كيف تتم معالجة التهوية والرائحة في المطبخ؟

كيف تتم معالجة التهوية والرائحة في المطبخ؟؟

يعتبرالمطبخ من اهم الغرف في المنزل الحديث لا مجرد غرفة لإعداد الطعام ,كذلك يمكن ان يكون غرفة لتناول الطعام في المساحات الواسعة وهنا تصبح الاهمية مكثفة, لذلك ينبغي ان تتوفر مساحة مجهزة بأفضل التقنيات المريحة التي تسهل العمل. لقد تطور مفهوم المطبخ و مظهره كذلك ، فظهر ما يعرف بالمطبخ المفتوح ، يختص هذا النوع من المطابخ بأمور البسيطة كتجهيز الشاي و القهوة فقط مع وجود مطبخ آخر مغلق يختص بالطبخ و القلي يكون خارج المنزل أو يكون بين المطبخين باب. وهو المطبخ الخارجي ولكل منهما أساليب في التهوية وسحب الرائحة

Screen Shot 2016-04-22 at 8.58.44 PM

التهوية و الرائحة
التهوية هي عملية ازالة او اضافة او تجديد هواء سواء بالطريقة الطبيعية او الميكانيكية ويعتبر تغيير الهواء في المطبخ مهم للغاية لازالة أي دخان او روائح او اتربه عالقة بالهواء.وتعتبر التهوية من العوامل الضرورية للمطابخ.


١. التهوية الطبيعية : يعتمد نجاح هذه التهوية على عمل المهندس المعماري، وذلك من خلال تحقيـق الدراسـة السليمة أثناء العملية التصميمية للفتحات المعمارية )الأبواب، الشبابيك( والتوجيه السليم للمبنى، حيـث يمـر من خلال هذه الفتحات الهواء باستخدام إما التيارات الهوائية الخارجية أو فرق درجات الحرارة.
Screen Shot 2016-04-22 at 8.59.13 PM

٢. التهوية الميكانيكية: يستخدم في هذا النظام مروحة سحب للهواء من داخل الفراغ المعماري وإخراجه من خلال المروحـة إلـى الخارج، حيث توضع هذه المروحة على الحائط الخارجي أو السقف أو فوق الموقد.
Screen Shot 2016-04-22 at 8.59.26 PM

المدخنة والتي يتم تصنيعها من الاستانلس ستيل، مع تزويدها من الداخل بإضاءة، ومروحة شفط (حديد) ذات قدرة شفط عالية، مع تركيب فلتر لضمان عدم تصاعد الزيوت والأبخرة إلى مروحة الشفط، يتم تركيبها فوق الموقد مباشرة.
Screen Shot 2016-04-22 at 8.59.41 PM

هناك نوعان من الفلاتر تستخدم داخل المدخنة
Screen Shot 2016-04-22 at 9.00.10 PM

الأول: و يستخدم على مستوى المباني السكنية الخاصة ذات الاستخدام المتوسط، ويتم استبدال هذا الفلتر بعد مضي مدة لا تتجاوز ستة أشهر من تركيبه
الثاني: كما بالصورة مخصص للاستخدامات الثقيلة، هذا الفلتر لا يحتاج إلى استبدال فقط يتم تنظيفه بشكل مستمر، ومزود بعبوة دائرية تتجمع بها أبخرة الزيت.

أجابت عن السؤال: لجين جمل الليل
Instagram: designer.lujain
تخصصي تصميم داخلي