سرد المشروع التصميمي

يبذل المصممون وطلاب التصميم وقتاً طويلاً أثناء العمل على مشاريعهم، حيث تعتاد عينهم على الأفكار والخطوط والعناصر التصميمية التي تم العمل عليها. وهذا قد يجعلهم عاجزين عن إيصال قصة المشروع للجمهور المحدد نظراً للتكرار او الاعتياد على المشروع بشكل عام، تعادل أهمية السرد الخاصة بالمشروع جودة المشروع نفسه فمن خلال الحكاية وتسلسل المعلومات يتسنى للمستمع استعراض جميع المراحل التي مر خلالها المصمم أثناء العملية التصميمية.

تتعدد أساليب الإلقاء لكن -من خبرتي المتواضعة- أرى ان هناك ترتيب واضح في سرد المشاريع بدءاً بـ:

ماهو المشروع؟

من هم المستخدمين؟

لماذا هذه الفكرة؟

كيف تم تطبيق هذه الفكرة بلغة التصميم؟

يترتب التسلسل أعلاه على التعريف بالمشروع بالإضافة للموقع المقترح والمخطط المعطى. بعدها يتم الحديث عن دراسة المستخدمين بدءاً بالتعريف عن الفئة المنتقاة، أسلوب الدراسة، النتائج المستخلصة مجسدة لهدف المشروع. بعد صياغة الهدف تبدأ الفكرة التصميمية بالظهور داعمة له ويتم توضيحها من خلال رسومات يدوية للمصمم، مقتبسات، صور ومواد استلهامية. وبالأخير يقوم المصمم بشرح المخرج النهائي رابطاً ما سبق وبالأخص الفكرة التصميمية وكيف قام بترجمتها باللغة التصميمية (الخطوط، الألوان، الشبكة، الرسومات اليدوية، لوحة المواد والطراز المستخدم).

جدول من تصميم الكاتبة لتقييم ترتيب لوحة المشروع

تمرين:

يخصص الطلاب أيام عمل كاملة على مشروع الترم قبل التحكيم، حيث يفضل الأغلبية العمل في المنزل / الاستوديو الخاص. أثناء عملك على المشروع رتب لوحة الأفكار تبعاً للجدول أعلاه وقم بتقييم ذاتك او اجعل شخصاً آخر يقوم بالتقييم، فكلما كانت هناك عين جديدة كلما كانت التغذية الراجعة مفيدة. ثم اتصل بزميلك وقم بشرح مشروعك على النحو المذكور وقدم الجدول أدناه لزميلك لتسمح له بتقييم آداءك أثناء الشرح.

جدول من تصميم الكاتبة لتقييم اسلوب الشرح

شكراً لوصولك حتى نهاية هذا المقال وهو جزء من تحدي كتابة ٣٠ مقالة خلال ٣٠ يوم، بامكانك مساعدتي عبر اقتراح مواضيع للكتابة / طرح أسئلة في المجال.