟ يقولك اه .. تقوله عاشرته؟ يقولك لا … يبقى متعرفوش”

    المظاهر خداعة فعلا على رأي المستشار..
    مشكور على هذا الموضوع الرائع

  8. يقول زامل:

    فعلا المسلسلات ثبتت بعقولنا متغيرات ونشانا عليها .لااخفيكم سرا اني كنت افكر قبل اكمل المقاله ايهم انسب للجريمه :)أهنيك على أنتقاء الموضوع وطيب الأسلوب و رونقه ,,

  9. يقول محمد وليد:

    شكرررررررررآ كتير الكم

  10. ما أقساها أيدى خفية تلتف من حولك ولكن الاقسى من ذلك أن تكون تلك الايدى الخفية لصديق لك

  11. كل احترامي لقلمك