ما هو الطراز الإيطالي في التصميم الداخلي؟

ما هو الطراز الإيطالي في التصميم الداخلي؟

 

 

 

*إجابة متميزة*

 

الطراز الإيطالي مزيج بين الإغريقي والروماني، وجميع خطوط التصميم الإيطالي مستوحى من المتاحف والمعابد الرومانية. تمثل في الطراز القوطي في – روما القديمة – ويميزه كبر حجمه واستقامة خطوطه ثم تطور شيئاً فشيئاً إلى أن أصبح يزين بالزخارف وأنواع الحفر المختلفة إضافة إلى الخرط والتطعيم مع استخدام التنجيد بكافة أشكاله وأقمشته وقد تدرج أثاث هذا الطراز بمراحل متعددة أهمها انتقاله من الفن القوطي إلى مزجه بالفن الروماني.
وبعد ذلك جاء عصر النهضة بحرية تصميماته وزخارفه التي تنعكس في منازل الاثرياء، والعائلات النبيلة. كما بقية هذه التصميم الداخلية في العديد من المباني في فلورنسا Palazzo Pitti ، Palazzo Vecchio ، Uffizi Gallery.
ناهيك الطراز التوسكاني الرائع في الفيلات بمدينة بيزا وتحديداً منطقة توسكانا، إلى جانب الكنائس، الكاتدرائيات، القصور، والقلاع ذات الطراز الرومانسكي.

screen-shot-2016-11-02-at-10-42-37-pm

عام 1960، ازدهرت ايطاليا اقتصادياً وبدأ متوسط الإنفاق يرتفع لشراء الأثاث والأجهزة المنزلية منها. ومنذ ذلك الحين، أصبح الأثاث والديكور المنزلي جانباً هاماً من جوانب الحياة في ايطاليا، ويمكن القول أن الإيطاليين والديكور المنزلي يعيشون فترة جديدة من المجد، تمشياً مع تقاليد الماضي البعيد. حيث اقتصر الاهتمام بالتصميم الداخلي في الماضي على أثرياء ايطاليا فقط، لكن اليوم تتخلل لمعظم المنازل الإيطالية بين الأجيال الشابة على وجه الخصوص ولم يعد حكراً على الأغنياء.

التصميم الداخلي § ايطاليا اليوم
من المعروف عالمياً حرص الإيطاليين على الأناقة حتى أدق التفاصيل في مجالات مختلفة من الحياة، حيث تشتهر إيطاليا بالإبداعات التي تقدمها في مجالات عديدة مثل الطعام، وتصميم الأزياء، والسيارات، وحتى الأثاث.
أصبحت إيطاليا اليوم سباقة في عالم التصاميم، وأنشئت جيلاً مميزاً من المصممين على مستوى العالم في مختلف المجالات التصميمية.
اعتمدت التصاميم الداخلية للمنازل الإيطالية على ذوق أصحابها. حيث تخلى الطراز عن الأسلوب النمطي للذوق، وركز على تقديم المنزل بطريقة كلاسيكية مبسطة مع أثاث عملي، مستخدماً بعض القطع الفنية الفريدة والجميلة.

screen-shot-2016-11-02-at-10-46-06-pm
نالت العمارة الداخلية بايطاليا على المساحات الكبيرة و الواسعة بعد فترة – الثوره – وكانت محظوظة بذلك. وكجزء من التزايد المستمر في السعي لتحقيق رفاهية الأفراد، فإنه يجري ايلاء الاهتمام الخاص بغرفة الطعام والمطبخ؛ لنمط حياة أكثر جمالاً. وبالمثل، الحمام لكونه مكان للراحة والاسترخاء.

من الأمثلة المميزة على الطراز : Aman Canal Grande Hotel, Venice, Italy

screen-shot-2016-11-02-at-10-46-16-pm

شركة شيليني Chelini احدى أهم الشركات الإيطالية التي اهتمت بهذا الطراز، وتنوعت معروضاتها بين الأرضيات الرخامية بتصاميمها المذهلة مثل الرخام والفسيفساء والتي تعتبر إحدى أهم إنجازاتها في تصميم وصنع أرضيات البيوت الإيطالية، إضافة إلى تصاميم الإنارة الداخلية التي استخدم فيها زجاج المورانو، وكذلك فضيات الضيافة وأثاث الغرف وأغطية السرير والسجاد.

screen-shot-2016-11-02-at-10-46-33-pm
بالإضافة لخبرتها العريقة فى عالم صناعة الأثاث المودرن والكلاسيكي و الإستيل المميز، تشتهر عالمياً في صناعة الأثاث والجودة العالمية، وتصدر إلى أغلب الدول المعروفة.

screen-shot-2016-11-02-at-10-46-40-pm

الطراز الإيطالي § روح اللون
لم يعد تقارب أو تطابق الألوان شرطاً للتصميم الناجح، فالموضة تطال عالم التصميم الداخلي، والألوان الجريئة مفتاح الديكور الملفت حالياً. وعلى الرغم من ذلك تميز الطراز الإيطالي بالألوان الكلاسيكية مثل البيج، البني، الرمادي الفاتح، الأبيض، والأسود. إضافة إلى الألوان الداكنة كالأزرق والعنابي والزيتي التي تعكس عراقة وجمال قطع الأثاث والمفروشات الإيطالية.
برع الإيطاليين بدمج الألوان الكلاسيكية بكم هائل من الألوان، ويعزى ذلك لتعدد الأقاليم الإيطالية والطبيعية اللونية لها.

