سلامٌ عليكم،

كتبت البارحة البداية، ومن ثم جلست مع الورقة والقلم كي أحدد مشوار ٢٩ يوم من التعلم. ووجدتني أكتب الخطوات كلها، والمراحل التي أعرفها مع بحث صغير عن أهم الخطوات التي يجب أن أكون على دراية بها. وعزمت أن أكتب القائمة التي حددتها.. ووصلت مايقارب ٥٠ نقطة تعلم!

لكني توقفت!

عشت حالة من التردد.. وعادت الأسئلة إلي من جديد: هل كتابة المراحل ومشاركتها معكم وتعلمها يكفي كي أنتج مشروعًا؟ هل أبدأ وأنا غير مستعدة؟ هل يمكنني تخطي الحواجز والانطالق بلا خطة؟ هل التعلم مرحلة منهجية منتظمة تبدأ من جهة وتنتهي بأخرى، خطية أو دائرية، أو ربما تسمى مرحلية.. الثالثة تسبق الرابعة وتليها الخامسة وهكذا؟ لدي عقل أكاديمي.. ويعتقد البعض أنه تنظيري لا يصلح للمشاريع التطبيقية..! لذلك أفكر وأنا مترددة عن كيفية تعلمي الحقيقي.. ماذا سأفعل اليوم فعلًا كي أكون في نقطة البداية لإنتاج مشروعي؟

أولًا: الخطوة الفعلية

إيماني أن لا بداية دون فعل حقيقي. أيًا كان نوعه.. أعني بذلك (الفعل – Action) فكيف سيكون هذا الفعل؟ فكرت ومن ثم قررت أن الفعل الأول هو أن أخرج دفتر خاص من الدرج لأكتب به كل ما يخص المشروع، ومن ثم تحديد ملف على جهاز الكمبيوتر وتسميته بإسم المشروع.. وبالرغم من ذلك، أجدها أفعال لا تكفي كي تكون حقيقة.. هي مجرد خطوات خفية وربما تخيل البداية الدي أعداني للوهم حول بداية المشروع.. فماذا أفعل؟ بحثت قليلًا ووجدت أني في حوار مع نفسي: هل أختار اسمًا للمشروع؟ هل أشارك المشروع بكل تفاصيله مع شخص آخر؟ هل أبدأ الخطة؟ هل أبحث عن شريك وفريق للعمل؟ هل أبحث عن الأوراق الرسمية والمستندات لإقامة مشروع؟ ووجدت أني كتبت كل الأسئلة التي أحتاج الإجابة عليها.. وكانت بداية فعلية بالنسبة لي!

ثانيًا: خط الزمن

وهذه معضلة أخرى.. أحب العمل والتخطيط عبر استخدام أجندة وقتية منظمة.. لكن النتيجة أحيانًا لا تقاس.. بمعنى، كم أحتاج من الوقت كي أنتج المشروع، وما نسبة إنجازي الحقيقي..وهل جدولي مرن؟ وهل هي كافية وعقلانية.. أي طرق الوقت تناسبني؟ وما هي نسبة الإنجاز فيما لو تخلفت عن مرحلة؟ لا أعني بالوقت الحقيقي للمشروع نفسه ولكنه الوقت الآن كي أنتهي من صناعته ومن ثم إطلاقه. يمكن التعبير عنه بخط الزمن Time Line.. لذلك قررت التالي:

  • قسمت مراحل التعلم إلى ٦ مواضيع مختلفة، ومن ثم حددت مرحلة أخيرة ختامية
  • مراحل التعلم تعني ١٠٠٪ من بناء المشروع وبالتالي: كل موضوع يعني ١٥٪ إنجاز، والمرحلة الأخيرة ١٠٪ منه.. وفي داخل كل مرحلة حزمة من المهام يمكن أن تحدد تبعًا لقيمتها الحقيقية في المشروع.
  • حددت ٣ ساعات يومية صباحية ذات جودة للعمل على المشروع وبالتالي: ٢٩ يوم = ٣ ساعات = ٨٧ ساعة!
  • شروط شخصية: نهاية كل مرحلة تنتهي بورقة عمل تنفيذية (جدول)
توضيح سريع

وهكذا كانت الخطوة الفعلية وأنا مرتاحة.. الحمد لله

وعد

التعليقات: 2 | الزيارات: | التاريخ: 2019/04/02

2 من التعليقات

  1. يقول Brenda:

    Superdry males’s Germany Trophy Sequence t-shirt.

  2. يقول Pokale:

    Superdry men’s Germany Trophy Series t-shirt.