سلامٌ عليكم،

أنت عميلي اليوم، ستقوم بشراء سلعتي أو متابعة قناتي في يوتيوب عبر اتخاذ قرار محدد،، فإما من أجل: السلعة الأرخص، أو لأنها ذات الجودة العالية، السرعة في الحصول على السلعة، تبسيط المعلومة، استخدام تقنية حديثة، خدمة عملاء جيدة، ولاء للشركة، الفخامة، التفرد، النظافة أو الحفظ الصحي للأكل، الصوت الجيد، التصميم الجيد، الاسم، الصوت.. وغيرها من الصفات الجذابة بالنسبة لك والتي تعني لك قيمة جيدة للمال الذي ستقوم بدفعه.

إن قدرتي على أن أحقق صفة أو أكثر من الصفات السابقة والتي تقوم بإرضاءك كي تستمر في الحصول على سلعتي أو محتوى القناة. وهذه تسمى (القيمةالتنافسية أو الميزةالتنافسية) أي: الصفة التي تميزك عن كل المحلات الأخرى، أو تميزك عن منافسيك. كما أنها صفة لا يمكن تقليدها بسهولة من المنافسين. (مهارة، تقنية، مورد). سبق أن طرحت سؤال في سناب تشات عن ما المطعم الحلم بالنسبة لك وماذا يميزه.. ووصلني رد لا يمكن أن أنساه وهو من الغالية أم فهد والتي قالت: ”مطعمي مطعم الطبق الواحد، أريد مطعم لا يقدم إلا طبق واحد فقط..) قد نتفق أو نختلف معها – أنا أتفق معها فهذا ببساطة أحد معاني أن يكون لك صفة أو ميزة مختلفة، وبمعنى آخر تنافسية.. فهل يمكن تصنيف القيمة التنافسية؟

بعد أن بحثت وسمعت وسألت عن كيفية الحصول على المشروع المختلف، اكتشفت أن بإمكاني البحث عن القيم التنافسية الشهيرة، والبحث عن ماذا تفعل الشركات الأخرى كي أستطيع حصرها واختيار ما يناسبني منها.. فصنفتها كالتالي:

  • قيمة في أصل المنتج أو الخدمة: الجودة، المواد الأولية، الاحتكار، الموقع في البلد نفسها، أو موقع مصنع لمنتج محدد، سهولة الاستيراد، منتج بسعر أقل عند حصولك عليه، 
  • قيمة في الخدمات اللوجستية: سرعة الوصول، السهولة، القيمة المادية أقل عند البيع، خدمة العملاء، النظافة، الدقة، البساطة، شهادة محددة، …قانونية.. اجتماعية.. 
  • قيمة في فكرة المشروع: فكرة جديدة غير مسبوقة وذات براءة اختراع، التفرد، إرث عائلي، تقنية حديثة، الفخامة، المرونة وسرعة الاستجابة في تغير الحياة والسوق، التركيز على سلعة/منتج محدد، التركيز على عملاء محددين

كل ذلك ليس له قيمة إذا لم تكن قادر فعلاً على تحقيقه على المدى الطويل في للمشروع، فاختيار قيمة واحدة أو أكثر هي أفضل من تعدد القيم التي يمكن أن تفقد المشروع تميزه.. وقد تقول يجب أن يكون مشروعي ذا جودة.. أو يجب أن يصل سريعًا.. لكني أؤمن أنك لن تحصل على كامل المثلث الذهبي.. وستخسر ميزة مقابل أخرى.. فالمثلث يقوم على: (الجودة، الوقت، التكلفة).. وتحقيق كل العناصر الثلاث ربما يكون صعبًا في البداية. فعليك اختيار الجودة والتكلفة المناسبة في مقابل وصول السلعة بشكل أبطأ.. أو الحصول على السلعة بشكل أسرع لكنها قد ترفع من القيمة المادية حتى تكون سلعة ذات جودة.. ولو تنازلت عن الجودة فربما تصلك السلعة الآن وهي بسعر منخفض لكن الجودة غير مناسبة.. 

أنا في حيرة من أمري.. وتحديد الميزة التنافسية ليس بالأمر الهين، بالرغم من أني في مشروع قناة اليوتيوب ستكون فكرة جديدة نوعًا ما.. أما في مشروع السلعة الغذائية فهي متوفرة، لكن سلعتي ذات طعم أجود مما أكلت في السابق.. إذن.. مقايسي ما زلت شخصية.. ما رأيك ياعميلي المستقبلي.. لماذا ستكون عميلي؟

التعليقات على المشروع المختلف على الإطلاق! مغلقة | الزيارات: | التاريخ: 2019/04/05

التعليقات مغلقة.