السلام عليكم،

أجلت الكتابة عن هذا الحلم الأخضر ظناً مني أني عشته في مخيلتي فقط، أحسست أنه شعوراً مر ومضى.. ولكني منذ بداية أول حديث واجتماع أخضر وحتى اليوم وأنا أتلقى تعليقات خضراء جميلة.. حتى بات البعض يقول حين يسلم علي: أوه أنتي الحملة الخضراء.. فعلاً شعور بالحماس شعرنا به.. أين وصلتم بعد اليوم الأخضر.. وتعلييقات خضراء لا تنتهي..

greenlogo

لن أستطيع تجاوز الكتابة عن هذا الحدث وتدوينه وتوثيقه في مدونتي.. فإليكم ما حدث..

أنا خضراء.. حلمي حيااة خضراء.. حياة النماء والتقدم.. حياة العلم.. حياة التقنية.. حياة موارد الارض الحقيقية.. حياة الفن والتصميم.. حياة الاخلاق الخضراء.. حياة الاستدامة.. حياة الاسلام وعمارة الارض.. حياة سعادة الدنيا والاخرة..

بدأ الحديث الأخضر مع م.سارة الغامدي @GhamSara والتي تحمل شغف شديد حول فكرة إعادة التدوير وصناعة الفن.. فأطلقت فكرة القيام بحملة بيئية في الجامعة وعرضتها على القائد الأول لأقسام الطالبات د.دلال التميمي @ud_Girls_camp (عميدة أقسام الطالبات في جامعة الدمام).. ولأنها شخصية غير عادية رحبت بالفكرة وتحمست لها.. وبعد اجتماع مغلق بيننا توصلنا لتصور وإطلاق لقب حملة خضراء بعد ذلك الاجتماع.. وأن يكون على يد الطالبات أنفسهم إلي الجامعة ومن ثم إلى المجتمع.. لذلك تم نقل الفكرة إلي المجلس الاستشاري للطالبات الذي تإأسه د.دلال التميمي مباشرة مع فريق من طالبات الجامعة اللاتي يمثلن كل كلية فيها.. وتطورت وكبرت الفكرة حتى أصبحت حملة لها رؤية واضحة وذات أهداف كبيرة.

Screen Shot 2013-03-31 at 2.22.21 PM

“العيش الأخضر” هو نمط الحياة الذي يهتم بالبيئة ويدعو إلى التغيير لاستخدام الموارد بطريقة لا تضر بالبيئة وتمكّنها من إنتاج ما نحتاج إليه بصورة مستدامة (-آلن رودجر)

العيش الأخضر ليس مجرد نزعة، كما أنه لا ينطوي على بضع تغييرات صغيرة في نمط الحياة. العيش الأخضر يعني التغيير الكامل والتدريجي في طريقة ادراكنا لدورنا كبشر على الأرض، وتعديل الطريقة التي نعيش بها وفقا لذلك. ومع تفاقم الأزمات البيئية التي نعايشها أصبح المزيد من الناس يدركون الحاجة إلى تحول ثقافي شامل نحو طرق مجدية للتعايش مع بيئتنا. يتلخيص هذا النهج الجديد بالمصطلح “الأخضر” كشعار أنيق يرمز لكل مامن شأنه الحفاظ على توازن الحياة على هذا الكوكب.
وباختصار، فإن نمط الحياة الخضراء هو الذي يأخذ في عين الاعتبار العواقب طويلة الأمد والآثار من تلك الخيارات التي نتخذها كأفراد. كما يهدف إلى النظر في احتياجات الآخرين وصحة المرء الخاصة والرعاية الاجتماعية، وضمان استمرار توافر موارد كوكبنا إلى الأبد.

