@design_ask

سلامٌ عليكم،

عندما أبدأ تصميم بيتي، من يجب أن أسأل وأشاور قبل التصميم؟

أممم أعتقد أننا نختلف في تقبل أراء الآخرين ولكننا غالباً نعطي ذلك أهمية عظيمة. بالرغم أننا سنستشير شخص آخر لرأي آخر في ذات المطبخ أو في لون المجلس كي نطمئن داخلياً أنه تصميم مناسب!
ليست هذه القضية، ففي العملية التصميمية الجديدة يجب ويجب جداً أن تشرك كل من له علاقة في استخدام المكان سواء كان شريكك، إبنك، ابنتك، طفلك!
عليك التأكد أن جميع المستخدمين موافقين على أراءك التصميمية مهما كانت نوعها وسيتعايشون معها براحة نفسية داخلية حقيقية. ولا يعني ذلك وجوب أخذ الموافقة في كل التفاصيل المتعلقة بالتصميم، فهذا أمر مستحيل! لكن يجب أن تكون الصورة العامة والرئيسية واضحة لهم.

قبل أن تشرع في التصميم، أو بالأحرى قبل أن تبدأ في التخطيط للتصميم، قم بعقد اجتماع حقيقي مع جميع المستخدمين وناقش المكان بشكل عام، ثم التفاصيل بشكل واضح.. الميزانية، الألوان، الشروط.. الرغبات.. نوع الجو العام.. المدة الزمنية.. التنفيذ.. والاشراف وتقسيم المهام.. بموافقة وراحة الجميع

لو كانت الاراء متباينة ومتضاربة وليس لها أرضية مشتركة.. سيكون التصميم في طريق صعب، ولكن استمر في المحاولة لإيجاد حلول ترضي الاطراف بشكل متوازن أو حتى المفاوضة للتنازل عن أمور في صالح أمور أخرى وإرضاء الطرف الاخر في أمر آخر..
لو كانت الأراء متباينة تماماً، دون وجود اتفاق على أي أمر.. من الأجدى أن يتم تصميم عدد من الأماكن كل مرة بطريقة مختلفة لتناسب الطرف الاخر.. فكل شخص يصمم مكان ما في المنزل بحسب رغبته. والاتفاق للتعايش بهذا الحل.
لو كانت الاراء متفقة على الجو العام، والاختلاف في تفاصيل صغيرة فقط.. يمكن التنازل عنها أو ربما القيام بها ورضا الطرف الاخر.

يجب أن يتم الاتفاق أيضاً على الميزانية، فمن سيدفع ماذا؟ وهل التقسيم سيكون مناصفة لكل شيء؟ أم كل شخص مسؤول عن دفع غرفة محددة؟ أم الدفع سيكون بتوازن دون التدقيق في القيمة المادية.. ولكن التدقيق في القيمة المعنوية لقطع الاثاث مثلا؟ أو سعر الثلاجة الجديدة بموازاة مع سعر مكيف أو حسب الاتفاق بين الطرفين!
لأن عمليات الشراء أو الدفع للصباغ مثلا لن تكون في نفس الوقت، ولن يكون حضوركما معاً.. أو قد يقوم كل طرف بشراء ما يريد دون موافقة الطرف الاخر.. لذلك في الاجتماع الاولي يجب الاتفاق على بنود طرق الدفع أو الميزانية بين كل الاطراف. حتى لا يتم صرف الميزانية على أمور لا يتفق عليها الطرفين، وتتفاجأ بذلك!

طفلك أو طفلتك هي أحد الاطراف التي سيتم التصميم لهم، أو تصميم غرفتهم الخاصة.. وقد تكون العملية صعبة قليلا عندما تشركهم في ذلك.. لكن تأكد أن مشاركتهم مهمة جداً حتى لو كان القرار في يدك نهاية الامر.. حاول أن تسألهم عن الجو العام، اللون، الاحساس الذي يرغبون به، إشركهم بالقدر الكافي.. ووازن بين رأيك ورأيهم قدر المستطاع.. انتبه لفئتهم العمرية، فلو كان الطفل مازال رضيعاً.. فبساطة التصميم تساعد على التغيير حسب سنوات تقدم عمره. وابتعد فقط عن نوعيات التصميم التي تعتمد على شخصيات كارتونية يحبها الاطفال لانها ستكون قديمة بسرعة بعد مرور سنة تقريباً.. وبالطبع ستضطر لتغييرها له..

