ما هو الطراز القوطي Gothic Interior Design style؟

ما هو الطراز القوطي Gothic Interior Design style؟

في كل حقبة يبرز نمط معين للتصميم و منه يستدل على مدى تطور و نهضة العمران البشري في ذلك العصر. العمارة القوطية هي مرحلة من العمارة ا وروبية التي تميزت بأشكال هيكلية مميزة في أواخر القرون الوسطى وبخاصة من منتصف القرن الثاني عشر المي دي، ونشأ اسم “قوطي” مع مثقفي النهضة ا يطالية المعروفين با نسانيين. الفترة القوطية هي مرحلة ما بعد القرون الوسطى (عصر الظ م) والذي وجدت تصاميمه ا ولية في 5511م وامتدت حتى 5111م. وقد تأثر تصميم الفترة القوطية من العمارة الرومانية و العصور الوسطى، ولكنه شهد نهضة في القرن الـ 59م قبل ظهور نمط التصميم الفيكتوري.

screen-shot-2016-11-02-at-4-02-43-pm

كان التصميم القوطي أول أسلوب كنسي حقيقي، فكان يرمز نتصار الجبهة الوطنية الكنيسة الكاثوليكية على الوثنية في أوروبا . فهو عصر جديد شرع فيه المعماريين ساليب جديدة في البناء مستوحى من الكاتدرائيات لدعم النهضة البشرية التي شهدتها القارة في ذلك الوقت. ضمت بلدان أوروبا كالمملكة المتحدة وخاصة باريس في فرنسا عدداً من المباني و الكاتدرائيات التي بنيت على الطراز القوطي، و هي تعد ا مثلة الجميلة القائمة إلى يومنا هذا.
screen-shot-2016-11-02-at-4-02-52-pm

يقترن الطراز القوطي بعصر إنشاء الكنيسة في أوروبا الشمالية ويتسم هذا الطراز غالباً بطرق إنشائية معينة كا قواس البارزة والعقود المعمارية المضلعة والدعائم الطائرة (ا كتاف)، إ أن ك ً من ا قواس البارزة والقناطر المضلعة كانت موجودة في الطراز الرومانسكي الذي كان منتشراً خ ل القرن الحادي عشر وبداية القرن الثاني عشر المي دي. والفرق بين الطراز الرومانسكي والطراز القوطي هو طريقة توفير المساحة، ففي الطراز الرومانسكي تتحقق المساحة بوساطة جميع الفسحات بين ا عمدة وحدة تكوين المساحة الكلية، بينما تتحقق المساحة في الطراز القوطي كمساحة إجمالية مقسمة إلى وحدات.
screen-shot-2016-11-02-at-4-03-03-pm

ويقال أن المقصود بالقوطي المدبب والبربري حيث كان تصميم المباني القوطية من عمل البنائين الذين كان لديهم معلومات هندسية تمكنهم من قيادة العمال المهرة في كل مواقع العمل في المحاجر والحدادة ومواقع البناء. فتعد الكاتدرائيات القوطية هي هدية تاريخية للمجتمع –ا وروبي- الحديث، فض ً عن تمثيل حقيقي لقدرة ا نسان
ا وروبي في الهندسة والتصميم. كما شكلت دعامة لنهضة التصميم المعماري، ومن أفضل ا مثلة على ذلك كاتدرائية نوتردام دي باريس.

المصادر و ا صول للحضارة القوطية:
تعددت ا راء حول ا صول التاريخية ومصادر الحضارة القوطية إلى عدد من المصادر ومن أبرزها: ثقافة وفنون القبائل النازحة من الشمال و المرتبطة بمعتقدات تقوم على السحر والشعوذة وا ساطير والخرافات. و برز ذلك من خ ل فنون و إنتاج الحضارة القوطية ذات الطابع الزخرفي والعناصر الخرافية من أشكال الكائنات الحية إلى جانب العناصر الطبيعية من النباتات، مكونة الخطوط الحلزونية والدوائر.