 

الهوية التصميمية\

Screen Shot 2013-04-27 at 4.34.05 PM

تم تصميم الهوية التصميمية على يد الطالبات: سمية العقيل @somayyah2 ، علياء القرني @AlyaQar من كلية التصاميم، قسم تصميم المطبوعات والوسائط المتعددة .. ويرمز القلب الأخضر لحب البيئة والحياة من خلال استخدام اللون الأخضر والذي يعكس لون الحياة والنماء والصحة وحماية الأرض. أما شكل القلب فهو رمز الحب والعطاء بالإضافة للنقط التي تشكل هذا القلب والذي يعطي إحساس الوحدة والتكاتف والتعاون في تكوين هذه الحملة التي يشترك فيها فريق مكون من جميع كليات جامعة الدمام. تجرد الإشارة أن وجود القلب في مكان الهمزة وذلك لأن الهمزة في اللغة هي الحرف الذي ينطق من أقصى الحلق مقارباً للقلب.. :)

Screen Shot 2013-05-29 at 12.01.21 PMgreen1 green Screen Shot 2013-06-05 at 7.12.58 PM
أما كرت الدعوة لحضور حفل التدشين.. فهو عبارة عن تفاحة خضراء مغلفة بورق سولفان.. معلق بها الكرت الدي يحتوي على أيقونة الحملة وتفاصيل الدعوة.. مكتوب عليها أن التفاحة الخضراء هدية طازجة لك .. كانت هذه وسيلة جذابة وممتعة.. بلغني الكثير من التعليقات حول الرغبة في الحضور فقط بعد رؤية بطاقة الدعوة وطريقتها.. وشاهدت عدد من المدعوات بيديهن تلك التفاحة يأكلنها حال وصول الدعوة..
photo 4

photo 2
إعادة التدوير\..تم عقد الشراكة بين جامعة الدمام وشركة أرامكو السعودية في توفير حاويات إعادة التدوير.

تم الاتفاق مع مجموعة إعادة التدوير التابعة للقسم المركزي لخدمات المجتمع بشركة أرامكو والتي ستقوم بتزويدنا بعدد ١٥ مجموعة حاويات . وتم توزيعها في كل مرافق أقسام الطالبات، بعد الاجتماعات المكثفة في محاولة لتفعيل هذه الحويات بداية بالطالبات ثم بتعميم تفعيلها على منسوبات جامعة الدمام. وكان آخر الاجتماعات الخضراء مع مسؤولات النظافة في كل كليات الجامعة.

المعاهدة الخضراء\.. هي معاهدة رسمية بين رئيسة الحملة الخضراء د.دلال التميمي، وبين كليات جامعة الدمام. لمدة سنة واحدة، حيث سيتم تجديدها كل عام.
وتنص هذه المعاهدة على ٤ بنود رئيسية، تتوزع هذه البنود بين بنود خاصة بكل كلية من كليات الجامعة، وبنود عامة، هو من اشتراطات أعضاء الحملة، فالبند الأول والثاني هو من اشتراطات أعضاء الحملة الخضراء، والثالث والرابع: تقوم الكلية بكتابته عن نفسها لكي تقوم بتنفيذه خلال العام.
• البند الأول: الالتزام بمعاهدة الحملة الخضراء والتي تنص على: توعية منسوبات الجامعة نحو بيئة مستدامة خضراء. وإقامة نشاط رئيسي خاص خلال العام الدراسي.
• البند الثاني: المحافظة على نظافة الكلية ومرافقها.
والبند الثالث والرابع من الكلية نفسها..
وهدف المعاهدة الخضراء هو التزام الكليات بتحقيق أهداف الحملة الخضراء. وبالطبع تمكين الكليات من أجل تفعيل بنود الحملة الخضراء. ثم بناء وتصميم الجدار الأخضر.

photo 1

 