الاجتماع الاول مع من سيستخدم المكان الذي ستصمم، والشورى في التصميم يسهل العملية التصميمية ويجعل المكان مناسباً للجميع.. فاحرص على الاهتمام بها.

التعليقات على شاورهم في التصميم مغلقة | الزيارات: 1,439 | التاريخ: 2014/10/31

سلامٌ عليكم،

يقال:

“أن التصميم الداخلي الممتاز لا يعني الحصول على شكل جميل، بل يعني معرفة كيف تتداخل تلك التفاصيل الجميلة مع بعضها البعض في مكان واحد”

لذلك أسعى أن يكون هناك موجز في مدونتي عبارة عن سلسلة مقالات لتلك التفاصيل التي تجعل شكل المكان جميل، مريح، حميم ومناسب لك.. ليعطي جودة حياتك.. ودعما لمشروع (اسألني عن التصميم) @design_ask

 

ماهي سلسلة (اسألني عن التصميم)؟
المكان المتخصص الذي سيبدأ معك خطوة بخطوة في تصميم بيتك، وإعطاءك التصميم الداخلي المناسب.
تصميم: هو تخطيط يرسم أساس صنع نظام.
تصميم: (فعل التزيين)
تصميم: العملية التزيينية التي تعطي “الجمال” للمنزل أو المبنى.
تصميم: عنصر من عناصر البيت أو الغرفة تعكس جمالها مثل لون جدار، أو كنبة، وربما مزهرية.
تصميم: عنصر جذاب في البيت أو الغرفة أو المدخل مثل وحدة إضاءة.. تحاول جذب العين عليها دون غيرها.. كالكوشة في حفلات الافراح.
تصميم:عناصر جمالية صغيرة جدا مثل الورد على الكيك أو ربما العناصر الصغيرة على طاولة الاكل مثل الملاعق والمناديل.
تصميم: التشطيب الداخلي للمبنى، وقد يتم إطلاق هذه الكلمة على كل التفاصيل التصميمية المتعلقة بكامل المبنى.

 

لماذا سلسلة (اسألني عن التصميم)؟
حين تطرأ على بالك كلمة تصميم داخلي تصاحبها كلمة جمال، راحة وانسجام وذوق.. وأظنك تهتم كثيرا في احتواء ذلك داخل بيتك وزينته فتصميمك يعكس شخصيتك وجمالها وانسجامك مع المكان.. وإن اختلفت الاسباب هنا بعض منها\..
· ارتباط الفخامة بالجمال، الانضباط والاتزان في كمال المكان الذي تعيشه من أجل تلمييع حياتنا وجمالها.
· التصميم الداخلي هو فعل خارجي وشكل ظاهر، لكنه أيضا تفاصيل داخلية تظهر أفكارك وأمزجتك، كيف هي إيجابيتك وتقيس مقدار ذوقك.
· الحلم هو أحد جانب المكان الجميل.. والأماكن الحالمة تساعد على يوم جميل وغداء لذيذ.
· اتصميم يساعد على استخدام الطاقة الكامنة في المكان.. استخدامه في أكثر من وظيفة.. تستطيع أن تأكل وتدرس في ذات المكان ويكون مهيأ لهما معا ولأكثر من ذلك.
· الاحترافية في الاستخدام تعتمد على التخطيط الجيد لتصميم المكان، لذلك شكل مكانك يعكس احترافيتك
· صحة المكان تعتمد أيضا على التصميم الجيد، سواء كانت صحة جسدية أو صحة نفسية
· حين تلبس جيدا تشعر بثقة.. فكيف تتخيل شعورك حين يكون بيتك في أبهى حلته؟
· زينة في: الأرض + السقف + الجدار + النافذة + الباب + الأثاث + الأجهزة + الإكسسورات = جو جميل متكامل.
· ألا يكفي أن يكون السبب هو الحصول على الجمال!