وكان الدور ا كبر لهذه الحضارة و تطورها هو تأثر الناس في تلك المنطقة بالبيئة ا وروبية بشكل عام و التي كانت تمارس حياتها وفنونها بعد اعتناقها للديانة المسيحية وفقاً لما هو معروف بالطراز الرومانسكى المستمد عناصره من الطرازين الروماني والبيزنطي وذلك منذ نهاية القرن الثامن المي دي وبداية القرن التاسع. و أيضاُ ننسى ذكر دور احتكاك أوروبا بالشعوب ا س مية و الذي كان له أثر فعال في تسرب أفكار وحضارة العرب المسلمين و ذلك بفتح ب د ا ندلس – و التي كانت المدخل الجنوبي للقارة ا وروبية- و التي نقلت الكثير من ا ساليب والعناصر المعمارية من العرب ل وروبيين في ذلك الوقت كأساليب الزخرفة والزجاج الملون في الفتحات والنوافذ الكبيرة بشكل أقواس بعقد و المدببة. نجد المعماريين القوطيين انتقلوا من المرحلة السابقة إلى هذه الحقبة بتصاميم مختلفة لترتفع مبانيهم بعقود المدببة في شموخ والذي سمح لهم بالحصول على ا ضاءة ال زمة ، وقد تم تكرار هذه العقود على جميع الواجهات. فتعتبر الواجهات المعمارية من أهم سمات العمارة القوطية، حيث ا براج والشرفات وا عمدة والدعامات المزخرفة بتماثيل آدمية وتجملها وريقات وفروع و زخارف نباتية.

المواد المستعملة:
من المواد المستعملة في العمارة القوطية، الحجر والخشب وأحياناً الطوب المحروق والحديد وتم استحداث فيما بعد عناصر متطورة كالربس وا قبية ذات ا ض ع المتقاطعة. كان أسلوب البناء مرتبطاً بالعقيدة حيث كانت المباني مستطيلة الشكل ورأسية وهذا ما نراعه في الكنائس في أوروبا التي بنيت في تلك الفترة.
screen-shot-2016-11-02-at-4-03-59-pm

العمارة القوطية انقسمت إلى قسمين:
-العمارة القوطية المبكرة : امتدت من الفترة (5511 -5011 م) وكان التركيز على النظام ا نشائي وتطويره في تلك الفترة .

-العمارة القوطية المتأخرة (العالمية ): خ ل الفترة (5011-5111م) و ظهرت مع ظهور الثقافة العالمية الجديدة وتقاطعت مع ظهور عمارة عصر النهضة في إيطاليا.
ازدهرت في غربي أوروبا في الفترة الممتدة بين منتصف القرن الثاني عشر والقرن الخامس عشر المي ديين .

مميزات تصميم الطراز القوطي:
لقد مكن نظام تشييد جديد المعماريين القوط من تصميم كنائس بجدران رقيقة ودعامات أخف من تلك التي كانت في كنائس الطابع الرومانسكي. وكثير من الدعامات مكونة من مجموعات من ا عمدة بارتفاع عدة طوابق. وقد مد المعماريون القوطيون الدعامات إلى السقف، ثم قاموا بتقويس كل عمود في شكل أض ع مثل المظلة المفتوحة، وسدوا الفراغات بين ا ض ع بالحجر. وكانت تلك ا قبية المضلعة ضمن أهم الخصائص التي تميزت بها العمارة القوطية. وهناك مظهر آخر للطراز القوطي هو العقود المدببة وا ستعاضة عن أجزاء كبيرة من الجدران بنوافذ ذات زجاج ملون. وكان لمعظم الكنائس دعامات طائرة، وهي دعامات على هيئة عقود بشكل متعامد من الطوب أو الحجر تُبنى على الجدران الخارجية.
screen-shot-2016-11-02-at-4-04-15-pm

أثاث الطراز القوطي:
أثاث الحضارة القوطية كان يصمم أيضاُ تباعاً للتصاميم المعمارية للمباني فهو يعكس أفكار جديدة و يدعم نشر توعية و دين. و ما يميز الحقبة القوطية هي استخدام خشب البلوط بشكل واسع فكانت قطع ا ثاث بالزخارف النباتية المعروفة في الحقبة القوطية. الكراسي وإطارات ا سرة والخزائن وسائر المفروشات تصمم و تصنع
بأقواس وتتميز بقواعد و أرجل مقوسة و مزخرفة ذات ألوان الداكنة. و طبعاً ننسى أن نذكر أن في هذه الفترة كان التركيز العام على ا ثاث الكنسي، مثل المقاعد والطاو ت التي تبعت نفس ا ساسيات في التصميم.
screen-shot-2016-11-02-at-4-03-34-pm

