ما هي أنواع الخشب وكيف تميز بينها؟ وما هي استخداماتها؟

ما هي أنواع الخشب وكيف تميز بينها؟ وما هي استخداماتها؟

إن معرفة نوع الخشب المستخدم ومصدره وجودته من أساسيات التصميم. فأنواع الأخشاب كثيرة ومسمياته مختلفة فأنواعه هي:

خشب الزان (beech wood) :
وهو أكثر أنواع الأخشاب شهرة في تصنيع الأثاث لتميزه بالصلابة والقوة . وخشب الزان أنواع منها الزان التركي والزان الامريكي والزان الروسي والزان الروماني الذي يعد أفضل أنواع الزان خصوصا إذا كان مجففا وهو غالي السعر أما الزان التركي فنوعيته سيئة وسعره رخيص ويستخدم خشب الزان في الاثاث المحفور الكلاسيكي وفي صناعة الأبواب والمكاتب .
IMGF483

خشب الماهوجني (Mahogany wood):
يشبه هذا الخشب إلى حد كبير خشب الزان إلا أنه يختلف عنه من حيث اللون والصلابة والمقاومة ولهذا الخشب لون مائل إلى الأحمر حيث يستخدم في صناعة الاثاث المحفور وفي صناعة الأبواب والنوافذ الخشبية وفي كرانيش الأبواب ايضا ومصدره أمريكا وأفريقيا والماهوجني الأفريقي أفضل نظراً لمقاومته درجات الحرارة العالية .
IMGF4B3

خشب البلوط (oak wood):
يتميز خشب السنديان أو البلوط بصلابته ومقاومته لعوامل الزمن لكن تلك الصلابة تجعل تصنيعه مهمة صعبة مما جعل الطلب عليه قليل نسبياَ ، عموماَ شجرة السنديان من الأشجار الضخمة والمعمرة وقد يبلغ عمرها 500 سنة، وأحيانًا 2000 سنة ، وهناك أنواع مختلفة من السنديان. ويصنع من خشب السنديان الأثاث الفاخر غالي الثمن .
IMGF4E3

خشب الجوز (walnut wood):
خشب الجوز : وهو ذو لون بني وذو صلابة عالية . وهو عديد الأنواع منه الجوز الأمريكي والتركي والإيطالي . ويستخدم في صناعة غرف النوم .
IMGF571

خشب الصنوبر ( pine wood):
يتميز خشب الصنوبر بصلابته ومقاومته (حسب النوع) وتتميز الادوات المطبخية المصنوعة من الصنوبر بمقاومتها الشديدة للجراثيم ولا غنى عن ذكر اهمية الصنوبر في العطورات عند استخلاص زيته . ويستخدم في الصناعات كالأثاث والآلات الموسيقية وغيرها .
IMGF581

أجابت عن السؤال: خديجة الكندي
تصميم داخلي من مسقط/ عمان
انستقرام:khadijakindi