 

أين تجد سلسلة (اسألني عن التصميم)؟

في تصنيف design_ask بغض النظر عن المكان فتصميمك في كل مكان حولك لأنك تتحرك من مكان لآخر بأمزجة مختلفة، وظائف متعددة وجو متغير مثل المكاتب، المطاعم، المطابخ، المنازل، المدارس، الفنادق، المطارات، المستشفيات، المأكولات، السيارات، الملابس، المناسبات والحفلات.. فجميع ما يمكن استخدامه أو العيش به يحتوي على تصميم خاص به.. وفرع متخصص به.. كتصميم الكيك مثلا.. أو تصميم غرف النوم! ومن هنا سيكون التركيز على التصميم الداخلي المنزلي بتفاصيله: صالة المعيشة، غرفة النوم، المطبخ، الحمام، المكتب المنزلي..ومكتبك المنزلي..

وستجد الرابط لها في كل الحسابات في الشبكات الاجتماعية

 

كيف ستكون سلسلة (اسألني عن التصميم)؟
نقدم لك كل ما تحتاجه من عناصر مختلفة تساعد في إظهار تصميمك:
· بعدة عناصر ومنظومات مختلفة كي يظهر الشكل النهائي الذي يرضيك ويعجبك وتشعر بالراحة معه.. ويتفق كثيرا مع ذوقك واهتمامك ويلبي احتياجك..
· العناصر التصميمية مثل: الإضاءة، اللون، الملمس، الأصباغ، الأثاث، الأرضيات، الرائحة، الأقمشة، المنسوجات، النوافذ، الأبواب، الأكسسوارات وهكذا. كما أن عوامل أخرى تتداخل مع كل ما سبق.. ذوقك، راحتك، ميزانيتك، وقتك، تفاصيلك، المقاسات والأحجام، القيم والكتل، والمستخدمين معك.. وبالطبع حتى مزاجك!
· يمكن أن يكون تصميم جديد لك، أو ربما إعادة تجديد المكان وتطويره.
· نتعلم كيف يكون تأثير الاضاءة على المكان وعلى الجو العام للغرفة أو الصالة.
· كيف تختار قطعة أثاث مناسبة لك ولمكانك.
· كيف تقرر اللون المناسب لمزاجك وتصميمك.
· أين تضع جهاز التلفاز؟ ومكان المرآة؟
· كيف تجعل المكان متعدد الاستخدام.. ومناسب لأكثر من وظيفة يومية لك؟
· التعامل مع الميزانية.. واتفاق تصميمك مع جيبك..
· بعض التفاصيل حول (أفعلها بنفسك- DIY).. في تصميمك الخاص.
· غرفة نوم طفلك؟ متى وكيف؟ ولماذا؟
· أنواع التصميم الداخلي المتعلقة بقصة أو عصر محدد مثلا..
· والمزيد المزيد من نصيحة جديدة، وعنوان تصميمي جديد

 

متى يتم عرض سلسلة (اسألني عن التصميم)؟

مقالة أسبوعية بإذن الله..

 

من سيستعرض المقالات ويكتبها؟

سأبدأ بها أنا.. وسنستضيف لاحقاً مجموعة من المصممين والمصممات في استعراض أفكارهم ومقالاتهم حول التصميم الداخلي.. أرحب بكل من يهتم بذلك ويرغب في كتابة مقالة عن أي فرع من فروع التصميم الداخلي

 

سعيدة بأرائكم وملاحظتكم وبدعمكم

@design_ask is everywhere

ask.fm/ask_design

1design.ask@gmail.com

التعليقات: 3 | الزيارات: 2,756 | التاريخ: 2014/10/17

السلام عليكم،

Arabic

 

اشتقت لكم.. وللكتابة فيه هذه الصفحات.. أتيت أدعوكم لزيارة معرض #إيجاد.. وهو المعرض الأول لكلية التصاميم في جامعة الدمام.. هذا المعرض سيكون أول حضور حقيقي لطالبتنا المصممات.. أشعر أنه معرض يمثلني.. يتحدث عني.. ربما بطريقة ما..

