كيف أختار الأصباغ لبيتي؟ وما هي مراحل الصبغ والتنظيف؟

كيف أختار الأصباغ لبيتي؟ وما هي مراحل الصبغ والتنظيف؟

 

*إجابة متميزة*

ينقسم اختيار لون الغرف غالباً الى قسميين اولاً وهو تحديد حجم الغرف وثانياً هو نوع الوظيفة او النشاط في هذه الغرفة.

اختيار لون الصبغ بما يتناسب مع حجم المكان:
بعد اختيار الصبغ والتأثير المرغوب فيه لابد من مراعاة أمر مهم جداً الا وهو حجم المكان المرغوب صبغه.. فليس كل لون يتناسب مع اي حجم فالالوان الحاره لا تتناسب مع الغرف الضيقه حيث أنها تزيد الغرف صغراً وانغلاقاً والالوان البارده عكس ذلك كما تعملنا من تأثيرها على المكان وإضافة الاتساع إليه.
فما هي الالوان المناسبه لحجم كل غرفه و اذا احببنا اضافة الوان غامقه للغرف الصغيره ماذا نفعل ؟ 

١. الغرف الصغيرة:
• استخدام الالوان الفاتحه بلمعه او نص لمعه للجدران والاسقف , فالألوان الفاتحه واللمعه في الجدار ستعمل على توزيع الاضاءه بالغرفه سواء طبيعيه كانت ام صناعيه وتعطي ايحاء بكبر حجم المكان.
لأضافة ارتفاع للغرفه الصغيره علينا باختيار الوان فاتحه للسقف وعدم ملئ الفراغات بالرسم اوالقوالب و يفضل صبغه بنفس لون جدران الغرفه الفاتحه او بدرجات افتح من نفس اللون. أما اذا كان السقف غامق والجدران غامقه ستبدو الغرفه ضيقه واصغر حجما.
Screen Shot 2015-12-15 at 12.27.57 PM

٢. الغرف الكبيرة:
عادة الغرف ذو الأحجام الكبيره تكون منوعة الخيارات والأفضل استخدام الوان غامقه او متوسطه للجدران والاسقف يمكن اختيار الألوان الدافئة لطلاء غرفة او حتى خلط الدرجات الغامقه من الالوان البارده ويمكن استخدام ورق الجدران المتنوع الغامق بالأضافة إلى انهُ يمكنكِ اضافة رسوم جداريه متنوعه أو اطارات برسوم أو بدون سواء بديكورات جبسيه أو خشبيه.
أما إن اردنا جعل السقف العالي منخفض علينا صبغه بلون غامق واضافة المؤثرات عليه من جبس وغيرها.. وإن كنتِ تفضلين لوناً فاتحاً للسقف فيمكنكِ جعل اطار الجبس الذي بين السقف والجدار بلون غامق.
Screen Shot 2015-12-15 at 12.28.10 PM

(استخدام الخطوط الطولية والعرضية عند طلاء الغرف أو لون جدار مختلف):
الخطوط العرضية:
ان استخدام خطوط عرضيه من نفس النمط المتكرر ونفس درجات اللون المختار لباقي الغرفه يعطي عمقا للغرفة الصغيره اذا كانت الخطوط العرضيه بحجم معقول أو صغير ومتفاوت مثال على ذالك الصوره التالية:
Screen Shot 2015-12-15 at 12.28.30 PM

أما استخدام خطوط عرضية بحجم كبير يضفي اتساعاً للأماكن والغرف الصغيره ويفضل أن تكون الخطوط بلون متقارب من درجة اللون الأساسي للجدار.. وإن كانت الخطوط العرضيه ضعيفة سوف تعطي للغرفه اتساعا كبيراً.. للتوضيح على ذالك:
Screen Shot 2015-12-15 at 12.28.52 PM