بعض المجموعات اللونية المستوحاة من الحياة الإيطالية :

screen-shot-2016-11-02-at-10-46-57-pm

الطراز الإيطالي § منزلك
التصميم الإيطالي مشهور بالكلاسيكية وتعدد الأنماط؛ لاعتماده على الذوق الشخصي في التفاصيل. كما له لمسة مميزه عالمياً، وصممت به العديد من محلات الأزياء، الأثاث، الإكسسوارات، والماركات العالمية.
تحوّل اللمسة الإيطالية المنزل العادي إلى منزل أنيق وفخم، فجوهر التصميم الإيطالي، ايجاد توازن بين الراحة والأداء الوظيفي .
ماذا تنتظر حتى تصمم بيتك بطراز إيطالي؟ هناك قواعد عليك اتباعها للحصول عليك :

١. الأرضيات
المنازل الإيطالية التقليدية استخدامت الرخام والخشب والحجارة القرميدية للأرضيات، ثم غطتها بالسجاد الإيطالي الرائع. عادة ما يكون السجاد الإيطالي قليل الزخارف بعكس سجاد الشرق الأوسط وبلاد فارس. وهو على أنماط مبسطة جداً ومتواضعة لكي لا يطغى على الجمال الطابع.

screen-shot-2016-11-02-at-10-47-07-pm

٢. الجدران
الطراز الإيطالي معروف أيضاً بالرفاهية في المواد والأقمشة. كالرخام على سبيل المثال جزء لا يتجزأ في العديد من المنازل الإيطالية. والزخرفة بالجبس ميزة أخرى وعادة ما يتطلب اختيارها بكراً لكونها من المراحل الإنشائية للتشطيبات. ويمكن استبدالها بالرسم على الأسقف والجدران في إطار الطبيعة التقليدية أو حتى الإطار الديني، أو بفن الفسيفساء وتشكيل الرخام والجلود وغيرها.

screen-shot-2016-11-02-at-10-47-16-pm

٣. الإضاءة
تلعب دوراً هاماً في الطرز الإيطالية. يجب أن يكون الضوء خافت قليلاً وغير المباشر لخلق مساحة حميمية للمحيط.
تعد الثريات سمة مميزة للتصميم الداخلي الإيطالي. فثريات المورانو الزجاجية تحظى بشعبية خاصة في ايطاليا. يوجد العديد من المتاجر في جميع أنحاء العالم تصنع الثريات من زجاج المورانو، ولكن إذا تعذر عليك الحصول عليها أو أنها مكلفة، يوجد العديد من البدائل الكرستالية.

screen-shot-2016-11-02-at-10-47-24-pm

٤. الأثاث
عندما يتعلق الأمر بالأثاث لا نقتصر على التصاميم الإيطالية فحسب. فهناك العديد من قطع الأثاث المعاصر التي يمكن دمجها لنحصل على أسلوبين معاً أو نكتفي بواحد فقط، كما يحلو لك.

screen-shot-2016-11-02-at-10-47-29-pm

٥. الانسجام والتوافق
هو مفتاح النجاح في التصميم الداخلي الإيطالي. فيجب التأكيد عليه في كل من (الشكل – اللون – الملمس – المعالم/التفاصيل – المواد). ويتحقق أيضاً بالدمج بين القديم والجديد وهذا ما تميز به الإيطاليون.

screen-shot-2016-11-02-at-10-56-12-pm

٦. التفاصيل و الكماليات
الطرز الإيطالية تهتم بالتأكيد على تفاصيل كل جزء صغير من المنزل. كوضع عنصر ديكوري مناسب على طاولة القهوة أو تدعيم الوسط بالنباتات والزهور فجميع أنحاء المنزل تستحق نفس القدر من الاهتمام والرعاية.

screen-shot-2016-11-02-at-10-56-20-pm

 

أجابت عن #سؤال_الأسبوع: وفاء خالد الحربي
صميم داخلي – جامعة طيبة
Twitter: @iiw_11
Instagram: @wk_226

تعليق واحد

أضف تعليقا ←

  1. مقال رائع وشامل ماشاء الله يا وفاء؛ وعملت ريتويت ✨❤️

التعليقات معطلة.