يهدف المعرض إلى تعريف مختلف شرائح المجتمع بالقدرات الحترافية والمواهب القيادية لخريجات الكلية بقسميها التصميم الداخلي والتصميم الجرافيكي والربط بين مكاتب الهندسة والتصميم وشركات الإعلان والشركات الكبرى في المنطقة لاستقطاب خريجات كلية التصاميم والاستفادة من مواهبهن وخبراتهن. وسيكون هناك عرض لمشاريع التصميم الداخلي ومشاريع التصميم القرافيكي.. وبالطبع قطع من الفن ولوحات ذات إثراء بصري فني مختلف.. ومفاجآت أخرى عن كلية التصاميم وخريجاتها ..

 

عمارة . تصميم داخلي . قرافيكي . فن . تصوير

سأتواجد هناك في فندق المريديان في الخبر في يومي الاحد والاثنين ٨- ٩ ديسمبر بإذن الله للنساء،

أما الرجال فسيكون استقبالهم يوم الثلاثاء ١٠ ديسمبر..

 

إدعمونا بالاعلان عنا.. :) وعن حسابنا في تويتر وتابعونا في انستقرام وتمبلر كي تشاهدون تفاصيل المعرض والنقل المباشر له بإذن الله على:

#إيجاد @ejad_expo

 

*اضغط الصورة كي تشاهدها بحجم أكبر

التعليقات: 2 | الزيارات: 2,548 | التاريخ: 2013/11/26

السلام عليكم،

 

أهلا بكم من جديد.. اشتقت للكتابة في هذا المكان.. وفي كل مرة أحاول أن أطرح موضوعاً أجد أنه لا يستحق النشر.. لكني اليوم وصلت لشعور السعادة في تجربة جديدة لم أتوقعها تأثيرها علي في الدرجة الأولى ومن ثم تأثيرها على الاخرين في الشبكات الاجتماعية.. :)

إسألني عن التصميم.. @design_ask هي خدمة جديدة منذ شهر أو أكثر قليلاً (٢٠ أغسطس٢٠١٣) كانت البداية..
a1b0648d32584fb19d90cf9d3acd5096_7

اقراء المزيد

التعليقات: 6 | الزيارات: 5,057 | التاريخ: 2013/09/24

السلام عليكم،

الصداقة شعور جميل.. ولكن الاجمل من ذلك هو الهدايا.. أحب الهدايا كثيرا.. وعشت شعورا قريباً إلى القلب يجمع مابين الصداقة والهدايا والاهم من ذلك عنصر المفاجأة والمتعة.. وكانت هذه التجربة هي تجربة #صديقتي_السرية التي أصبحت أحد نشاطات كلية التصاميم في جامعة الدمام للنصف الدراسي السابق..

Screen Shot 2013-07-07 at 12.17.47 PM اقراء المزيد

التعليقات: 3 | الزيارات: 6,878 | التاريخ: 2013/07/07

السلام عليكم،

أجلت الكتابة عن هذا الحلم الأخضر ظناً مني أني عشته في مخيلتي فقط، أحسست أنه شعوراً مر ومضى.. ولكني منذ بداية أول حديث واجتماع أخضر وحتى اليوم وأنا أتلقى تعليقات خضراء جميلة.. حتى بات البعض يقول حين يسلم علي: أوه أنتي الحملة الخضراء.. فعلاً شعور بالحماس شعرنا به.. أين وصلتم بعد اليوم الأخضر.. وتعلييقات خضراء لا تنتهي..

greenlogo

لن أستطيع تجاوز الكتابة عن هذا الحدث وتدوينه وتوثيقه في مدونتي.. فإليكم ما حدث.. اقراء المزيد

التعليقات: 7 | الزيارات: 7,002 | التاريخ: 2013/06/05

السلام عليكم،

قد لا أجد غباراً أنفضه عن المدونة، بل بات التراكم في طبقاته بعد التوقف عن الكتابة هنا منذ شهر أو تزيد.. أستطيع أن أقول أني خسرت الكثير من الوقت في العام المنصرم إلا أنني كسبت أكثر مما أتخيل..
لن أسرد إنجازات عظيمة ولكنها تلك التفاصيل التي سأحب أن تعرفها..  وسأكتب أرقام تهمني كي أتذكرها سنوات قادمة.. تجعلني أشعر بالفراشات الصغيرة التي تسبح في روحي فرحة بإنجاز!