الخطوط الطولية:
ميزة الخطوط الطولية أنها تضفي علواً بالغرف أي ستجعل من الجدار أكثر طولا وهو شي مناسب في حال كان السقف منخفضاً أيضا الخطوط الطولية تضفي حيوية وحركه ديناميكية للمكان مثل أن يتم استخدامها بغرف ألعاب الأطفال أو غرف الجلوس.
Screen Shot 2015-12-15 at 12.29.10 PM

لون جدار مختلف:
يتم صبغ لون جدار واحد مختلف بدرجة داكنة لملء الغرفه واضافة شعور الاحتواء خصوصا بالغرف ذو المساحات الكبيره تماماً العكس تماماً عندما تكون الغرف الصغيره بلون داكن وأردنا أن نضيف اليها اتساعاً فصبغ إحدى الجدران بلون فاتح يُنير من الغرفه ويؤثر على مساحتها.

photo-4

اختيار لون الصبغ حسب نوع النشاط فيها:

هنا يتم اختيار لون الغرفة حسب نوعها سواء للجلوس ، النوم ، الأكل ، اللعب أو المذاكرة .. كما ذكرنا مسبقاً أن للألوان تأثير سايكولوجي على مزاج الإنسان وشخصيتة.
بشكل عام عند اختيار الوان الصبغ لغرفة ما يفضل عدم اختيار اكثر من لونين أو ٣ درجات وعندما ترغبين في تطبيق ثلاث درجات من أحد الألوان على جدران المنزل، عليك باتباع تقسيمة الـ 60-30-10، وهي كالآتي: اختيار اللون الأصلي وتطبيقه على الحائط بنسبة 60 في المائة، في حين نختار الدرجة الأخرى والأقل رتوشا على الحائط بنسبة 30 في المائة من الحائط، ولتأتي النسبة الأقل وهي الـ 10 في المائة لتكون الدرجة الأخيرة التي لا نرغب في تطبيقها سوى بأقل نسبة.

comfortable-small-living-room-with-green-colored-accent-wall-painting-colors-ideas-for-room-with-cute-design

المدخل:
طريقة واحده لجعل المدخل يشرح للزائر مالذي تريدين التعبير عنه وهو اختيار الصبغ والديكور المناسب الذي يجعل من بيتك مكان للترحيب بالزوار. فالزائر سوف يضع في تفكيره الطابع الذي سيكون عليه البيت بمجرد رؤيته للمدخل فهو عنوان المنزل. ولكن هناك أمور لابد من الأنتباه لها قبل اي شي وهو حجم المدخل وكم جدار يشمل هل المدخل متصل بغرف اخرى .اذا كان كذلك لابد من توحيد لونه مع الغرف الاخرى ولكن يمكن التلاعب بالالوان لتمييزه كاستخدام درجات اللون نفسه او اضافة ورق جدران الألوان الفاتحه كالرمادي الباهت والبيج والسكري يعطي المدخل اضاءه رائعه وفخامه.
اما اذا كان المدخل لا يتعدى جدار واحد او جدارين ومفتوح على كذا باب مثل الشقق وبعض الفلل الصغيره فالحل ايضا بالالوان المضيئة الفاتحه من الازرق البحري الفاتح والرمادي و درجات البيج ، ومن الإمكان ادخال الالوان المعدنيه كالذهبي والفضي.
Screen Shot 2015-12-15 at 12.29.25 PM

الصالات:
الصاله هي المكان الذي يجتمع فيه افراد الاسره وهو مكان خاص فيهم لا يشترط فيه التقيد بالفخامه والاناقه ..فالبساطه هو ما يجب ان تكون عليه هذه الغرفه سواء من ألوان او اثاث او اكسسوارات ينصح ان يكون لون الصاله ملائم لستايلاها سواء مودرن أو كلاسيك.
المودرن: يعتمد على تمازج الالوان المتوسطه او الألوان الغامقه مع بعض وتكون بنفس درجات اللون الواحد سواء حاره او بارده.
الكلاسيك: الي تعتمد على الانطباع الهادي و عدم كثرة الألوان ، يتكون من لون واحد اساسي او ثانوي مع لون محايد سواء من درجات الابيض او البيج واغلب الكلاسيك تكون ألوان طبيعيه اي تميل للطبيعه.. وايضا من الإمكان أن تدخل درجات الالوان فيها بشكل كبير لكن هادي بنفس الوقت.
Screen Shot 2015-12-15 at 12.29.37 PM

