كمدير جديد كيف ترسل الإشارات القيادية السليمة؟

يجتمع الحماس والخوف من الانتقال عند تلقيك خبر ترقيتك من موظف إلى رئيس أو مدير. وفور وصولك لهذة المرحلة كل ما تفكر به، تقوله وكيفية حضورك سيؤثر بالطبع على الفريق/القسم الذي تقوم بإدارته لأول مرة. تتكلم هذه المقالة عن تأسيس قيادة أصيلة ذات تأثير إيجابي للمدراء الجدد.

ضع اهداف ذات قيم قيادية، فالحضور والاتصال المستمر مع الفريق يتطلب التغيير بدءاً من داخلك. فتعريفك للمنصب وقيمك ستنتقل بشكل لا إرادي نحو الكادر الذي ستقوم بإدارته. وكمدير جدد، خصص بعضاً من الوقت لوضع الصورة الذهنية لك كأي نوع قيادي تأمل أن تكون. ثم ضع هدفاً سامياً بعيد المدى ليرشدك كالبوصلة نحو طريقك الصحيح. يقول أحد المدراء:

“هدفي في القيادة العملية أن اكون سمحاً ومديراً يملك ذكاءاً عاطفياً عالي ويلهم من حوله نحو الامتياز”

تتسبب الإدارة انتقال نوع الأنشطة الوظيفية، يتطلب العمل اشتغال الآخرين عليه للإنجاز، ميز ما يمكنك تحفيزه / إلهامه على الآخرين. بالإضافة، أثناء التعاملات والاجتماعات اسأل نفسك:

تذكِّرنا هذه الأسئلة بأن الحضور القيادي لا يكتفي بالحل القابل للتكيف مع عدة مشاكل فيتمثل الحضور القيادي ب”و/معاً” بدلاً من “كل/أو”. بالإضافة لوجوب كونك واضحاً ومباشراً مع الاحترام، ولأنك تتعامل مع أنواع مختلفة من الموظفين يمنحك الفرصة بالتدريب على الوضوح والمباشرة في التعاملات. يشمل الحضور القيادي الديناميكية والسيولة حيث يشجع حوارات ذات طرفين، الأول صوتك الأصيل لمنظورك الشخصي والثاني انفتاحك لمنظور من حولك من الفريق. آملين للوصول نحو الهدف المشترك الذي تسعى نحوه المنظومة.

  • إعرف ما تفكر به: ان كنت مستمع جيد لغيرك أعد توجيه تفكيرك نحو ما يدور بداخلك بشكل سريع لتتمكن من اكتساب قدرتك على التحويل من تفكيرك نحو تفكير الآخرين والعكس صحيح.
  • اسأل، استمع واعرف: ان كنت شخص ذو آراء قوية، عليك التحلي بالصبر فتمنح مساحة لسماعك للآخرين. واظهر استماعك بطرحك أسئلة جيدة بشكل يعكس معرفتك عن الموضوع.
  • شارك السبب: كمدير جديد عليك مشاركة الأسباب التي تقودك نحو رؤيتك، أولوياتك، توقعاتك، تغذيتك الراجعة او طلباتك. أضف سياقاً جديد:” لان المنظمة تكبر بشكل سريع، هناك فرصة لكل عضو المبادرة بالطرق التالية. أود رؤيتكم تعملون كذا وكذا”

إدارتك الجديدة هي درب قيادي مهم في حياتك العملية: اخط خطوة للوراء وفكر بحضورك القيادي. عليك أن تفكر، تقول وتظهر كما تأمل وتنوي. اصنع اهداف ذات قيم، وسع ذكائك العاطفي ووعيك بالحالات، كن صريحاً مع احترام و جد استراتيجيات لاستدامة حضور متواضع.

شكراً لوصولك حتى نهاية هذا المقال وهو جزء من تحدي كتابة ٣٠ مقالة خلال ٣٠ يوم، بامكانك مساعدتي عبر اقتراح مواضيع للكتابة / طرح أسئلة في المجال.

تعليق واحد

أضف تعليقا ←

  1. محمد قال:

    اقترح عليك التطرق للصفات القيادية السلوكية.

    الأغلب يتحدث عن القيادةمن الجانب الفني ولا يتم التطرق إلى الجانب السلوكي والذي في رأيي يعتبر الأهم وما سواه اسهل.

التعليقات معطلة.