كل ما سأكتبه إنجاز شخصي بحت.. بعيد عن الانجازات الوظيفية والاجتماعية.. وبالطبع الترتيب لا يفيد شيئاً..

  • قرأت ٥٢ كتاباً وأكثر..
  • أكملت مشروع ٣٦٥ (قابلت اليوم)
  • كتبت ١٩٠ فكرة طازجة وتزيد بالتعاون
  • انتيهت من كتابين وهما جاهزين للنشر
  • حضرت ١٢ برنامج تدريبي
  • قدمت ١٢ محاضرات وبرامج تدريبية خارجية
  • تعلمت بداية مهارة جديدة (الخياطة)
  • قدمت استشارات في التصميم
  • أكلمت ١٢ كتاب تقريباً في نادي أثر (قراءة جماعية)
  • صعدت إلى برج خليفة كأعلى نقطة عن الارض
  • خططت لمشروع وكنت سأصبح شريكا به
  • حصلت على شهادة التوفل
  • تعملت مهارة القراءة السريعة وأتقنتها بشكل يرضيني
  • عشت يوما كاملا مع صديقاتي من الصباح وحتى الليل
  • حصلت على عمرة واحدة
  • اشتريت جهاز imac
  • شاركت في تنظيم وتنفيذ مؤتمرين
  • فكرت وخططت من أجل مبادرتين
  • بدأت متجراً إلكترونياً للخط العربي (الخط السابع)
  • مارست يوماً صامتاً دون كلام إطلاقاً
  • صبغت شعري باللون الكحلي
  • تعرفت على صحبة طيبة..
  • استمتعت أكثر ولامست معاني المتعة في أصعدة مختلفة
  • تعلمت السعادة!

هذا ما أتذكره الان… والكثير الكثير من الامور التي نسيتها.. جعلتني أشعر بطعم الانجاز..

 

ماذا سأفعل الان؟

تمت الخطة.. وبإذن الله ستكون أكثر نضجاً.. متعة وتفاعل.. ألذ في تفاصيل سعادة الانجاز!

التعليقات: 11 | الزيارات: 1,861 | التاريخ: 2013/01/01

السلام عليكم

تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال.. نعود من جديد للكتابة هنا في مدونتي.. وأرجو من الله أن استمر في ذلك..
الحمدلله نصل الى سنة خامسة تدوين..
كما تشاهدون في أعلى التدوينة شعار المدونة الجديد والذي قمت بعرضه في أول شهر رمضان المبارك واعتماده في صورتي الشخصية في الشبكات التي استعملها..
الشعار من تحديث المصممة منال العسكر..

تقوم فكرة الشعار على\
– اللون الأخضر: هو اللون المستخدم والرسمي للمدونة وصاحبتها (يعكس الحياة، الاستمرار، الزمرد، النشاط)
– درجتي الاخضر: الغامقة والفاتحة.. لي فيها مآرب أخرى وقد تعكس المرونة.. وظهور فكرة واضحة ثم غياب فكرة أخرى تحتها.
– الخط العربي: اللغة التي أحب.. والتي أكتب بها
– التداخل: اجتماع عدة مواضيع واهتمامات في مكان واحد من اهتماماتي الشخصية.. وترابطها ببعضها البعض لتحقيق هدف واحد ظاهر وهدف آخر مخفي.

أرجو أن يكون هذا التغيير خيرا.. وسنة خامسة تدوين سعيدة بإذن الله :)

التعليقات: 5 | الزيارات: 1,756 | التاريخ: 2012/09/04

السلام عليكم،

حسناً قد أقابل بالرفض.. لكن جرب معي.. فكل شيء خاضع للتجربة..

