الأنماط الاجتماعية الأربعة

في هذه المقالة سأتحدث عن نظرية الأنماط الاجتماعية الأربعة التي عمل عليها ديفيد ميريل وهو باحث في مجال التعليم ومتخصص في التصميم والتقنية. يلزم تواجد هذه الأنماط في جميع المنشآت/المنظمات كون وجود كل نمط تكميلي للبقية. تنصّ النظرية على وجود محورين أساسيين المحور السيني والمحور الصادي -كما هو موضح في الشكل أعلاه- ويتكون المحور السيني من قطبين السؤال/الطلب في اليسار والأمر في اليمين. بينما يتكون المحور الصادي من قطبين متضادين أيضاً، حيث نجد التحكم المجرد من العاطفة في الأعلى والعواطف الجياشة في الأسفل.

نبدأ من شخصية السائق وباتجاه حركة عقارب الساعة، يتميز نمط السائق بعدم اكتراثه لردات فعل الآخرين لذا فهو يتميز بالاستقلالية والصراحة مع أقل اهتمام بالناس وأكثر اهتماماً بالنتائج مما قد يجعله يبدو وكأنه مبرمج. ويعتبر السائق نمط ضعيف في التعاون والعمل مع الآخرين فقد يمارس أفعال او يتلفظ بكلمات غير محببة.

يتميز النمط التعبيري بالاستجابة العالية لمن حوله من الآخرين والإصرار العالي كذلك. مع اهتمام ضعيف بما يفكر به الآخرين إلا انهم يتكلمون بوضوح وتفصيل، سريعون في العمل وصانعي رؤى. لكن في الجانب السلبي قد يؤثر اصرارهم الشديد عن استماعهم للآخرين ويتشتتون لنفس السبب. وقد يقودهم ذلك لكونهم غير عمليين او غير صبورين.

أما النمط الرابط بين العلاقات المتعددة فيتميزون بالاستجابة العالية والاصرار الخفيف مما يؤهلهم لكونهم اجتماعيون ويميلون نحو الناس. ويعتبرون أفراد يمكن الاعتماد عليهم في العمل بدون الحاجة للقيادة. تمنعهم الحاجة للقيادة كونهم مسالمين ولا يرغبون بالتدخل لحل المشكلات. ولو زادت المشاكل، قد يتطور الوضع ليصبحوا مهملين لشدة ابتعادهم.

وأخيراً، يتميز النمط التحليلي كونهم أقل استجابة وأقل هيمنة. مما يجعلهم يركزون على المهام أكثر من الأشخاص ولا يملكون اهتماماً للقيادة فهم يسعدون بالعمل بمفردهم. هم حذرين ونظاميين فيؤهلهم ذلك للعمل التحليلي بشكل ممتاز. وقد يكون إلتفاتهم نحو التفاصيل مبالغ به بشكل يزعج الآخرين.

تطرق هذا المقال للصورة المتطرفة من كل نمط، فوجودك بالواقع على مقربة من المركز أو ما بين نمطين. ضع في حسبانك ان نمطك يختلف في بيئة العمل عن أفراد البيت وعن الأصدقاء. شكراً لوصولك حتى نهاية هذا المقال وهو جزء من تحدي كتابة ٣٠ مقالة خلال ٣٠ يوم، بامكانك مساعدتي عبر اقتراح مواضيع للكتابة / طرح أسئلة في المجال.