السلام عليكم،

في الاسبوع الماضي كنت في ضيافة نادي يمام @YamamClub  التابع لكلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع في جامعة الدمام، في حملتهم (تكنيك) عن (حلمي واقع) وتحدثت عن ٧ خطوط متوازية ساعدتني في تحقيق بعض من أحلامي وإنجازها..

ليست القضية في حجم الحلم، أو اتجاهه أو حتى مدته.. المهم أن يكون شيئاً تشعر بالسعادة لإنجازه.. راجعت الكثير مما أسعدني ووجدت أني أحقق ٧ خطوط .. ربما أكثر أو أقل.. فأحببت أن أشارككم بها.. لاني احلم ان اكون (كاتبة) ولم اشعر برغبتي في تحقيق هذا الحلم الا بعد تخرجي من الجامعة.. اي لم يكن هاجس طفولة.. لم افكر في الهندسة في طفولتي.. ولم اعش هاجش الشغف الطفولي وبالرغم من ذلك حققت شيئاً.. وساعدني وجود:

١– إلهام/قدوة
حين كنت في الثانوية، قابلت فتاة في (عزيمة) وعرفت بنفسها وقالت: أنا أدرس السنة الثانية في قسم الهندسة.. فأصبحت هذه الانسانة بكلماتها هاجسي.. بالرغم اني تجاهلت نصيحتها في عدم الانضمام للكلية لصعوبتها وضغطها.. وكانت إلهام (المهندسة) هي إلهامي.. والتحقت بالهندسة بعدها!
وتبعت خطوتها في دراسة الماجستير.. الحمدلله..

٢- هدف
+ أن أقوم بتحويل تخصصي وتفاصيله الى محتوى بسيط يفيد غير المتخصص ويساعده في تصميم منزله.. هذا كان الهدف.. والحمدلله تم تحقيقه في الصيف الماضي.. عبر دورة تدريبية.. ثم سلسلة حلقات تثقيفية في تويتر وفي المدونة.. يعني أن تبحث عن أن يكون لك هدف يساعدك على النجاح!
+ أن أقرأ ٥٢ كتاب في سنة كاملة.. هدف آخر والحمدلله فعلتها وسأبذل جهدي كي احققه مرة أخرى هذا العامة..
+ أن أصبح كاتبة.. وقريباً سيحدث ذلك.. ان شاءالله

٣- نية
ما الذي يحركك من الداخل؟ ما الذي يجعلك تتحمل ما يحدث لك من صعوبات؟ لماذا تسعى لهذا الامر؟ شخصياً أحب الكتابة، ونيتي في ممارستها هي تحقيق العلم النافع الذي ينتفع به.. فأنشأت هذه المدونة (ومآرب أخرى) قبل أربع سنوات سعياً في تحقيق ذلك.. وأنجزت عدد من السنوات الكتابية في ذلك.. فما هي نيتك
٤- مبادر

أفكر كثيراً وأسمع الافكار من حولي.. واشعر اننا نتحدث بأمور يمكن تحقيقها وتنفيذها.. فمثلا: حين كنت طالبة.. كنت اقوم بلصق الورق والكارد بورد وكنت احتاج رش الصمغ بطريقة عالية النظافة.. للحصول على جودة عالية.. وأحدث نفسي عن مدى تواجد صمغ بخاخ! اكتشفت بعد تخرجي انه موجود.. شعرت ن كل فكرة نحتاجها ونتحدث بها هي شيء قابل للتنفيذ.. فبدأت في تدوين الافكار.. وعرضها يومياًكك في مدونة فكرة طازجة fresh-idea.net

مجرد أن تبدأ وتسارع لتبادر بالعمل.. ستحقق نجاح!

٥- بديل
الخطة ب، هي الداعم الذي يساعدك على تخطي الفشل حين لا تجد وسيلة لتحقيق هدفك او حلمك.. حتى لو كانت احلامك هي وقودك للحياة واملك في العيش..!!
بالرغم اني قررت الدخول للهندسة ولم ارى غيره في ذلك الوقت.. الا انني قدمت في تخصصات اخرى وسجلت في تخصص الرياضيات.. بالرغم من اني اسعى لإكمال دراستي العليا الا انني اتصرف وكأنني سأستمر دون دراسة دكتوراه..
بديل امام عينك.. يوفر عليك وقت حين لا تستطيع تحقيق حلمك الحالي.. وقد تستبدله بحلم جديد جميل!

٦- إنجاز
أن تحقق إنجاز لا يعني شركة بحجم رأس مال ٣ ملايين ريال.. ولكن يجب ان يكون شيئاً ملموسا تستطيع لمسه ونشره والاشارة اليه.. قد يكون لوحة رسمتها، سيارة استطعت شراءها، لابتوب قمت بتصليحه.. كعك كانت من صنعك.. وقد يتحول انجازك بيد غيرك..
حين ترى ان قمت بتعليم شخص ما حرفة معينة او معلومة ما.. فأنجز هو من خلالك.. لذلك حين انظر لصور معرض طالبات التصميم القرافيكي في النصف الماضي اشعر اني انا صاحبة الانجاز بالرغم ان المعرض ومحتوياته من انجازات الطالبات!
كما يقول ستيفن كوفي في العادات السبع للنجاح (اربح وربّح)!

٧- استمتاع
وهذا الخط المتقاطع مع كل ما سبق.. استمتع، استمتع، استمتع.. مارس ما تريد تحقيقه براحة، وشغف.. وضحك وابتسام.. دون شكوى وتذمر وسب وشتم.. دون أن تلتفت للمصاعب.. والعقبات.. أو المحبطين والمحبطات والمثبطين والمثبطات..فهناك ما يرضي متعة عقلية.. قلبية.. جسدية.. فابحث عن نوع متعتك وحققها في لحظات تحقيقك لحلمك..

ابدأ الان..

التعليقات: 5 | الزيارات: 2,976 | التاريخ: 2012/04/08

5 من التعليقات

  1. Lama قال:

    كتابتك جميله أ.وعد
    ترجمتي اللي موجود في بالي من فترة بس ماعرفت أطلعة

    شكراً لك من الصميم ❤
    وإلى الأمام

  2. maria قال:

    فعلا هي خطوط متوازية لخطى متزنة نحو الأمام خاصة خط الاستمتاع الذي يحقق استمرارية التقدم

  3. ما أروع هذه التدوينة :)
    7 خطوات يصلن بك إلي ما تريد دون أي مشاكل

    انا عملت حفظ لل 7 خطوات
    شكراا لكي فكلامك رائع والأجمل أنه بسيط ..

  4. باسم قال:

    لا أدري أي طريق أوصلني إلى زيارة مدونتك، لكني أعرف الطريق المختصر لأزورها مرات ومرات..
    كلماتك تنساب بشكل متزّن، لا أدري إن كانت الكتابة حلمك فأنت فعلا تكتبين، لكني سأراقب تطورز الجميل بخطوطك المتوازية.

  5. جميل ولكننى أسبقك فى القول بأن للتخطيط عامل رئيسى فى الإختيار السليم