حالة دراسية: التصميم بصوت المجتمع

يختلف التصميم المخصص لمجتمع ما عن لغة الجماليات الخاصة بك وهويتك -كمصمم- بممارساتك الإعتيادية. فمثل ما يحتاج المجتمع لنظرة طازجة بتصاميم تعبر عنهم، تحتاج تصاميمك التواصل مع طراز جمهورك المستهدف. إجمع عينات الألوان، أنواع الخطوط، وعناصر جمالية أخرى تصادفك في المجتمع المستهدف. استعرض المقتبسات، وتسجيلاتك الصوتية والمرئية لمقابلتك أعضاء الجمهور المستهدف.

يتطلب الاندماج مع مجتمع ما تصميم حل تفصيلي مخصص لهذا المجتمع. بالمقابل، إن كان مجتمع متنوع أكثر من المعتاد فإن منتجك النهائي سيكون نوعاً ما عمومي من الناحية البصرية كونه يخدم الأغلبية. ولا يهم الشكل النهائي بقدر أهميته تغيير سلوك الجمهور المستهدف أو إعطاء صوت له. ويحتاج الاندماج المجتمعي الاحترام الثقافي الخاص بهذا المجتمع حيث يكون منتجك النهائي أشبه بالمرآة للجمهور المصمم له.

تمركز إيجاد الصوت الحقيقي للجمهور المستهدف في مشروع مجلد المستخدم ١٪. فهناك ما يقارب ١.٦ مليون منظمة غير ربحية في الولايات المتحدة الأمريكية، يوفر العديد منها خدمات اجتماعية مهمة للمجتمعات المحتاجة. لكن، يعاني أغلب هذه المنظمات من كتابة وطلب التبرعات، وأغلبها لا تفكر ببناء تعاون استراتيجي مع المعماريين والمصممين لتقوية منظماتهم. تنظر المنظمات الغير ربحية للتصميم كمهنة تجميلية وذات رفاهية. وبالمقابل تقدم المكاتب التصميمية/المعمارية الخدمات التطوعية بأسلوب عفوي يخلو من التعاون الاستراتيجي.

يعتبر مشروع مجلد المستخدم ١٪ المقدم من ميندي ديزاين برنامجاً يصل بين المنظمات الغير ربحية التي تحتاج لخدمات تصميمية مع المعماريين الذين لديهم الرغبة بتخصيص ١٪ من ساعاتهم المدفوعة للأعمال التطوعية. ويهدف لتعليم المجال الغير ربحي للأثر الإيجابي الذي يجلبه التصميم على المنظمة من حيث الإيسام وإيصال الخدمات، ويوفر تدوين ذلك كخدمة تطوعية لمكاتب العمارة والتصميم بمنصة موثوقة ومسجلة. ويفتح المشروع الفرص لايصال الخدمات التصميمية لشتى المنظمات الغير ربحية في أنحاء الدولة.

بدأ المصمم العمل على المشروع عبر الخوض بمقابلات عديدة مع أعضاء المنظمات الغير ربحية واعضاء المكاتب/الاستوديوهات التصميمية. حيث قام بجمع المعلومات اللازمة لصياغة اللغة المتناسبة مع الجمهورين. واستغرق التصميم ٨ أشهر من صناعة الأفكار، كتابة، تصميم مجلد المستخدم ١٪، الذي يحتوي على مجلدين متلاصقين بمطوية واحدة. وخصص المجلد الأول للهيكل الإداري الخاص بالمنظمات الغير ربحية أما الآخر فهو للمصممين والمعماريين في مكاتبهم.

استهدف المجلد قيادة حملة نحو موقع إلكتروني باسم المستخدم ١٪، حيث يمكن جمع المعماريين مع مجموعات غير ربحية تحتاج لخدمات التصميم. أثبت المشروع التحدي الذي جلبه حيث فاز بمنحة سابي، فأيقن الجميع أن المشروع أكبر من ما تقدمه ميندي ديزاين بالعادة وهو تصميم المحتوى.

سابقاً كان عدد المكاتب المسجلة ما يعادل ٨٠ مؤسسة. وبعد ٦ أشهر من نشر المجلد زاد عدد التسجيل حتى وصل نحو ٥٠٠ مؤسسة، واستمرت الأرقام بالنمو.

شكراً لوصولك حتى نهاية هذا المقال وهو جزء من تحدي كتابة ٣٠ مقالة خلال ٣٠ يوم، بامكانك مساعدتي عبر اقتراح مواضيع للكتابة / طرح أسئلة في المجال.