غرفة الطعام :
يجب ان تكون الوان غرفة الطعام دافئه و ممتعه أي يغلب عليها طابع الألوان الحاره مع الإحاديه حيث أنه من ميزات هذه الألوان انها تفتح الشهية للأكل.
Screen Shot 2015-12-15 at 12.29.47 PM

غرف النوم الرئيسية:
الغرفه الرئيسيه هي المكان الخاص اللذي تلجئين اليه في نهاية اليوم بعد التعب للراحه والوقت الخاص بك وهو مكان حميم ويجب ان يكون ملائما لميولك اللونيه وطباعك الشخصيه.. أيضاً يجب ان لا يكون صارخاً بالألوان ولا رتيباً ايّ يجب ان يتمازج مع الألوان الطبيعيه مهما كان ستايل الغرفه يُفضل دائما أن تكون الألوان هادئه كالبيج والازرق السماوي واللافندر الفاتح والألوان الترابيه الفاتحه. ويمكن ادخال الالوان الاخرى موزعه بالاكسسوارات وهي الألوان القويه أو الداكنة.. لا يجب ان تتعدى الالوان المختاره اكثر من 3 ألوان .. يجب الوضع بالحسبان لستايل الغرفه وحجمها ..فالغرفه الكبيره يمكنكم مزج الالوان الفاتحه مع تدرجاتها الغامقه.. اما الغرف الصغيره فالاعتماد الكلي سيكون على الألوان الفاتحة.
Screen Shot 2015-12-15 at 12.31.03 PM

المطابخ:
تتميز المطابخ بأنها لا تعتمد على الاصباغ فقط بل بالأمكان أن يتم اختيار لون واحد فقط وإدخال انواع خامات أخرى خصوصا أن مساحة المطابخ تحتاج للتنظيف المستمر. الدرجات الفاتحه أو المتوسطة سواء من الألوان الأحادية أو الدافئة أو الباردة أيضاً مناسبة لمساحة وأجواء المطبخ. ويفضل أن يكون الطلاء ذو ربع لمعة أو نصف لسهولة تنظيفة.
Screen Shot 2015-12-15 at 12.31.15 PM

بعد تحديد الألوان المراد تطبيقها في المنزل ننتقل معاً للمرحلة التالية.

كيفية اختبار لون الصبغ على الجدران (color sample):
اختيار دهان حوائط المنزل من الأمور المحيرة والتي تأخذ منك وقتا طويلا، فأنت ترغبين في تطبيق ألوان عصرية ومختلفة في كل غرفة حتى تعطي طابعا منفردا للمكان. حينما نقوم باعتماد درجة لونية معينة للألوان لجميع أعمال التصميم الداخلي فلابد من عمل اختبار لتلك العينة من اللون في الموقع تحت الضوء الطبيعي (day light) لوضوح درجة اللون الحقيقية، نظراً لاختلاف درجة اللون تحت الإضاءة الصناعية.
أي انه يتوجب عليك عمل عينه على شكل مربع بحجم الكتاب المدرسي تقريبا ويتم تركه يوم كامل أو يومان حتى يجف الطلاء تماما.. قد يتغير لون الدرجه المطلوبه اليوم الثاني وأيضاً قد يختلف اللون بأختلاف الإضاءه في (خلال فترة الصباح تكون الاضاءه طبيعيه (ضوء الشمس) أما خلال فترة الظهيره والمساء فإن الاضاءه تكون صناعيه). بعد ذالك يتم الأختيار ما إن كان اللون مناسباً آم لا.
Screen Shot 2015-12-15 at 12.31.30 PM