الجدار الأخضر\.. هو رمز للحياة داخل كل كلية في جامعة الدمام، ورمز لتحقيق المعاهدة الخضراء. والذي يهدف إلي تعزيز روح المسئولية المستمرة داخل الكلية، بالإضافة إلى تنفيذ مفاهيم الحملة الخضراء.
يجب على كل كلية أن تقوم بتصميم الجدار الأخضر والذي يجب أن يكون أخضر فعلا.. يحتوي على شعار الحملة.. يوجد به مكان للاعلانات الخضراء، إضافة لابتكار طريقة لزراعة هذا الجدار بأفكار من الطالبات.
وتعد العناية بالجدار الأخضر واستدامته من قبل كل كلية أحد أهم المعايير لاختيار الفائز نهاية العام.
وقد قامت كلية التصاميم بتطبيق ورشة عمل مصغرة لأعضاء الفريق الأخضر من أجل القيام بفكرة تصميم هذا الجدار. كما تم الانتهاء من تصميم الجدران الخضراء في كل كلية كفكرة مبدأية. ويمكنكم متابعة صور العرض في حساب الحملة على انستقرام.

Screen Shot 2013-05-29 at 1.29.12 PM

 

نشاطات خضراء/
طالبات كلية علوم الحاسب الآلي وتقنية المعلومات:
1. قامت طالبات كلية علوم الحاسب الآلي وتقنية المعلومات بإشراف أ.خلود النويصر بإنشاء وتدشين موقع خاص للحملة الخضرائ تابع لموقع جامعة الدمام http://greencamp.ud.edu.sa
Screen Shot 2013-04-26 at 8.44.02 PM
2. إقامة يوم الإفطار الصحي بين طالبات الكلية وطالبات الصف الأول الابتدائي من مدارس الفيصلية الإسلامية للبنات يوم الثلاثاء 23/4/2013. حيث استقبلت وكيلة كلية علوم الحاسب الآلي د.هناء الحارثي الطالب الصف الأول الابتدائي والترحيب بهن. تضمن اليوم العديد من الأنشطة بداية بالتعريف بالحملة الخضراء، وتوعية طالبات المرحلة الابتدائية بضرورة تناول وجبة الإفطار، وتثقيفهن حول الأغذية المناسبة والمفيدة وتمييزها عن غيرها، وذلك من خلال مسابقات ومسرحيات غنية بالمعلومات ومسلية بالوقت ذاته. قامت الأستاذة فيحاء الربيعان بتوزيع وجبات الفطور الصحي على الطالبات، و T-Shirts طُبع عليها شعار الحملة. وخلال تناول الطالبات للوجبة قامت كل من الأستاذة نوف السبيعي والأستاذة صافية العتيبي من قسم التغذية التابع لشؤون الطالبات، قامتا بإعطاء محاضرة للطالبات تتناسب وأعمارهن من خلال الدمى المتحركة حول التغذية السليمة.
Screen Shot 2013-05-29 at 1.10.53 PM

طالبات كلية إدارة الأعمال: @CBA_Green
تنظيف مرافق الكلية: اجتمع الفريق الأخضر من أجل تنظيف كلية علوم الحاسب الآلي وتقنية المعلومات في يوم ممتع.
Screen Shot 2013-04-26 at 8.33.41 PM

Screen Shot 2013-04-26 at 8.33.52 PM

طالبات كلية التصاميم:
1. نادي enviro.act
أقامت كلية التصاميم برئاسة م.سارة الغامدي نادي حماية البيئة منذ عام ١٤٢٥هـ، والذي يهتم بنشاطات مختلفة ويركز على فكرة إعادة التدوير وصناعة الفن من مخلفات البيئة المختلفة. أقام نادي enviro.act العديد من المعارض بالتعاون مع شركة أرامكو السعودية، سايتك، ومجمع الراشد.
Screen Shot 2013-05-29 at 1.24.48 PM

Screen Shot 2013-05-29 at 1.25.21 PM

Screen Shot 2013-05-29 at 1.26.22 PM

2. ورشة عمل الجدار الأخضر:
قدمت م.سارة الغامدي ورشة عمل لتصميم الجدار الأخضر لكل وسيط أخضر في الفريق الأخضر والذي شرحت من خلاله مفهوم الجدار الأخضر، ومن ثم طرحت صاحب هذا الابتكار المهندس Patrick Blance واستعرضت نماذج مختلفة لتصاميم متواجدة في الوطن العربي ودول الخليج العربي. اختتمت الورشة بعملية التصميم والخيارات المتاحة للتنفيذ مع عدد من النباتات التي يمكن استخدامها في المنطقة الشرقية لزراعتها في الجدار الأخضر.