ألوان الحقبة القوطية:
ألوان هذه الحقبة هي ألوان غنية و قاتمة، كا رجواني، و ا حمر الغامق، ا سود، و اللون البني المتمثل في ألوان الخشب (البلوط) المستخدم في ذلك ا ن. و تزينت بعض القطع بلمسات ذهبية على قطع ا ثاث بتصاميمها الغنية. وكان للطبيعة الدور ا كبر فبرز استخدام ورق الجدران المزخرف والمنقوش بشكل كبير بنقشات نباتية من الطبيعة كالزهور وأوراق الشجر. كما شاع استخدام الزخارف و الرسومات على أحجار الجدران الـ l’oeil المستوحاة من ا شخاص و الطبيعة وكلمة l’oeil تعني العين بالفرنسية. و تميزت هذه الفترة باستخدام الزجاج الملون، والحديد المطاوع.
screen-shot-2016-11-02-at-4-05-15-pm

يتميز التصميم الداخلي القوطي با لوان الداكنة للجدران وا سقف وا رضيات. ومع ذلك، تحتاج عادة مساحة كبيرة مفتوحة مع هذا النمط نه يمكن أن يجعل الغرفة أو المساحة المراد تصميمها تبدو أصغر وأكثر ضيقاً. كما يمكن لهذه ا لوان أن تخلق عدم الراحة لبعض الضيوف والمقيمين في المنزل، ولكن مازال با مكان أن تصمم المكان بلمسات من هذا الطراز مع تغييرات بسيطة يمكن أن تضفي جواً هائ ً من الفخامة وسحرها. للتصميم مساحة بالطراز القوطي بالتركيز على هذه الخصائص:

screen-shot-2016-11-02-at-4-05-08-pm

كيف أصمم جزء من بيتي أو مطعمي بهذا الطراز:

 ا لوان: استخدام ألوان داكنة كا سود يمكن استبداله بألوان أخرى كدرجات ا حمر الداكن، ا زرق الداكن، والبني الداكن أو البني المحمر.

screen-shot-2016-11-02-at-4-04-08-pm

 ا رضيات: يمكنكم استخدام الخشب (الباركيه) أو الحجر ل رضيات.  ا ثاث: يمكنكم إضافة ا رائك و قطع ا ثاث بتشطيبات و زخارف معقدة و المنجدة باللون ا سود أو
بألوان داكنة أخرى، مع إضافة الوسائد بلون الياقوت ا حمر وا بيض أو ا رجواني ضافة التباين.
screen-shot-2016-11-02-at-4-05-23-pm

 

 ا كسسوار: يمكنكم استخدام عدة قطع من حامل الشموع الذهبية المزخرفة على الطاو ت أو كزينة على الحائط. كما يمكنكم تعليق مطرزات القرون الوسطى و يمكن أن تكون بمثابة النقطة
المحورية للغرفة مع إمكانية استخدام تماثيل على جانبي ا ريكة ضافة المزيد من الحيوية إلى الغرفة.

screen-shot-2016-11-02-at-4-04-40-pm screen-shot-2016-11-02-at-4-03-40-pm screen-shot-2016-11-02-at-4-03-50-pm screen-shot-2016-11-02-at-4-05-38-pm screen-shot-2016-11-02-at-4-05-00-pm screen-shot-2016-11-02-at-4-05-31-pm
 ا ضاءة:
يجب أن يكون للغرفة نوافذ كبيرة أو ذات زخارف نباتية تسمى بـالـ tracery. والثريات تكون مصنوعة من الحديد المطاوع بزخارف نباتية ذات شمعدانات.
أمثلة ستخدامات حديثة للستايل القوطي في المنازل و المكاتب
screen-shot-2016-11-02-at-4-04-32-pm

screen-shot-2016-11-02-at-4-04-49-pm

أجابت عن #سؤال_الأسبوع: مي خليفة آل خليفة
مهندسة التصميم الداخلي