الفرق بين الصبغ اللامع والمطفي وغيره ومتى يستخدم كل نوع:

يجب علينا في مرحلة اختيار اللون معرفة أنواع الأصباغ المتوفرة ومالفرق بين كل نوع من حيث سهولة التنظيف أو تأثير اللون على الجدار ودرجة اللمعان. يوجد مايقارب 5 أنواع تختلف من حيث الملمس وطرق التنظيف بينما هي متقاربة التكلفة. الاستخدامات الواردة هي اقتراحات عامة وليست دقيقة:

أنواع الصبغات:

.1 دهان درجة 1 “Matte Finish” : (مطفي)
– بدون لمعة.
– صعب التنظيف.
– مناسب للأسقف بحيث أن الأسقف نادراً ما تتسخ ونادراً ما تحتاج للتنظيف وأيضاً من الجيد أن تكون الأسقف غير لماعة.
– مناسب للجداران التي تحتوي على عيوب مثل التشققات أو الحفر حيث أن عدم عكس الضوء يساعد في إخفاء هذه العيوب.

.2 دهان درجة 2 “Eggshell Finish” :
– لمعة متوسطة وناعمة.
– سهل التنظيف.
– أكثر درجات الدهان انتشاراً ومناسب لأغلب الجدران والغرف.

.3 دهان درجة 3 “Satin Finish” : (ربع لمعة)
– لمعة أعلى من الدرجة السابقة.
– أكثر سهولة للتنظيف.
– يستخدم عادة في المطابخ ودورات المياه والأماكن الرطبة أو التي تتعرض للبقع دائماً.
– يستخدم أحياناً في الغرف العادية.
– يستخدم أيضاً في الزخارف والديكورات والتي تكون بارزة عن الجدار.

.4 دهان درجة 4 “Semi-Gloss” : (نصف لمعة)
– أعلى لمعاناً من الدرجة السابقة.
– يستخدم في طاولات وغسالات دورات المياه والمطابخ.
– يستخدم على الأبواب والإطارات والزخارف.
– يندر استخدامه في جداران دورات المياه والمطابخ ويستخدم النوع الذي قبله.

.5 دهان درجة 5 “Glossy” :(لامع)
– يندر استخدامه في المنازل لارتفاع درجة لمعانه و عكسه الشديد للضوء.
– يستخدم أحياناً في بعض الأماكن مثل الأبواب وبعض الزخارف و الإطارات.

original

طريقة تنظيف الصبغ:
ينقسم تنظيف الجدار إلى قسمين الآ وهما أولاً تهيئة الجدار قبل عملية الصبغ للحصول على نتيجة مرضية (إما في مرحلة التشطيب أو تغيير لون غرفةٍ ما) وثانياً كيفية تنظيف الجدار المصبوغ وغسيلة للمحافظة على اللون أطول فترة ممكنة.

wall_3_small

تهيئة الجدار قبل عملية الصبغ (مرحلة التشطيب):
1- يتم رش الجدران بعد عمل الطبقة النهائيه للمساح بالماء لمدة ( 7 ) أيام متتاليه.
2- تترك الجدران فترة كافيه حتى اكتمال جفافها .. مع تهويتها.
3- الكشف على أي شروخ أو شقوق قد تتواجد في طبقة المساح .. ومعالجتها ( عن طريق استخدام البرايمر).
4- بعد اكتمال جفاف الجدران تماما .. والتأكد من سلامة طبقة المساح تماما .. يتم حك الجدران باستخدام الحجر الخاص بذلك ( حجر خشن أسود من البازلت ).
5- يتم تنظيف الجدران من أي رمال أو غبار قد علق بها نتيجة للصنفرة والحك بالحجر .. ويتم ذلك باستخدام الهواء المضغوط ( كمبريسر ) لضمان تنظيف الغبار الناعم.
6- يتم دهان الجدران بطبقة أساس ( لونها أبيض خفيف شبه شفاف ).
7- تترك طبقة الأساس حتى تجف ( عادة 24 – 48 ساعه ).
8- يتم فرد الطبقة الأولى من المعجون .
9- بعد جفاف طبقة المعجون ( 24 – 48 ساعه ) يتم صنفرتها باستخدام ورق صنفرة رقم ( 3 ) وهو ورق خشن.
10- يتم تنظيف الجدران من غبار صنفرة المعجون باستخدام الهواء المضغوط ( كما سبق ).
11- يتم عمل الطبقة الثانيه من معجون الحوائط.
12- بعد جفاف طبقة المعجون ( 24 – 48 ساعه ) يتم صنفرتها باستخدام ورق صنفرة رقم ( 2 ) وهو متوسط الخشونه.
13- يتم تنظيف الجدران من غبار صنفرة المعجون باستخدام الهواء المضغوط ( كما سبق ).
14- يتم عمل الطبقة الثالثه للمعجون ( إن لزم الأمر ) وتكرار خطوات الصنفرة والتنظيف .. وصولا إلى سطح ناعم تماما مستوي خالي من أي علامات أو بقع أو أي آثار لسكين المعجون.

