مسرّعات الإبداع الجماعي

بعكس عملية تعلم التصميم، تعتمد جودة الانتاج التصميمي “الابتكاري” على الجماعة. قد يعارض البعض هذه الحقيقة باعتبارهم ان العمل الجماعي يستهلك أضعاف الوقت الذي يقضيه المصمم لوحده من أجل الانتاج. لكن اليوم تبينت لنا أربعة مسرّعات لفريق العمل سواء كانوا طلاب، شركاء او ممارسين في مكاتب التصميم.

بداية بصنع نموذج العمل المتكامل وهو بالعادة يضم مقارنة بين شركات عالمية منافسة وطرح الأسئلة التي تؤهل فريق عملك للوصول للرؤية أو نحو المستوى المُراد. بعدها، يتم تهيئة المكان لدعم ثقافة الابتكار حيث يتواجد أعضاء شغوفين يسعون خلف مهام يؤمنون بها، يستكشفون محيطهم من أجل تحويل الرؤية إلى واقع. ثالثاً، يتم طرح المهارات المواهب الميول والتجارب لكل أعضاء الفريق المتنوعين وتحديد النواقص لمعرفة من يملكها ويمكن الوصول إليه وقت الحاجة. وأخيراً، توظيف الفكر المتنوع في المجموعة من خلال استخدام أدوات التفكير الابداعي (العصف الذهني، عملية حل المشاكل الابداعية، التفكير المتعدد الأبعاد، وغيرها من الأدوات.

هذه المسرّعات الأربعة تفيد أصحاب الأعمال او الطلاب من أجل الوصول للانتاج الابداعي الجماعي. قد تكون المقالة مختزلة ومختصرة بشدة، لكن يمكنكم الحصول على التفاصيل من كتاب Be The Innovators: How to Accelerate Team’s Creativity, Peter Ling, Oxford University Press, 2016

تعليق واحد

أضف تعليقا ←

  1. عبد الكريم قال:

    ابدعتي متابع للمدونة من ليبيا

التعليقات معطلة.