فكر داخل الصندوق..

ودون محاولة الخروج عنه.. فما الذي يمنع ذلك؟ ما الذي بداخل الصندوق ولا يعجبك؟

إن كنت تشعر بضيق جدرانه فحاول إيجاد حل للتوسعة.. إن كان السقف منخفض ففكر كيف تزيد من ارتفاعه.. أو حتى الحفاظ على كل مقاساته وإيجاد حلول خاصة للتكيف معه دون الضغط على الراحة أو السوء الذي به.. لأني أؤمن أن الصندوق وحدوده ما هي إلا عامل يزيد من قدرتك على الابداع..

  اقراء المزيد

التعليقات: 9 | الزيارات: 4,470 | التاريخ: 2012/04/25

السلام عليكم،

لكي تبدأ تصميم منزلك بنفسك.. إليك بعض التدوينات التي قد تفيد.. ابدأ بأساسيات التصميم الداخلي، مستخدماً عناصر التصميم الداخلي.. وبالطبع وفقاً للمبادئ الخاصة بها..
أود بالطبع أن أخبركم أني سبق ونشرهت هذه التدوينات ولكني اليوم أجمعها في صفحة واحد كي يسهل الوصول إليها.. وهذه الحلقات كانت عبارة عن دورة أقمتها في الصيف الماضي على صفحات تويتر..

اقرأها وانظر إليها قبل أن تبدأ.. ثم أعد قراءة كل صفحة لوحدها..

http://www.w-dd.net/wp/?p=1994

http://www.w-dd.net/wp/?p=1990
http://www.w-dd.net/wp/?p=2031
http://www.w-dd.net/wp/?p=2108
http://www.w-dd.net/wp/?p=2203
http://www.w-dd.net/wp/?p=2232
http://www.w-dd.net/wp/?p=2370
http://www.w-dd.net/wp/?p=2365
http://www.w-dd.net/wp/?p=2565
http://www.w-dd.net/wp/?p=2453
http://www.w-dd.net/wp/?p=2699
http://www.w-dd.net/wp/?p=2789

التعليقات على صمم منزلك بنفسك (أساسيات التصميم الداخلي) مغلقة | الزيارات: 7,196 | التاريخ: 2012/02/29

السلام عليكم،

IMG_4622

قبل كل شيء.. أشعر بالسعادة وأنا استعرض هذا الموضوع في مدونتي.. لفخري وحماستي بكل طالبة في هذا القسم.. واحدة واحدة.. فلكل منهن شخصيتها المستقلة في التصميم والتعامل.. وأستطيع الحديث عنهن قبل المعرض لأنهن أساس المعرض.. سأبدأ بطالبات السنة الرابعة.. لأنهن الاقدم والاكثر قربا وعلاقة.. بدأت علاقتي معهم منذ العام الماضي.. وبدأنا مشوار التعلم معاً..يتميزين بأنهن مؤدبات وذوات اخلاق عالية.. محبين للخير والتصميم.. سمة التعاون بينهن قوية.. ومتفقات على العمل والتوجه تقريبا.. أحبهن وأحب أن أقضي الوقت معهن.. وأتفائل بالمستقبل الانثوي السعودي معهن.. أثق بقدرتهن على تحقيق الصورة الحقيقية للفتاة المسلمة السعودية :) السنة الثالثة: بدأت معهن هذا الفصل في مادة واحدة فقط.. لكنهن من أنشط الفتيات.. ملكة التصميم لديهن عالية.. التنافس بينهن شديد.. الخدمة الخير والمتعة صفة مشتركة بينهن.. مبادرات.. قويات.. وتشعر بالطاقة داخل الفصل معهن لاختلافهن الواضح..
أما الصغيرات في السنة الثانية فهن عائلتي الصغيرة لهذا العام.. عددهن قليل لذلك نجلس غالبا في طاولة واحدة.. يردن التعلم، ويحبون التطور.. تعبيرهن عفوي.. وجههن تظهر مايشعرون به مباشرة.. تملك كل واحدة صفة تختلف عن الاخرى في التصميم لذلك يمكن أن يكونوا فريق متكامل.. طالبة تفكر وأخرى تنفذ وثانية تنقد.. فتياتي الصغيرات لا تتوقفوا أبداً عن التساؤلات والبحث عن اجابتها.. وتجتمع 48 طالبة في صفة الانتماء للقسم وحبها له.. وتكفي أيام المعرض دليلا على ذلك.. فشكرا لكن فردا فردا.. أن جعلتمونا نحن نفخر بكم :)