670px-Paint-a-Concrete-Wall-Step-3

 

هنا تكون خطوات إعداد الجدار قبل الدهان قد اكتملت لكن يجب علينا مراعاة أمر ما من المعروف أن الأسقف الجبسيه تحتاج لعملية حف وتنعيم وصنفره .. مما يثير غبارا من الجبس على الجدران لذلك من الأفضل أن يتم البدء في تنفيذ الأسقف الجبسيه بعد اكتمال طبقات المعجون للحوائط .. بحيث يمكن تنظيف الجدران بسهوله بالهواء بعد اتمام عملية تركيب الأسقف الجبسيه ودهانها بطبقة الدهان الأولى وتأكدنا من أنه لن تكون مصدرا للغبار كذالك الأمر مع تركيب الأرضيات.. ينصح دوماً:

1- عمل طبقات المعجون للحوائط.
2- عمل الأسقف الجبسيه المستعاره مع عمل الطبقة الأساسيه من الدهان.
3- عمل الأرضيات ( بلاط ورخام وخلافه ) وحمايتها بلفائف البلاستيك ( بوليثين شيت ).
4- تنظيف كافة الأسطح للجدران والسقف الجبسي من أي غبار قد لحق به.
5- عمل دهان الجدران.
6- دهان الطبقة النهائيه للأسقف المستعاره.
7- تركيب براويز الأبواب الخشبيه والخزائن الجداريه والنعلات ( الوزرات ).
بذلك تكون قد ضمنت نظافة الجدران وطلاءها دون اي اخطاء قد تؤخر عملية الصبغ.

تهيئة الجدار قبل عملية الصبغ (إعادة صبغ الغرف):
قبل تهيئة جدران الغرفة للصبغ علينا أن نُخلي الغرفة من قطع الأثاث أو المرايا أو الأكسسوارات.. وتغطية الأرضية بقطع من الأقمشة أو البلاستيك لتفادي اتساخها..

الخطوات:
أولا: علينا غسل الجدران بسبب الأوساخ السطحية عن طريق استخدام الماء مع المنظفات الخفيفة.
ثانياً: وضع مصباح بجانبك وتوجيهه للجدار لرؤية الشقوق والعيوب التي بالجدار ..وتعليمها بقلم رصاص .. ثم وضع المعجون الخاص بالعيوب (spaclikng paste).
هذا نوع من انواع المعجون التي يصحح بها الجدار ويفضل ان يكون بثقل 6 انش.
Screen Shot 2015-12-15 at 12.32.39 PM

ثالثاً: حتى يجف المعجون يمكنكم تغطية الحواف والشبابيك والأبولب باللاصق.
Screen Shot 2015-12-15 at 12.32.51 PM
رابعاً: يجب تغطية لوحات الكهرباء او ازالتها ان امكن.
Screen Shot 2015-12-15 at 12.33.01 PM
خامساً: بعد جفاف المعجون قوموا بمسح الشقوق بالورق الرملي الخاص بتمليس الجدران وهكذا انتهيتم من تهيأه الجدران للصبغ.
Screen Shot 2015-12-15 at 12.33.11 PM

