كيف يتم حل المساحات الصغيرة في صالة المعيشة؟

كيف يتم حل المساحات الصغيرة في صالة المعيشة؟

إن كان في منزلك غرفة أو أكثر بمساحات صغيرة قد تجدين نفسك في حيرة عند تصميم ديكورات هذه الغرف واختيار قطع الأثاث التي تناسبها.. وهذه الحيرة تزداد وخاصةً في غرفة المعيشة – الصالة – التي يجتمع بها كُل أفراد الأسرة .. فالسؤال دائمًا ، كيف أوظف هذه المساحة ؟!

• في البداية أين تواجهنا هذه المساحات غالبًا ؟
تواجهنا المساحة الصغيرة للصالة في الشقق التي نستأجرها أي لم نُشرف على تصميمها كما نريد .. و الصالات التي لم ينجح المصمم في تصميمها أو التي لم نهتم بمقاساتها .

• ماهي المساحة الصغيرة؟
يرى البعض أن المساحة الصغيرة هي التي لا يمكن التحكم بها ، أي لا يمكننا وضع قطع الأثاث فيها أو لا يمكن أن نجعلها غرفة للجلوس و الاسترخاء ، ولكن هذا مختلف .. فجميع الغرف يمكننا توظيفها كما نشاء ، فمثلًا ليس من الضروري أن نضيف أثاثًا أكبر من حجم الصالة أو أكبر من حجم الفراغ ..
وللعلم لابدُ من التفريق بين غرفة المعيشة و الموَزعْ . فالموزع لا يمكن أن يكون صالة ، و العكس !

• كيف يتم استغلال المساحة (للتخزين، للراحة، للعمل، للهواية، الاستغناء عن ماذا؟
إذاً كيف يمكن أن نستغل مساحة الصالة ، و كيف يمكن أن نجعلها تتناسب مع أعمالنا وفترة جلوسنا بها ؟
في البداية عندما تكون الصالة ذات مقاسٍ صغير لا بد من أن نقوم بخطواتٍ مهمة و أساسية :
1/ الألوان الفاتحة :
لابد من استخدام الألوان الفاتحة في الفراغ و خاصة في الجدران ، و لا بد من أن تكون الأرضية و السقف و الجدران بلونٍ واحد حتى يظهر الفراغ أكبر مما هو عليه في الحقيقة ..
فاللون الأبيض هو أكثر الألوان ايحاءً بالوسع و النظافة ، و يليه اللون السكري و حتى اللون البيج فهذه كلها ألوانٌ واسعة و كبيرة .
و يفضل الابتعاد عن ورق الجدران ذا النقوش الكبيرة ، و الأخذ بورق الجدران ذا الخطوط العرضية ليظهر أن الجدار أعرض مما هو عليه .
2/ قطع الأثاث صغيرة الحجم و خفيفة نسبيًا :
لابد من اختيار قطع أثاث صغيرة الحجم و الابتعاد عن الخشب المنقوش و الزخارف ذات الحجم الكبير و لابد من توزيع الأثاث بشكل مناسب و متناسب في الغرفة ، وعدم وضع الأثاث في جهةٍ واحدة و الاكتفاء ، بل وزعيه في جميع الأنحاء لتحقيق التوازن والمظهر الأنيق .
و اختيار السُجاد – لو رغبتي به – يجب أن يكون السجاد خفيفًا و بمساحة صغيرة أو بكامل المساحة ، و يكون بعيدًا كل البعد عن الزخارف اللملونة ، ويفضل أن يكون مخططًا بخطوط طولية أو عرضية .
أما بالنسبة للوزن ، فهو يعني وزن القطعة نظريًا أي فالعين .. أي يجب أن يكون قليل الزخرفة و لا يحتوي على خشب بارز .. ولا نقصد الحجم هنا أو الوزن الفعلي .

3/ اختيار قطع الأثاث متعددة الاستخدام :
قطع الأثاث متعدد الاستخدام هو أفضل حل للمساحات الصغيرة ، فهو عملي ومناسب أكثر للغرف صغيرو المساحة كما أنه يوفر لك مساحة أكبر لوضع باقي قطع الأثاث التي تحتاجها الغرفة ، كما يمكنك مثلا اختيار طاولة قهوة ذات رفوف سفلية لتخزين الكتب والمجلات .


4/القطع الزائدة :
تجنبي وضع أي قطعة أثاث غير ضرورية في الغرفة وقللي عدد قطع الأثاث فيها بقدر الإمكان فلا تضعي طاولة لن تستخدم إلا للزينة فقط أو كرسي زائد عن الحاجة ، أو لوحة بحجم كبير و غير ضرورية ، أو مزهريات كبيرة ، أو مزهريات توضع على الأرض .

5/ المرايا :
تعطي المرايا شعورًا بالاتساع فهي فكرة رائعة لإعطاء أي غرفة مظهر أكثر اتساعًا .. قومي باختيار مرآة كبيرة الحجم لتزيين أحد جوانب الغرفة أو حولي حائط كامل لمرآة تعكس تفاصيل الغرفة كاملة وتضاعف من مساحتها.

6/ الإضاءة :
اهتمي جيدًا بتوزيع الإضاءة في الغرفة بشكل مناسب ، واستخدمي وحدات إضاءة كبيرة ذات إضاءة قوية لتضفي الإشراق على الغرفة ، و ويمكنك أيضًا استخدام مصابيح إضافية في جوانب الغرفة لتتجنبي المظهر الداكن أو الأركان المظلمة التي تزيد من الإحساس بضيق المساحة .
وكذلك اهتمي بالإضاءة البيضاء أكثر من الاضاءة الصفراء ؛ لتظفي على الصالة أكثر اشراقًا . و لتتأكدي أن الغرفة تصل إليها أشعة الشمس .

8/التهوية و النوافذ :
إذا كانت الغرفة تحتوي على شرفة أو شبابيك تحتاج لستائر ، اختاري ستائر خفيفة ذات ألوان هادئة وفاتحة ولتكن طويلة أي من السقف إلى الأرض ، وتجنبي تمامًا الستائر القطيفة الثقيلة أو الألوان الداكنة والنقوش الكبيرة الحجم فهي تضفي على الغرف الصغيرة إحساس بالثقل والاختناق .

9/النباتات :
استخدام النباتات في الفراغات بشكل عام يُضفي على الفراغ الشعور بالراحة و الاسترخاء . ولكن الكثار منها يعطي شعورًا بالانزعاج .

10/اللوحات و الديكورات الجدارية :
هي زينة الحائط من ساعات ولوحات فنية والانتيكات المعلقة و ربما كل هؤلاء في ديكور المنزل الكبير الحجم سيضفون مظهرا رائعا أما في ديكور المنزل الصغير الحجم و التي تريدها تبدو اكثر اتساعا عليك الاكتفاء بلوحة واحدة كبيرة بدلا من 5 لوحات صغيرات الحجم متناثرات في كل مكان و هذا ينطبع على الساعة أيضًا .

أجابت عن #سؤال_الأسبوع: مها خالد

3 تعليقات

أضف تعليقا ←

  1. العنود قال:

    فعلا كنت محتاجة هالمعلومات لشقتي قبل البدء بتعديلها شكرا لك

  2. m88sut.com قال:

    Now that you find out about video editing along with the what exactly you need you
    are ready to start out the journey of amateur filmmaker to professional director.
    It took about a couple of months to learn the words and the raucous, discordant (to my ears)
    “melody. Instead of enjoying karaoke parties, you are able to always make music and build your personal song, by plugging it to your TV sets.

  3. Ι bet hhes PERFECT at it!? Laughed Larry.

اترك تعليقاً