السلام عليكم،

كنت في لقاء الحوار الوطني الذي عقد في الدمام يومي الثلاثاء والاربعاء.. 9-10 ابريل -٢٠١٣ تحت عنوان #الحراك_الثقافي_في_مواقع_التواصل_الإجتماعي وكانت لي هذه المداخلة في #حوار_المغردين_الثقافي المحور الاول: قضايا الحراك الثقافي في شبكات التواصل الاجتماعي والذي ركزت في حديثي عن تأثير هذه الشبكات وما كان لها أثر في نفسي عند استخدامي لها خلال هذه السنوات.. وأحببت مشاركتكم بها..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. بسم الله ..

حين دخلت القاعة سجلت دخولي وقمت بعمل التشك ان في الباث لتحديد موقعي ومكاني وصورت مكان جلوسي ونشرته في شبكات انستقرام وتمبلر وتويتر ..
انني اعتبر عالم الانترنت هو العالم الواقعي والعالم الذي نعيش به بأجسادنا هو عالم شبه افتراضي..

تجلس الفتيات والامهات ايضا في الاجتماعات العائلية.. ممسكات بأجهزتهن يتبادلن التعليقات اللكترونيا
في هذا عالم وممتع يوجد به الجزء المفقود في التواصل المباشر.. من تقارب الاهتمامات..من سهولة التعبير.. وفي الغالب صدقه.. فاصبحت الصداقات والعلاقات تعتمد على تقارب الاهتمامات ووجود الراحة النفسية وليس الطريقة التواصلية التي تفرضها عليك الدراسة والعمل او العائلة.. في فرض العمر او حتى الجنسية.. لاننا في تويتر نبحث عن مجالسة من يشاكلنا في الاهتمامات ويضيف الينا ونضيف اليه..

عشت في تويتر منذ خمس سنوات.. وهو احد اسباب سعادة اجتماعية في الحياة الذي احقق فيه تواصلي وتعبيري وبالطبع احلامي.. بالاضافة انني اجد انه بيئة صحية من ناحية اجتماعية جعلت اهلي واقاربي يتعرفون علي وعلى اهتمامتي وافكاري وقيمي عبر مدونتي وعبر مانطرحه في اسطر قليلة.. اصبحت صلة الرحم عبر هذه المواقع فكرة محققة بالنسبة لي..

كما عرفت العديد من الامهات حولي على اهتمامات جديدة تعجبهم دون ان يدفنوا انفسهم في اهتمام واحد.. واقتربوا من اولادهم عبر الاجهزة.. فاشتركوا معهم في نفس المكان.. ويتعاملون معهم بلغتهم.. ولم تستمر النظرة للافراد خاصة في اعمارهم الصغيرة بنظرتهم السطحية.. فتغيرت مفاهيم الاجتماعات حتى التي تقام وجها لوجه باختيار المتابعين والمهتمين بذات المجال.. وليس غصبا مفرضا لدعوة اخرين غير مهتمين.. كملتقى المصممين.. او المصورين.. حتى الصداقات العادية وتقارب الامزجة الان اسهل..
.
ايضا تغير فكرة الارتباط بين الباحثين عن الزواج واصبحت طريقة تواصل لبحث الرجال عن زوجة مناسبة عبر قنوات التواصل بطريقة لا تتجاوز الاطر الدينية..

يذم العديد من مستخدمي قنوات التواصل الاجتماعي عبر الانترنت مثل تويتر الفيس بوك. بلاك بيري والانستقرام والواتساب .. لكنه واقع يصل اليك داخل بيتك ويغير واقعك الاجتماعي.. لكن من مباهج السعادة هو تفعيل الممارسة بالمعتقد..

وصدق سبحانه..(وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا)

التعليقات على حياة اجتماعية محققة ١-٢ مغلقة | الزيارات: 1,382 | التاريخ: 2013/04/12

التعليقات مغلقة.