 

أخيراً طاقم العمل برئاسة الدكتورة سمية السليمان.. والتي تمثل لنا القوة في التخطيط والمبادرة والعمل الدووب دون توقف.. فعلا انسانة تحمل هم المكان وتريد أن يكون للمكان شأن كبير ينافس العالمية.. ثم أساتذة المواد.. رزان قصاص: القلب الذكي.. مزون أشقر: المحرك الفعال.. عائشة العبدالعظيم: الجندي المتحرك.. عائشة العفالق: العقل الداعم..
ندى العباد: التقني الدقيق! وأنا :)

اقراء المزيد

التعليقات: 24 | الزيارات: 14,553 | التاريخ: 2012/01/05

السلام عليكم،

27-brainstorm

قبل عدة أيام قامت إحدى الطالبات في السنة الثانية من تخصص التصميم القرافيكي بإجراء عرض تقديمي عن عملية التصميم design process والتي كانت عبارة عن استعراض كتاب: Design Thinking (Basics Design #8) حيث بدأت بكلمة design process: That turns a brief into a finished product أي عملية التصميم التي تحول الملخص إلى منتج نهائي.. وشرحت المراحل السبعة المهمة التي قد نمارسها تلقائيا عند بداية أي تصميم أو أي مشروع..

اقراء المزيد

التعليقات: 1 | الزيارات: 4,041 | التاريخ: 2011/12/26

السلام عليكم،

photo 5 (3)

التاناقرام (Tangram) لعبة صينية صغيرة عمرها 1000 سنة، تحتوي على مجموعة من الأشكال بمقاسات ثابتة(7 فقط)، ويمكن للأطفال من 5 سنوات فأكثر استخدامها في إيجاد أشكال مختلفة من تصميمهم..لأنها تساعدعلى الإبداع والابتكار.. وذلك لحل المشكلات، وإعطاء القوة لتعلم مراقبة الاتجاهات والإحداثيات الشكلية، كما أنها تساعد على التركيز، وتعلم مهارات إيجاد النمطية.

اقراء المزيد

التعليقات: 7 | الزيارات: 3,902 | التاريخ: 2011/11/17

السلام عليكم،

نبدأ بسم الله الحلقة العاشرة والاخيرة من أساسيات التصميم الداخلي.

والتي ستكون ان شاءالله عن آخر مبادئ التصميم الداخلي التناسب والوحدة.

clip_image002

هناك فرق بين النسبة والتناسب: النسبة هي مقارنة بين عنصرين.. كنسبة الطول الى العرض

اما التناسب هي علاقة التساوي بين النسب كما هو موضح بالرسمة التالية

clip_image004

اقراء المزيد

التعليقات: 11 | الزيارات: 19,783 | التاريخ: 2011/10/16

السلام عليكم،

 

الحلقة التاسعة من أساسيات التصميم الداخلي عن مبدأين من مبادئه.. (الايقاع والتناغم.

clip_image002

الايقاع هو الحركة.. التي يمكنك تكوينها من العناصر الثابتة.. بعد وضعها اعلى او اسفل او يمين ويسار بنسب معينة

اسهل شكل يمكننا توضيح احساس الايقاع هو الطريقة التي كان يتم بها صناعة افلام الرسوم المتحركة

clip_image004

حركة ايقاعية وبنسب محددة علو وارتفاع مع انخفاض متدرج وحركة بنسب ثابتة

clip_image006

ويمكن الاستفادة منها اما بالخطوط الافقية الناتجة من الحركة

clip_image008

اقراء المزيد

التعليقات: 1 | الزيارات: 16,201 | التاريخ: 2011/10/14