3. معرض الفن يحتضن الأرض الرابع:
قام الفريق الأخضر في كلية التصاميم بقيادة م.سارة الغامدي، م.بشاير الشهيب، م.شيماء العمران، وعدد من الطالبات بإقامة المعرض في يوم تدشين الحملة الخضراء يصاحبه ورشة عمل مصغرة لكيفية الاستفادة من ورق الجرائد والمجلات في صناعة لوحة فنية.

Screen Shot 2013-04-27 at 5.07.04 PM

Screen Shot 2013-04-27 at 5.23.02 PM

Screen Shot 2013-04-27 at 5.24.31 PM

Screen Shot 2013-04-27 at 5.32.56 PM

Screen Shot 2013-04-27 at 5.38.23 PM

Screen Shot 2013-04-27 at 5.41.45 PM

Screen Shot 2013-04-27 at 9.06.46 PM

Screen Shot 2013-04-27 at 5.15.42 PM

4. ورشة عمل (فن الورق)
وهي نشاط خاص من الفريق الأخضر إلى طالبات مدارس البسام، بعد إجراء زيارة عملية تساهم في تثقيف وتعليم طالبات التعليم العام هذا النوع من الفنون الذي تجيده طالبات كلية التصاميم وتم إنشاء أعمال فنية مختلفة.

image

5. تنظيف شاطئ جامعة الدمام
6. مسابقة العائلة الخضراء
7. تصميم قصة عن إعادة التدوير بأسلوب مصور (قرافيكي)

8. التصوير الاحترافي لوقائع حفل تدشين الحملة الخضراء، حيث قامت الطالبة “لينا القحطاني@LeenaAlG من كلية التصاميم، قسم التصميم الداخلي بتصوير الحفل منذ بدايته ليتم استعمال الصور في جميع الشبكات.

Untitled

طالبات كلية الطب/ وكلية الهندسة الطبية:
قامت كلية الطب بتطبيق ورشة عمل فنية عن كيفية استخدام مخلفات البيئة في صناعة أعمال يدوية.
Screen Shot 2013-05-29 at 3.32.11 PM

طالبات كلية التمريض:
قدمت كلية التمريض نشاطا تعريفيا حول الحملة الخضراء، يستهدف الطالبات ومنسوبات الكلية.
Screen Shot 2013-05-29 at 3.32.51 PM

عمادة التعليم الالكتروني والتعلم عن بعد:
قامت عمادة التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد بالمبادرة التي تساهم في توعية الكليات عن أهمية الورق في مطبوعات بعنوان (ورق أقل شجر أكثر)

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع: @go_green_camp
أما هذه الكلية فقد قامت بتنظيم وتنسيق حفل تدشين الحملة الخضراء.. في يوم ٢٧ – ٤-٢٠١٣ ..  وأداء مسرحية عن كوكب الأرض (أ.جميلة القحطاني، أ.منيرة الشبانة، هاجر العامر، مشاعل الخالدي، خلود الهميمي، وجدان الشيخ) وكلمة من د.دلال التميمي، ومن ثم دور أرامكو بكلمة من أ.دينا الشيخ.. وأخيراً تعريف بالحملة الخضراء مني أنا وعد الشدي كعضو مؤسس للحملة الخضراء.. بعدها وقعت رئيسة الفريق الاخضر د.دلال التميمي مع عميدات ووكيلات الكليات على المعاهدات الخضراء.. وكان الحضور عبارة عن عدد كبير من طالبات ومنسوبات جامعة الدمام بالإضافة لسيدات المجتمع وزوجة مدير جامعة الدمام.. وعدد من الجمعيات الخيرية.

