السلام عليكم،

ربما تكون هذه التدوينة محاولة فقط للعودة بعد السبات الذي مررت به، وقد أعطي تلك النملة شرف البداية. لا لأهمية الحشرات المتناهية في الصغر ولكن من باب إبصار ،،، عين على معرفة لشيء من ما ينخر حياتنا ..

قد يبلغ الغضب منا أجله وأعلاه حين نكتشف أن هناك مجموعة من النمل بدأت تنخر في أحد أبواب المنزل، وليس ذلك فحسب بل يصل بنا الأمر إلى تكريس أفعالنا في محاولات إيقافها والتخلص منها. ولكننا نختزل تلك التصرفات حول محور واحد، ألا وهو إبادتها في تلك المنطقة فقط.. متناسين أن ذلك النمل الأبيض من أخطر الحشرات التي تسعى لاستمرارية الظهور والتكاثر ولا يوقفها شيء حتى تصل إلى مبتغاها.. بغض النظر عن ماهية ذلك الهدف..

يتبادر إلى ذهني مسمى هذا النوع من النمل.. وتحديد لونه الأبيض، فهذا اللون لا يعني صفاءه وهدوء نفسه وطهارة قلبه فهو نمل فتاك يصل حد فتكه سنوياً على العديد من الأبنية والأثاث والمكتبات وتخريب كل ما يحوي مادة السليلوز المتوافرة في كثير من إستعمالات الإنسان اليومية. فهو يتغذى أسااساً على الخشب، حيث يملك معدة تحوي أنواع من البكتيريا تمكنها من هضم الخشب، وتذوقها للأخشاب يجعل منها آفة خطيرة. لا يكتفي ذلك النمل بالبقاء في منزلك والتنقل في أماكنك المتعددة، أو حتى من تخريب ممتلكاتك الشخصية بل يصل به إلا استغفالك والعودة مجدداً لتلك القطع التي استبدلتها بجديدة، ليقول لك: أستطيع التخريب والعودة مجدداً في كل الأماكن، ويقول: أنت من يعاني غبش الرؤيا ولا تحس بما أفعله بك وبمنزلك ومكتبك وعملك! هذا يعني أنك لا تملك الحلول الحقيقية لانتهاء منه، والتخلص منك سميته وفتكه.. فهذا أمر متعب لأنه سيعاود الظهور في كل الأمكنة..

بعض البشر كـ النمل الأبيض، يجدهم الجميع متوشحين بالبياض، يسمع صيتهم مذاع في أصقاع الأرض، لا لتلك الصورة الحقيقية التي تعرفها أنت، بل صيتهم مشاع لأنهم ما التمسوا من ذلك التشبيه إلا لونه الأبيض..
يحاولون بشتى الطرق الدخول إلى مسكنك واستوطانه، يجعلون من أخشابك وأثاثك وممتلكاتك طعاماُ لهم. وما تلبث أن تتخلص منهم حتى تجدهم بدأوا النخر في أماكنك الأخرى.. دون تعب أو كلل (لأنها طريقتهم في الحياة)..
مع ذلك، لا تستطيع أن تحرمهم حق العيش في أي من البيوت أو العوالم، ولا يمكنك فضح أمر تواجدهم إلا بمحاولاتك البائسة لاقتلاع ما تم تخريبه في منزلك.. ومع ذلك لن تتفاجأ من تواجدها مجدداً .. قد أقول أني أستطيع قياس تصرفات البشر بشتى الطرق، كأن تجد الأفاعي والحمير والكلاب أجلكم الله وبلغ التواصيف ما بلغ، لكني لم أجد شبيهاً أستطيع تحسس العلاقة بينهم كنملة بيضاء تجعل من الوصف هو ما أحس به حقيقة حال محاولات إسقاط جزء من ما أملكه من حياة..

سأقف هنا بامتعاض علني أجد حلاً للتخلص من تلك النملة.. وأرجو أن تذكر أنت (في حياتك الكثير من النمل الأبيض.. يفتن بك ويجعلك تعيش حالة من الزهو في منزلك، مدرستك، مكتبك).. ثم تتفاجأ بسقوطك كما سقط سليمان عليه السلام بسبب نملة بيضاء أكلت عصاه وعلم الملأ أنه ميت !!
الفتنة اذا أقبلت عرفها كل عاقل واذا أدبرت عرفها كل جاهل .. كفانا الله كل نملة بيضاء تحوم حولنا، ولا قياس مع الفارق!
لا تمنعوا أنفسكم من الاستمتاع .. بهذا المقطع
Amazing Ants Kingdom
حول مملكة النمل .. ربما نقيس في دواخلنا امتدادهم (حولنا)

للمزيد
النمل الأبيض (الأرضه)
Termite
a guide to how to get rid of termites
Amazing Ants Kingdom
مصدر الصورة

التعليقات: 9 | الزيارات: | التاريخ: 2009/04/30

9 من التعليقات

  1. أعاذنا الله و إياك من النمل الأبيض و الأسود و جميع الدوابّ و الحشرات الزاحفة و الطائرة.

    سأتجاوز الثناء على الأسلوب السلس في الكتابة ، أسأل الله أن يديم عليك نعمه ، لأسجل إعجابي بدقة الإسقاط و التشبيه بين الحالتين ، تبارك الرحمن.

    تستطيع التخلص من النمل الأبيض بواسطة رش مبيدات على تهاجم العمق في “العلاقات” و هذا بإذن الله كفيل بقطع دابرهم لا كثرهم الله.

    أخوكِ

  2. يقول أم علي:

    جميل التشبيه …

    بارك الله فيك و جزاك خيرا و أعاذك الله و ايانا من الفتن ما ظهر منها و ما بطن

    و أبعد عنا النمل و الحشرات بجميع أنواعها

  3. راق لي اسلوبك الرائع .. و تشبيهك جال بفكري بعيدا ..

    يحفظك ربي

  4. يقول ماسة زيوس:

    جميل ياوعد..
    المشكلة أن هناك أناس لايتورعون أبدا عن الإقدام على التدير ولايتعلمون الدروس أبدا..
    ربما عدم ارتباط القلب بالله هو مايجعل قلوبهم سوداء ومؤذية تتلذذ بتعذيب الآخرين..
    شكرا وعد…(:

  5. فعلاً جميل التشبيه والمعلومات المفيدة في هذه التدوينة, شكراً لك أخت وعد وبارك الله فيك على هذا الموضوع, وأعاذنا الله من الفتن ومن النمل الأبيض.

    وجزاك الله كل خير

  6. يقول أفيــــاء:

    تشبيهك أعجبني …
    والصورة عجيبة …

    ألف شكر لكِ ودّ ~

  7. ربط تربوي جميــل

    جزاكِ الله خير

  8. أم علي
    ضياء البدر
    عبدالملك الثاري
    أفياء
    علي التميمي

    أبو عبدالله\
    ثبت أنه لا يمكن التخلص منها نهائياً..
    فهي تعود من جديد .. لذلك قمت بالتحذير منها

    ماسة زيوس\
    حين تبدأ النملة البيضاء بتخريب أثاث منزلك .. هي فقط تتغدى وتأكل..
    هي لا تعي أنها سيئة 🙂
    العفو ماسة

  9. يقول شهد:

    والله وصفيتها بشكل حلو واحسن مما كنت اتخيل

    صدق انا من اطلق هالاسم على هالفئة من الناس (خخخخخ شرايك فيني)

    بس انتي وصفيتها بشكل افضل بحكم اني صفر بالوصف

    خخخخخخخخخخ