كيفية تنظيف الجدار المصبوغ:
يعتبر غسيل طلاء الحوائط من العوامل المؤثرة جدا على عمر الطلاء ,لأي غرفة من غرف المنزل. فهناك الكثير من الطرق لتنظيف الحوائط التي تؤثر على جودة الطلاء , فالتنظيف بالماء مباشرة قد يؤدي إلى فقدان اللون الرائع للحوائط. عند تنظيف الحوائط يجب علينا مراعاة أساس نوع الطلاء مثلاً إذا كان الجدار مطليّا بصبغ زيتي، يمكن استخدام مسحوق من الماء والأمونيا الخفيف لمنحه بعض اللمعان، أما إذا كان الطلاء مرتكزا على الماء فيمكن تنظيف الجدار مع الماء والصابون، لأن هذا النوع يكون في الغالب مضادا للمياه، أما إذا رغبت في تنظيف جدار مطلي بنوع يرتكز على مادة الفينيل فيكفي استخدام مسحوق تنظيف ممزوج مع الماء البارد.

670px-Paint-an-Interior-Wall-Step-2

إزالة الأوساخ والغبار من الجدران:
سوف نحتاج إلى:
(سلم – مكنسة كهربائية مع مرفق فرشاة – منظف ​​معتدل – إسفنج – ماء – دلو – منشفة جافة – قطعة من القماش البلاستيكية).

BLOG_12_Paint_First_Floors_First_03
خطوات التنظيف:
تبدأ بتغطية الأرض بالبلاستيك لمنع الضرر من الماء الزائد أو انسكابه.
استخدام مرفق الفرشاة بالمكنسة الكهربائية لإزالة الأوساخ من غبارأاو تراب أو خيوط العنكبوت.
ملء نصف دلو لثلثي كامل من الماء الدافئ.
إضافة ما يكفي من المنظفات لخلق فقاعات قليلة عندما يتم تحريكها الماء (لتخفيف تركيز المنظفات).
غطس الاسفنجة في الماء واعصرها لتتخلص من المياه الزائدة وابدأ بمسح الجدار.
استخدام منشفة جافة لمسح تصل الرطوبة الزائدة أثناء العمل.

إزالة علامات الحبر:

12706432_f520 (1)
إذا كان علامة قابلة للغسل، استخدم منشفة ورقية مبللة سوف يتم إزالتها بسهولة. إذا لم يفلح ذلك، اتبع الخطوات التالية.
سوف تحتاج إلى:
(مثبت الشعر – منشفة ورقية أو قماش – معجون أسنان)
خطوات التنظيف:
١. رش قليلا من مثبت الشعر على البقعة.
٢. فرك البقعة الرطبة بلطف مع منشفة ورقية أو قماش.
٣. تكرار هذه العملية إذا كان يبدو أن العمل قد يستغرق عدة محاولات و امسح برفق لحماية الطلاء.
إذا تبقى أثر من البقعة، افاركها بإستخدام معجون الأسنان العادي.
انتظر 10 دقيقة قبل محوه

 

 

أجابت عن السؤال: ريام المليحي
مصممة داخلية
تويتر: @__ry92

􏰖􏰋􏰇􏰂􏰇􏰲􏰅

4 تعليقات

أضف تعليقا ←

  1. munirh قال:

    موضوع مميز وقيّم.

  2. ام ثامر قال:

    شكرًا ،الموضوع منظم ومتسلسل واستفدنا منه ليت جميع الموضوعات تطرح بشكل متكامل 🌹

  3. AA قال:

    موضوع مميز استفدنا منه الكثير .. شكراً للمصممه الرائعه

  4. خلود قال:

    موضوع جميل ومتكامل. استفدت منه كثير شكرا

التعليقات معطلة.