Screen Shot 2013-04-27 at 4.37.14 PM

Screen Shot 2013-04-27 at 5.50.08 PM

Screen Shot 2013-04-27 at 9.06.28 PM

Screen Shot 2013-04-27 at 4.00.01 PM

Screen Shot 2013-04-27 at 4.36.01 PM

في استقبال الضيوف وضعت شجرة فارغة كي يتم البصمة عليها تعهداً من كل الحضور بالالتزام بالحملة الخضراء.. وسيلة لجذبهم وإعطاء شعور المسئولية تجاه الحملة.
Screen Shot 2013-04-27 at 4.34.29 PM

أخيراً.. كي يتم تسهيل التواصل مع جميع الكليات.. تم وضع وسيط أخضر لكل فريق أخضر من كل كلية.. تقوم بالتنسيق بينهم المنسق الأخضر: أ.عائشة الدوسري حتى نستطيع التواصل معهم بسهولة لتنظيم العمليات والنشاطات الخضراء. وشكراً خاصة: طفلة القرناس @TeflaHQ على مساعدتها التقنية في يوم التدشين الأخضر

تم نقل وقائع كل النشاطات مباشرة عبر تويتر وانستقرام، لذلك يمكنكم التواصل مع الحملة الخضراء عبر قنوات التواصل الاجتماعية. أو معي مباشرة :)
Screen Shot 2013-05-29 at 3.33.56 PM

جزا الله خيراً كل فرد كان سبباً في تحقيق حلم #الحملة_الخضراء :)

 

*إذا كان لك مشاركة في #الحملة الخضراء ولم أذكرها أرجو تزويدي بها وإزسالها على بريدي إضافة لاسمك وحسابك في تويتر.. وإن فعلتي أي نشاط وذكرته ولم أضع اسمك أو حسابك فأرجو إرساله أيضاً

التعليقات: 7 | الزيارات: 6,907 | التاريخ: 2013/06/05

7 من التعليقات

  1. zahra قال:

    حلو بالتوفيق

  2. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    ماشاء الله تبارك الله .. اللهم زد الخير في أمّتك ، وبارك في كل الجهود
    المضنية لإعمار الأرض بإحسان يُرضيك . .

    إذا علم الله صدق النية من العبد ، أعانه ..
    وإني لأجد بأن معونة الله لكنّ قد جاءت في همّتكن المتقدة
    وفي الإنجاز والمُخرَج الجميل .. والمتفرد . .

    نفع الله بكِ وبهن : )

  3. سارة قال:

    تقرير رائع وأكثر من وافي أتمنى أن يظل هذا الحماس متقد وأن يتحول الحلم الى حقيقة شكرًا لكافة الكليات والطالبات والمنسوبات الآتي ألهمونا بتفاعلهن ومبادراتهن نحو تحقيق الحلم الأخضر وعلى رأسهم دكتورة دلال التميمي

  4. تقرير شامل وموفق ، مبروك تحقق هدف الحملة ومن نجاح الى نجاح ان شاء الله.
    ملحوظة : هذا الرابط http://greencamp.ud.edu.sa لا يعمل .
    بارك الله فيكي.

  5. اتمني ان يصبح الحلم الاخضر حقيقة بالفعل واتمني انه يدوم وبنفس الحماسة لان بنشوف كتير مبادرات وحماس في الاول وسرعان ما يختفي

  6. Samar قال:

    السلام عليكم أ.وعد ، حبيت استفسر اذا مافيه مانع نقتبس الفكره ونسويها كمشروع بمدرستنا؟ حابين الفكره وطريقه التنفيذ ونتمنى تطبيقها ، وشكرًا مقدمًا .